يحيى خالد.. يد مصر الذهبية في أولمبياد طوكيو

الجمعة 23 يوليو 2021 | 11:24 صباحاً
كتب : وكالات

يستهل منتخبا مصر والبحرين لكرة اليد، مشاركتهما بدءًا من غدٍ السبت، في دورة الألعاب الأولمبية طوكيو التي تفتتح رسميا اليوم الجمعة، وتستمر حتى 8 أغسطس 2021.

وكانت القرعة التي أجريت في مارس الماضي، أوقعت منتخب مصر لكرة اليد في المجموعة الثانية التي تضم الدنمارك بطل العالم، السويد الوصيف بالنسخة الأخيرة، واليابان أصحاب الأرض، فضلا عن البحرين.

ويلتقي منتخب البحرين مع السويد في الجولة الأولى، بينما يصطدم الفراعنة بالبرتغال ضمن منافسات المجموعة الثانية.

وفيما يلي نظرة عامة على منافسات كرة اليد في أولمبياد طوكيو، وكذلك أبرز اللاعبين المشاركين في البطولة.

الأساسيات

* تبدأ منافسات الرجال والسيدات بدور للمجموعات حيث يتم تقسيم 12 دولة على مجموعتين تضم كل واحدة 6 فرق، وتتأهل الفرق الأربعة الأولى من كل مجموعة إلى أدوار خروج المهزوم والتي تبدأ بدور الثمانية وتؤدي إلى مباريات الميداليات.

* يلعب كل فريق بسبعة لاعبين يتناقلون الكرة في الملعب بهدف التسجيل في مرمى المنافس، وربما يحدث ذلك عشرات المرات على الجانبين في المباراة الواحدة.

* تستمر كل مباراة 60 دقيقة على شوطين مدة كل منهما 30 دقيقة، وينتصر الفريق الذي يسجل أكبر عدد من الأهداف.

كم عدد الميداليات؟

- ميدالية واحدة ذهبية وفضية وبرونزية في مسابقتي الرجال والسيدات.

ماذا حدث في ريو؟

- تغلبت الدنمارك على فرنسا، بطلة 2008 و2012، في المباراة النهائية، لتحقق أول ميدالية ذهبية في تاريخها في يد الرجال، ونالت ألمانيا الميدالية البرونزية بعد فوزها على بولندا.

- وفي مسابقة السيدات، انتزعت روسيا الميدالية الذهبية بعد فوزها على فرنسا في نهائي مثير، واكتفت النرويج حاملة اللقب بالميدالية البرونزية بعد تغلبها على هولندا.

ماذا يمكن أن نتوقع في طوكيو؟

- في مسابقة الرجال، تضم قائمة المرشحين للميدالية الذهبية كلا من فرنسا والدنمارك والنرويج وألمانيا وإسبانيا، وهناك مصر أيضا من الدول المرشحة لتحقيق ميدالية، لكن الدولة الوحيدة غير الأوروبية التي سبق لها تحقيق ميدالية في يد الرجال كانت كوريا الجنوبية، حين نالت الفضية في أولمبياد سول 1988.

- وفي مسابقة السيدات، تضم قائمة المرشحين كلا من النرويج وفرنسا وإسبانيا وهولندا والسويد واللجنة الأولمبية الروسية، حيث تلعب روسيا بشكل محايد في أولمبياد طوكيو بسبب قيود المنشطات.

ما الجديد؟

- تشارك اليابان صاحبة الضيافة في مسابقة كرة اليد بالألعاب الأولمبية لأول مرة منذ 1988، بينما يشارك فريق السيدات للمرة الثانية فقط بعد احتلاله المركز الخامس في أولمبياد مونتريال 1976.

متى تقام المنافسات؟

- من 24 يوليو الجاري إلى الثامن من أغسطس المقبل.

أين تقام؟

- يستضيف ستاد يويوجي الوطني منافسات كرة اليد وتم بناء الملعب الرائع من أجل أولمبياد طوكيو 1964.

كيف وصلنا إلى هذه النقطة؟

- تعود جذور كرة اليد إلى الدنمارك والسويد وألمانيا في أواخر القرن 19، وكانت مبارياتها تقام في الأصل في ملاعب مفتوحة، وفي نسختها الحديثة التي تقام داخل قاعات، ظهرت كرة اليد في الأولمبياد لأول مرة في ألعاب ميونيخ 1972، واستمرت منذ ذلك الوقت في برنامج الرياضات الأولمبية، وأضيفت مسابقة السيدات في أولمبياد مونتريال 1976.

هل تعلم

محيط كرة الرجال أكبر بقليل من كرة السيدات، يقوم لاعبو كرة اليد الأولمبية بوضع مادة صمغية خاصة على أيديهم حتى يتمكنوا من الإمساك بالكرة بيد واحدة.

وفيما يلي نبذة عن أبرز خمسة لاعبين في منافسات كرة اليد في أولمبياد طوكيو:

* ميكل هانسن (الدنمارك)

يعد هانسن واحدا من أبرز لاعبي الدنمارك حاملة اللقب الأولمبي، ويعرف عن الظهير الأيسر البالغ من العمر 33 عاما قدرته الباهرة على تسجيل الأهداف.

واختير هانسن أفضل لاعب في العالم من قبل الاتحاد الدولي لكرة اليد 3 مرات كانت آخرها في 2018.

* نيكولا كراباتيتش (فرنسا)

يتطلع اللاعب متعدد المهارات إلى إنهاء مسيرته بقوة في أولمبياد طوكيو بعد تعافيه من إصابة.

ونال كراباتيتش (37 عاما)، الذي لعب والده مع يوغوسلافيا السابقة وانتقل وعمره أربعة أعوام إلى فرنسا، ميدالية فضية مع الفريق الفرنسي في أولمبياد ريو 2016 وذهبية في ألعاب 2012 و2008.

* يحيى خالد (مصر)

يعتبر الظهير الأيمن البالغ من العمر 23 عاما من أهم لاعبي الفريق المصري الذي يسعى لتحقيق ميدالية أولمبية مفاجئة، وهو شيء حاول الفراعنة تحقيقه منذ فترة طويلة، يشتهر خالد بقدرته الكبيرة على تسجيل الأهداف.

* نيكلاس لاندين (الدنمارك)

كان الحارس الدنماركي الذي يبلغ طوله 2.01 متر واحدا من اللاعبين الذين تركوا بصمة على أداء بلاده في أولمبياد ريو 2016 بتصدياته الحاسمة.

ويعرف عن لاندين (32 عاما) أيضا قدرته الفائقة على إنقاذ رميات الجزاء، حيث اختاره الاتحاد الدولي لكرة اليد أفضل لاعب في العالم في 2019.

* ستين أوفتيدال (النرويج)

فازت أوفتيدال (29 عاما)، وهي لاعبة مؤثرة في المنتخب النرويجي للسيدات، مع بلادها بالميدالية البرونزية في أولمبياد ريو 2016.

كما فازت بجائزة أفضل لاعبة في العالم في 2019.

حقيقة تخطيط صلاح للاعتزال في ليفربول

اقرأ أيضا