دراسة تكشف أهمية الاجسام المضادة لـ فيروس كورونا

الاثنين 03 مايو 2021 | 09:03 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

تلعب الاجسام المضادة لـ فيروس كورونا دورا كبيرا فى محاربة المرض والانتصار عليه.

قام فريق من العلماء من الولايات المتحدة مؤخرًا بالتحقيق في متانة الأجسام المضادة المضادة للفيروس التاجي المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة في مرضى فيروس كورونا.

ووفقا لما ذكره موقع “news-medical.net ” كشفت النتائج التي توصلوا إليها أن مرضى فيروس كورونا يظهرون استجابة قوية للأجسام المضادة للـ فيروس لمدة تصل إلى عام واحد وأن قوة استجابة الجسم المضاد تعتمد على عمر المريض وشدة المرض.

أجريت الدراسة على مرضى فيروس كورونا المستجد كوفيد -19 تم تأكيدهم مختبريًا والذين تلقوا العلاج الطبي في سبعة مستشفيات عسكرية في الولايات المتحدة، تم جمع عينات المصل من المرضى في وقت التسجيل وحتى عام واحد بعد التسجيل.

تم تسجيل 505 مرضى (سواء في المستشفى أو خارج المستشفى) للدراسة وتم تقييم استجابة الجسم المضاد لـ فيروس كورونا وتم تقسيم المرضى إلى ثلاث فئات عمرية: 18 - 44 سنة. 45 - 64 سنة ؛ وأكثر من 65 عامًا وتم اعتبار المرضى الذين تم نقلهم إلى المستشفى مصابين بـ فيروس كورونا الـ متوسط ​​إلى شديد.

شفت نتائج الدراسة أن 100 ٪ من المرضى في المستشفى كانوا يعانون من استجابة الأجسام المضادة لـ SARS-CoV-2 حتى بعد عام واحد من ظهور الأعراض. بين المرضى الذين لم يدخلوا المستشفى ،و وُجد أن نصف عمر الأجسام المضادة الملزمة في كل من المرضى المقيمين وغير المقيمين في المستشفى يزيد عن 1000 يوم بعد ظهور الأعراض، خلال مرحلة العدوى المبكرة ، أظهر المرضى في المستشفى مستويات أجسام مضادة أعلى بكثير من المرضى غير المقيمين في المستشفى. ومع ذلك ، بعد 12 شهرًا من الإصابة ، تم إلغاء هذا الاختلاف في استجابة الجسم المضاد.

تم إجراء فحصين مختلفين للتحييد من قبل العلماء لتحديد مدة وفعالية الأجسام المضادة المضادة لـ SARS-CoV-2. في إحدى التجارب ، وجد أن عمر النصف للأجسام المضادة المعادلة في المرضى في المستشفى وغير المقيمين هو 88 يومًا و 77 يومًا على التوالي.

بينما، في التجربة الأخرى ، قُدِّر نصف العمر بـ 106 أيام و 29 يومًا في المرضى في المستشفى وغير المقيمين ، على التوالي. على غرار استجابة الجسم المضاد الملزمة ، أظهر المرضى في المستشفى عيار جسم مضاد معادل أعلى من المرضى غير المقيمين في المستشفى خلال مرحلة العدوى المبكرة وتكشف هذه النتائج عن وجود علاقة إيجابية بين شدة المرض واستجابة الجسم المضاد.

خلال مرحلة العدوى المبكرة ، لوحظ وجود علاقة إيجابية بين مستوى الجسم المضاد الملزم والعمر في المرضى غير المقيمين في المستشفى، لوحظت أعلى استجابة للأجسام المضادة في المرضى الذين لم يدخلوا المستشفى والذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، الأهم من ذلك لم يلاحظ أي اختلاف في استجابة الجسم المضاد بعد 12 شهرًا من ظهور الأعراض.

فيما يتعلق بتحييد الأجسام المضادة ، وجد أن حجم الاستجابة يزداد مع تقدم العمر في المرضى غير المقيمين في المستشفى خلال مرحلة العدوى المبكرة وبالمثل ، لوحظت مستويات أعلى من الأجسام المضادة المعادلة في المرضى غير المقيمين في المستشفى الذين تتراوح أعمارهم بين 45 عامًا وما فوق.

بشكل عام، تشير هذه النتائج إلى أن الزيادة المعتمدة على العمر في الاستجابة المبكرة للأجسام المضادة مرتبكة بسبب شدة المرض المرتبط بالعمر.