رئيس مجلس الإدارة
د/ إلهام صلاح
رئيس التحرير
وليد الغمري
زهران جلال

الشهر العقاري يترقب تقصي الحقائق وحقوق الإنسان

أجرى المستشار عمر مروان وزير العدل، حركة تغييرات محدودة لبعض مساعدى وزير العدل وفي مقدمتهم مساعد وزير العدل للشهر العقاري والتوثيق السابق المستشار أشرف رزق ، وكذلك مساعد الوزير للمتابعة والتخطيط والإنجاز السابق المستشار علي حسنين بسبب ما أثير بمجلس النواب أثناء مناقشة موازنة وزارة العدل بوجود فائض بموازنة وزارة العدل على مدار الثلاثة سنوات الأخيرة ، مما أدى إلي رفض ممثل المالية الموافقة على زيادة موازنة الوزارة حيث ان الوزارة تحقق فائض كبير سنوياً ، مضيفا الي ان لوزارة العدل حرية التصرف بتعديل مخصصات كل قطاع ونقله لقطاع آخر بالإشارة لقطاع الشهر العقاري والتوثيق، و ان مخصصات قطاع صندوقة ابنية المحاكم والشهر العقاري خاضعة لوزارة التخطيط والتنمية الأقتصاديه ، وبعيدة تماما عن مخصصات وزارة المالية المسئولة علي مخصصات قطاع الشهر العقاري والتوثيق، والخبراء والطب الشرعي والديوان العام !

الأمر الذي أدي إلي غضب وزير العدل بعد اكتشافه العديد من الأزمات المالية الطاحنة بقطاع الشهرالعقاري والتوثيق ، وأن ١٢٧ مكتب تم تطويره من خلال تبرعات الأهالي والمجتمع المدني ، في الوقت ان الدولة خصصت مبلغا لهذا التطوير الذي رفضه مساعده السابق للشهر العقاري والتوثيق ، بالإضافة إلي سيل طلبات الإحاطة التي واجهها من أعضاء مجلس النواب ، معظمها بسبب أزمات الشهر العقاري والتوثيق ، الأمر الذي استوجب فورا بإجراء حركة تغييرات ل٦ من مساعديه وجاء المستشار اشرف كامل حجازى مساعد وزير العدل للشهر العقاري والتوثيق ليتولي قطاعا محمل بالعديد من المشاكل والأزمات ، وبالرغم ان المستشار حجازى رفيق لوزير العدل المستشار عمر مروان منذ زمن بعيد وخاصة في ملف تقصي الحقائق وحقوق الانسان ، ومنتدب لدى وزارة العدل منذ عام ٢٠١٤ ، ولم يحظي من قبل العمل في قطاع الشهر العقاري والتوثيق الإ ان الجميع يعول علي خبرته ، وثقة وزير العدل فيه ودماثة خلقه في التواصل مع العاملين بالشهر العقاري والتوثيق ، ويعمل بيده لا بأيدي أعضاء مكتبه الفني

والجميع يترقب وينتظر الإجابة لعلامات الإستفهام القائمة فهناك علامات استفهام عديدة لم تنتهي برحيل مساعد وزير العدل السابق ، حول الموازنة المالية الخاصة بوزارة العدل وما تعانيه القطاعات الخاضعه لها من مآسي كبيرة، لم تقف لحد الصناديق الخاصة والتي تسيطر عليها الوزارات والجهات والمصالح الحكومية بعيدا عن وزارة المالية دون سلطان أو رقيب والمثيره للجدل ، حيث ان هناك ٢٠ صندوق تمتلكها هذه الجهات والمصالح الحكومية المختلفة منهم صندوقين تمتلكهم مصلحة الشهر العقاري والتوثيق ، وينفرد بإداراتهم مسئول الموازنة ولا أحد يستطيع أن يعرف شئ أو يصرف أو يمنع معه سوى وزارة العدل ورئيس مصلحة الشهر العقاري والتوثيق ومن كثرة الأسئلة المشروعة لأصحاب الصناديق الفعليين ، وكذلك المتابعين أصبح من الضروري أن يبحث المستشار اشرف كامل حجازى عن إجابات لهذه الأسئلة المشروعة ، وخاصة بعد أن تمكنت الريبة والشك لدى الجميع في بعض الإجراءات والقرارات التي تعد مخالفة للقوانين والقرارات الوزارية ، ونكرر تقديم هذه الأسئلة له وعرضها علي المستشار عمر مروان وزير العدل بصفته صاحب السلطة الأعلي ، وكقاضي ومحقق وعضو لجنة تقصي حقائق سابقا مع المستشار عمر مروان إبان آن كان رئيسا للجان تقصي الحقائق.

لماذا لم تحل أزمات الشهر العقاري والتوثيق المرتبطة بالماليات بالرغم من وجود فائض كبير جدا خلال ثلاث أعوام السابقة ؟

أين تذهب إيرادات صندوق العاملين بالشهر العقاري والتوثيق والتي تبلغ ١٤٠ مليون جنيها ؟

لماذا لم يتم صرف مستحقات المحالين للمعاش من العاملين بالشهر العقاري والتوثيق منذ مارس ٢٠١٩ ؟

كيف يحصل مسئول صندوق العاملين بالشهر العقاري والتوثيق علي قرض ٥٠٠ ألف جنيه بضمان الصندوق بالمخالفة للقانون والقرار الوزاري رقم ١٤٣٣ لسنة ٢٠١٢ الخاص بتنظيم الصندوق ؟

كيف يعقل أو يصدق بأن جميع المراقبين المالين وعددهم ٧ مراقبين في فترة مسئول الموازنه الحالي بانهم اخوان ؟!

لماذا تختلق المشاكل مع كل مراقب مالي جديد مع مسئول الموازنة بالشهر العقاري والتوثيق ويتم تغيير المراقب المالي ويستمر مسئول الموازنة ؟

لماذا تم تفريغ اداره الحسابات من الخبرات التي ليس علي هوي مسئول الموازنه واستجابة قيادات المصلحة له ؟

هل القرارات التي تصدر بالترقيات والتنقلات من رئيس المصلحة تتسق مع اللوائح والقوانين المنظمة ام هناك تصفية حسابات ، ومجاملات ؟

كيف وكيل أول وزارة وأكبر قيادة في المصلحة يرأس زوجته المتواجدة بنفس بنفس المكان وقيادات اخري ؟ ألم يكن هنا تعارض مصالح و ميول في اتخاذ القرارات ومخالفة للوائح والقوانين ؟

لماذا يرسل مسئول الموازنه للمراقب المالي كتاب بان اكثر من 11 مليون جنيه من ايرادات الصندوق اودعت بحسابات اخري ويطلب من المراقب تأشيره بانها لاتخص الصندوق؟

لماذا تم ايداع ال 11 مليون الخاصه بالصندوق في حسابات اخري واين الجهات الرقابيه والتفتيش من ذلك ؟

لماذا لم يتم صرف البدل النقدى للمناطق النائية منذ سنتين بالرغم من وجود إيرادات؟

لماذا لم تتخذ رئاسه القطاع وامانه المصلحه أي إجراء علي مسئول الموازنه حتي اليوم لإبراء ذمة الجميع و لكشف الحقيقة منعا للشك والريبة ؟

لماذا لم ترد قيادات الشهر العقاري والتوثيق علي المراقب المالي بشأن التعليمات الماليه للحفاظ علي حقوق العاملين والمعاشات؟

أين نسبة ٥% من إجمالي إيرادات الشهر العقاري والتوثيق المخصصة لصالح صندوق العاملين؟

ولماذا يتم خصمها يوميا ولا يتم توريدها للصندوق منذ عام ٢٠١٧؟

واين تذهب ولصالح من؟

ولماذا لا يستفيد العاملين بالمصلحة من هذا الصندوق؟

ومن هم أعضاء مجلس الإدارة المسئولين عن الصندوق وايراداته ومصروفاته؟

لماذا لم ترد قيادات الشهر العقاري والتوثيق علي المراقب المالي بشأن التعليمات الماليه للحفاظ علي حقوق العاملين والمعاشات؟

لماذا لا يتم عرض موازنة الصندوق السنوية من مصروفات وإيرادات لمزيد من الشفافيه والوضوح كسائر الصناديق الخاصة؟

وماذا عن صندوق السجل العيني وإيراداته ومصروفاته ولماذا لا يتم الإفصاح أو الاشاره أو التحدث عنه أو عرضه أو معرفة أي شئ عنه ؟

لماذا لم يتم سد العجز الخاص بالعاملين بمصلحة الشهر العقاري والتوثيق وتعيين المقبولين لمسابقة الشهر العقاري والتوثيق التي أجريت عام ٢٠١٦ ،بدلا من الاستعانة بالخدمة العامة؟

لماذا لجأت وزارة العدل للمجتمع المدني في دعم وتطوير مكاتب الشهر العقاري والتوثيق وتحويل ١٢٧ مكتب من يدوي لاليكتروني بتبرعات الأهالي مادام هناك فائض سنوى كبير ؟

لماذا لم يتم افتتاح وتشغيل ٣٧ مأمورية بالمدن الجديدة رغم أنها تكليفات رئاسية؟

لماذا لم يتم سد العجز الشديد للعاملين بالشهر العقاري والتوثيق حتي الآن ، ونفس الوقت يتم الموافقة علي افتتاح مكاتب توثيق في البنوك ، وسيارات متنقلة ، وخلافه ؟

وهناك أسئلة عديدة ومشاكل وأزمات لا حصر لها ان تم عرضها لا تكفي صفحات عديدة لسردها ، وإنما نكتفي بما هو ملموس لدى الجميع وتناوله مجلس النواب، وقدمت مذكرات عديدة وشكاوي للمساعد السابق الذي لم يهتم بها، وينتظر الجميع ان يكون هناك اهتمام بهذا القطاع الأهم بوزارة العدل.

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات