"أول مسيحي يلقي خطبة الجمعة".. أسرار عن حياة لـ يوسف داود فى ذكرى وفاته

الخميس 24 يونية 2021 | 06:40 مساءً
كتب : آية محمود

تحل اليوم ذكرى وفاة الفنان الراحل يوسف جرجس صليب، الشهير بـ"يوسف داوود"، فنان مصري وُلد في 10 مارس 1938 بمحافظة الإسكندرية، وتخرّج من كلية الهندسة، قسم الكهرباء، عام 1960، وتوفي يوسف داوود، في 24 يونيو 2012 عن عمر يناهز الـ79 عاما، بعد صراع مع المرض بالفشل الكلوي.

وسيم وجذاب.. صور «يوسف داوود» سبب تصدره التريند | بوابة أخبار اليوم  الإلكترونية

وبرع يوسف داوود في تقديم العديد من الأدوار خاصة الكوميدية، وتعددت أعماله بين الدراما والسينما والمسرح، على الرغم من دخوله المجال الفني متأخرًا إلا أنه أثبت نفسه كأحد رموز الفن في مصر، رغم عدم أدائه أدوار البطولة طيلة مسيرته، لكنه أثر في الجمهور بهيئته وأدائه الكوميدي، والتراجيدي في بعض الأحيان، يستعرض "بلدنا اليوم" في هذا التقرير معلومات عن الفنان يوسف داوود.

صور نادرة ليوسف داود في شبابه تصدم الجمهور من وسامته | خبر | في الفن

اسرار من حياة الفنان يوسف داوود كالآتي:

- وعاش يوسف داوود وسط زملائه دون مشكلات أو مشاحنات معهم، حتى رحل في هدوء، تاركًا سيرة طيبة له على ألسنتهم.

صور نادرة.. شاهد يوسف داوود فى مراحل عمره المختلفة - عين

- هو يوسف جرجس صليب، وُلد في 10 مارس 1938 بمحافظة الإسكندرية، وتخرّج «داوود» في كلية الهندسة، قسم الكهرباء، عام 1960.

جريدة اليوم | صور قديمة للفنان يوسف داوود ويلقب "چان" تشعل مواقع التواصل  الإجتماعي

كان «داوود»، تلميذًا مجتدهًا في المرحلة الدراسية، التحق بكلية الهندسة قسم كهرباء وتخرج فيها عام 1960، وتفرغ لمشواره الفني 1985 في فيلم «زوج تحت الطلب».

صور يوسف داوود في شبابه تشعل تويتر..والجمهور في حالة صدمة"شاهد" - المدينة  نيوز

- عمل «داوود» مهندسًا في البداية حتى عام 1985، وبدأ مسيرته الفنية بمشاركته في مسرحية «زقاق المدق».

- احترف «داوود» التمثيل وهو في سن 47 عامًا، وكان يدون القائمون على الأعمال الفنية اسمه بـ«يوسف صليب».

- شارك «داوود» في أعمال سينمائية عدة، منها أفلام «سيداتي آنساتي»، و«حنفي الأبهة»، و«بخيت وعديلة»، و«حلّق حوش»، و«عسل أسود»، و«عمارة يعقوبيان»، وغيرها.

وسامة الفنان “يوسف داود”في شبابه تشعل مواقع التواصل ..ونشطاء: “ألفيس  بريسلي”العرب – وطنى

وكان يوسف داود مسيحي الديانة، ولكنه قدم إحدى الشخصيات بمسلسل الكارتون «قصص الإنسان في القرآن» مع الفنان الكبير «يحيي الفخراني»، تميز بإيمانه بالوحدة الوطنية وعدم وجود فرق بين مسلم ومسيحي، وخدم يوسف فى الخدمة العسكرية 7 سنوات بسبب الحرب، ورغم كونه مسيحي الديانة، إلا أنه ألقى خطبة الجمعة في أثناء مدة الخدمة الخاصة به.

حافظ يوسف داوود على صداقته بالزعيم عادل إمام، الذي كان بمثابة أخ وصديق، حيث حرص الأخير أيضًا على الاطمئنان على صحته خاصة بعد تدهور حالته الصحية ومعاناته من المرض.

شارك الفنان يوسف داوود، في العديد من الأعمال السينمائية منهم: «ملف في الأداب، كراكون في الشارع، سلام ياصاحبي، النمر والأنثى، السادة الرجال، زوج تحت الطلب، السيد قشطة، بنت سادة الوزير، كابوريا، الظالم والمظلوم، رأفت الهجان، الحكم مؤجل، الإرهاب والكباب، خلي بالك عزوز، عسل أسود، جدو حبيبي، المسافر، ظرف طارق، حسن ومرقص، بخيب وعديلة، يوميات ونيس، فيلم هندي، كلاشنكوف،زكي شان، عمارة يعقوبيان».

وسامة الفنان “يوسف داود”في شبابه تشعل مواقع التواصل ..ونشطاء: “ألفيس  بريسلي”العرب – وطنى

في مجال الأعمال الدرامية، شارك في "أنا وأنت وبابا في المشمش"، "حكايات زوج معاصر"، "يوميات ونيس"، "تامر وشوقية"، وشارك أيضا «داود»، في المسرح من خلال «الزعيم، والواد سيد الشغال، ومراتي زعيمة عصابة، وبودي جارد».

الكبار وهما صغيرين.. صور نادرة لنجوم الفن فى طفولتهم وشبابهم.. مش هتعرفهم -  اليوم السابع