خطوة بخطوة.. طريقة التظلم على الحذف من تكافل وكرامة

الخميس 24 يونية 2021 | 09:34 مساءً
كتب : رحاب الخولى

يرغب العديد من معرفة أسباب توقف فيز الصرف الخاصة بمعاش تكافل وكرامة، وأسباب رفض الوزارة حصولهم على المعاش الشهري«الدعم النقدي» تكافل وكرامة الذي توفره وزارة التضامن الاجتماعي، للفئات والأسر الأكثر احتياجًا والأولى بالرعاية.

ويعد برنامج تكافل وكرامة أحد برامج الحماية الاجتماعية التي تولي الدولة لها اهتماما كبيرا فهو يوفر حياة معيشية آمنة للأسر الفقيرة والأكثر احتياجا على مختلف محافظات مصر، لذا تحرص وزارة التضامن الاجتماعي على وصول الدعم النقدي لمستحقيه، وتجرى تنقية مستمرة لحذف المواطنين غير المستحقين للاستمرار في معاش تكافل وكرامة.

وبالرغم من ذلك أتاحت وزارة التضامن الاجتماعي رابطا إلكترونيا يمكن من خلاله التظلم على سبب الوقف والحذف، هذا ما نوضحه خلال السطور التالية:

خطوات التظلم من حذف تكافل وكرامة

- في البداية يقوم المواطن المستفيد من تكافل وكرامة الدخول على بوابة الاستعلام والشكاوي لبرنامج تكافل وكرامة من هنـا.

- ثانيا: بمجرد فتح الصفحة يقوم المواطن بإدخال الرقم القومي لصاحب كارت تكافل أو كرامة لبدء الاستعلام وتقديم الشكوى.

- عند ظهور البيانات الخاصة بصاحب متلقي الدعم يقوم بتقديم التظلم من خلال أيقونة خاصة بذلك على الموقع .

شروط الحصول على الدعم النقدي تكافل وكرامة

أما عن الشروط التي يجب توافرها في طالب الدعم المقدي من تكافل وكرامة فهي:

- ألا يكون متلقي الدعم سواء كان الزوج أو الزوجة أو المسن أو.. يعمل ومؤمن عليه بأجر تأمينى أكثر من 400 جنيه.

-ألا يكون متلقي الدعم متقاضيًا لمعاش تأمينى أو مساعدة ضمانية أخرى.

- أن تكون الأسرة المتقدمة لبرنامج تكافل لديها أبناء من عمر يوم وحتى سن الثمانية عشر عامًا، مع اعتبار مشروطية التعليم بأن يكون الأبناء من سن السادسة لسن الثمانية عشر بمراحل التعليم المختلفة.

- أن يكون الأفراد المتقدمين لبرنامج كرامة من المسنين بعمر يبدأ من 65 عامًا أو من أصحاب إعاقة أو مرض مزمن يحول بينه وبين العمل أو ينقص من قدرته على العمل، أو من الأيتام الذي ينالون الرعاية من أقارب من الدرجة الثانية أو ما يزيد.

يذكر أن وزارة التضامن الاجتماعي تقوم بين الحين والآخر بتحديث بيانات المستفيدين من برنامج الدعم النقدي تكافل وكرامة على فترات متقاربة، مما ينتج عنه استبعاد بعض المواطنين أو الأسر الذين طرأ عليهم حال من الأحوال جعلهم غير مستوفين لتلقي ذلك الدعم، بأن مثلا ينجح متلقي الدعم في إيجاد فرصة عمل أو تتحسن ظروفه المعيشية مع اتجاهه لمشروع إنتاجي متناهي الصغر أو تخطي الأطفال السن المحدد لتلقي الدعم.

وعليه فإن وزارة التضامن الاجتماعي تنبه على القائمين بالتنقية توخي الحذر والدقة عند حذف بعض الأشخاص من قائمة تلقي الدعم النقدي المشروط.

وفي العام الماضي، ومع وجود جائحة كورونا، واتخاذ الإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي، أتاحت الوزارة تقديم التظلم إلكترونيًا، تسهيلا وحفاظًا على المواطنين وخاصة كبار السن.