رئيس مجلس الإدارة
حمدان سعفان
رئيس التحرير
وليد الغمري

الطيران السعودي.. قرار عاجل بشأن العمالة القادمة إلى المملكة

المسافرين للسعودية

أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني السعودي، اليوم، قرارا عاجلا بشأن العمالة المنزلية التى لم تحصل على لقاح كورونا ينطبق عليها الحجر المنزلي تماشيًا مع تعليمات وزارة الصحة،

الطيران السعودي عبر تويتر

وقالت الهيئة العامة للطيران المدني السعودي، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر": تؤكد الهيئة وفقًا لتعميمها للناقلات الجوية على تطبيق إجراءات الحجر المؤسسي على القادمين من العمالة المنزلية "غير المحصنة" ضد فيروس كورونا، عدا العمالة المنزلية المرافقة التي ينطبق عليها الحجر المؤسسي المنزلي، وذلك تماشيًا مع تعليمات وزارة الصحة.

السفر إلى السعودية.. الحجر المؤسسي

وطالبت الهيئة بزيارة موقعها الإلكتروني على شبكة الإنترنت للاطلاع على آلية وإجراءات الحجر المؤسسي، والدليل الإرشادي للمسافر، والاستثناءات التنظيمية لجائحة فيروس كورونا، واللائحة التنفيذية لحماية حقوق العملاء وغيرها من المعلومات.

الجوازات السعودية

وكانت الجوازات السعودية قد طالبت في وقت سابق جميع القادمين من غير المواطنين السعوديين إلى ضرورة التسجيل لللحصول على اللقاحات إلكترونيًا قبل وصولهم إلى المملكة.

وقالت الجوازات السعودية: إن هذا القرار يأتي لتسريع إجراءات دخولهم إلى السعودية، وتقليل فترة انتظارهم في منافذ الدخول.

وأضافت، أن التسجيل يشمل مواطني دول مجلس التعاون الخليجي وحاملي التأشيرات الجديدة بأنواعها، والمقيمين ومرافقيهم من المحصنين وغير المحصنين.

ضبط المخالفين

إلى ذلك المتحدث باسم شرطة منطقة الجوف العقيد يزيد النومس، بأنه بالتنسيق مع اللجنة التنفيذية لمتابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية، تمكنت الجهات الأمنية من ضبط 8 أشخاص بالمنطقة لمخالفتهم تعليمات العزل والحجر الصحي بعد ثبوت إصابتهم بفيروس كورونا، إضافة إلى مخالفي تعليمات الحجر الصحي المؤسسي للقادمين من الخارج، ما يعد مخالفة للإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المتخذة لمواجهة جائحة كورونا، واتخذت الإجراءات النظامية تمهيدًا لاستكمال تطبيق العقوبات بحقهم من قبل الجهة المختصة.

عقوبة مخالفي الإجراءات

ونصت الأحكام والعقوبات المقررة بحق مخالفي الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المتخذة لمواجهة جائحة كورونا على معاقبة مَن يخالف تعليمات العزل أو الحجر الصحي بغرامة تصل إلى 200 ألف ريال، أو السجن مدة لا تزيد على سنتين، أو بهما معًا، وفي حال تكرار المخالفة تضاعف العقوبة الموقعة في المرة السابقة، وفي حال كانت المخالفة المذكورة قد صدرت على أحد من الأفراد غير السعوديين يعاقب بالإبعاد عن المملكة، ويمنع دخولها نهائيًا بعد تنفيذ العقوبة المتخذة في حقه.

الطيران السعودي

وألزمت سلطة الطيران المدني بالمملكة العربية السعودية، شركات الطيران ووكلاء السياحة بعدة شروط للسماح بدخول كل من « السعوديين - الدبلوماسيين - الكوادر الطبية» وهي:

- عمل فحص pcr قبل السفر لمن هم فوق 8 اعوام قبل السفر 72 ساعة.

- الخضوع لحجر مؤسسي لمده ٧ ايام و إجراء فحصين PCR للكشف عن فيروس كورونا المستجد، الاول عند الوصول والثاني بعد مرور ٦ ايام في الحجر المؤسسى.

الفئات المستثناة من السفر إلى السعودية

ويستثنى من ذلك عده فئات مع تقديم المستندات الموكده علي خضوعهم لهذه الاستثناءات وهي:

1- المواطنونً والمواطنات وزوجة المواطن، وزوج المواطنة، وأبناء وبنات المواطنة والعمالة المنزلية المرافقة لأي من الفئات المذكورة في هذه الفقرة الفرعية على أن يطبق على غير المحصنين منهم الحجر الصحي المنزلي لمدة 7 أيام، وأن يتم إجراء فحص PCR لهم في نهاية مدة الحجر ابتدا ءً من اليوم السادس مع تطبيق ‏الاجراءات الاحترازية التي تحددها وزارة الصحة.

2- العمالة المنزلية غير المحصنة المرافقة لمقيم محصن على أن يطبق على غير المحصنين منهم الحجر الصحي المنزلي لمدة 7 أيام، وأن يتم إجراء فحص( PCR ) لهم في نهاية مدة الحجر ابتدا ءً من اليوم السادس مع تطبيق الاجراءات الاحترازية التي تحددها وزارة الصحة .

3 -المحصنين ومرافقيهم من دونً سن 18 من المواطنين والمقيمين، على أن يطبق على غير المحصنين منهم الحجر الصحي المنزلي لمدة 7 أيام، وأن يتم إجراء فحص (PCR ) لهم في نهاية مدة الحجر ابتدا ءً من اليوم السادس مع تطبيق الاجراءات الاحترازية التي تحددها وزارة الصحة .

4 -‏ الوفود الرسمية.

5 - من يحملونً تأشيرة دبلوماسية والدبلوماسيونً وعوائلهم المقيمين على ان تتم تطبيق اجراءات الحجر الصحي في منازلهم حسب ما تعتمده وزارة الصحة.

6- طواقم الملاحة الجوية.

7- من له علاقة بسلاسل الإمدادات الصحية حسب ما تراه وزارة الصحة.

فتح الطيران بين مصر والسعودية 2021

حتى تلك اللحظة لم يتم تحديد موعد فتح الطيران بين مصر والسعودية بشكل رسمي، إلا أن وزير القوى العاملة الدكتور محمد سعفان، أشار إلى أنه خلال الأسابيع المقبلة وبالأخص أول شهور يوليو ستتمكن العمالة المصرية من السفر إلى السعودية، وهناك مصادر أخرى أكدت أنه بعد عيد الأضحى المبارك سيعود الطيران السعودي بين البلدين.

سفر المصريين إلى السعودية

ويمكن من خلال دولة وسيطة الثالثة السفر إلى السعودية ، مثل البحرين أو في الإمارات العربية المتحدة في ظل شروط وتصاريح معينة، أهمها أن يخضع للحجر الصحي لمدة 14 يومًا في دولة عبور أو دولة ثالثة يسافر فيها المواطن إلى المملكة العربية السعودية لضمان سلامة المواطن لعدم حمله فيروس كورونا المستجد.

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات