مقترح برلماني لتمويل إنشاء أسطول مصري حديث لصيد الأسماك

الاحد 20 أكتوبر 2019 | 01:12 مساءً
كتب : سارة محمود

تقدمت النائبة شادية ثابت، عضو مجلس النواب، بطلب مناقشة عامة، للدكتور علي عبد العال، رئيس البرلمان، وموجه للدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بشأن تمويل إستراتيجية لإنشاء أسطول حديث ومتطور للصيد.

وأوضحت "ثابت"، خلال البيان الصادر لها، أن هناك تدهور كبير في أسطول الصيد المصري، فلم نعد نمتلك أسطولا بحرياً للصيد يؤمن احتياجاتنا حتى إن السفن المملوكة لنا مرفوضة من دخول الموانئ المتطورة، بما يؤدي إلى ضياع فرص استغلال شواطئنا الممتدة على البحرين الأبيض والأحمر.

وأوضحت عضو مجلس النواب، أن التطور الهائل الذي حدث في صناعة سفن عالميًا من حيث السعة الطنية ومعدات السلامة يجعل من سفننا الحالية غير صالحة للخدمة على المدى القصير، مشيرًا إلى أن القطاع الخاص هو الآخر عازف عن ضخ أي استثمارات فى البنية الأساسية خوفا من المخاطرة ورغبة منه فى الكسب السريع خاصة أن مثل هذه المشروعات تحتاج إلى وقت طويل لتغطية ما تم الإنفاق فيها، ومع استمرار غياب الدولة وتجاهل هذا الملف الاقتصادى المهم، ويجب بحث آليات لتسهيل مشاركة القطاع الخاص في هذا المجال.

وطالبت البرلمانية، بضخ استثمارات ضخمة لتمويل هذا القطاع الحيوى ببناء مجموعة من سفن الصيد العملاقة تكون نواة لأسطول صيد على مستوى عالمى متطور يجوب أعالى البحر وفقاً للأساليب العلمية التى تتبعها الأساطيل الأخرى.

اقرأ أيضا