رئيس مجلس الإدارة
د/ إلهام صلاح
رئيس التحرير
وليد الغمري

الطيران السعودي 2021 .. التطورات الأخيرة لفتح الطيران بين مصر والسعودية

المسافرين للسعودية

يرغب الكثير من المقيمين في المملكة العربية السعودية عن موعد فتح الطيران السعودي للمقيمين، خصوصًا إلى مصر، فإذا كنت قادمًا من المملكة إلى أحد المطارات المصرية، فلابد من اتباع بعض الإرشادات الهامة التي أعلنت عنها شركات الطيران السعودية اتباع الإرشادات الصحية للحد من انتشار كورونا، بناءً على التوجيهات الصادرة من السلطات المصرية للحفاظ على الصحة عند السفر مع طيران السعودية.

فتح الطيران السعودي للمقيمين

ويجب على جميع المسافرين إلى مصر من المملكة العربية السعودية، تحقيق أحد الشروط والمتطلبات التالية:

- يُسمح للمسافرين الذين يحملون شهادة لقاح كورونا بالسفر إلى مصر دون الحاجة إلى حمل شهادة PCR، إذا أثبتت شهادة اللقاح أن 14 يومًا مضت على أخذ الجرعة الثانية من أحد اللقاحات: «فايزر Pfizer، أسترازينيكا AstraZeneca، موديرنا Moderna، سينوفارم Sinopharm، ساينوفاك Sinovac، سبوتنيك Sputnik»، أو مرور 14 يومًا من أخذ جرعة واحدة من لقاح «جونسون آند جونسون».

موعد فتح الطيران السعودي للمقيمين

ويستثنى الأطفال دون سن 6 سنوات من شهادة اللقاح، وضرورة الحصول على شهادة اختبار PCR، وفقًا للشروط الخاصة التي حددتها السلطات المصرية، وهي:

- أن يكون مسجل بها وقت وتاريخ سحب العينة وهو بداية الوقت الذي سيتم احتساب الـ72 ساعة من خلاله.

- وجود نسخة ورقية صادرة باللغة العربية أو الإنجليزية.

- أن تكون صادرة من مختبر رسمي معتمد في المملكة.

- أن تحتوي على ختم المختبر المعتمد أو بدلًا عن ذلك تحتوي على الرمز السريع «QR» الخاص بالمختبر، ومذكور بها نوع عينة المسحة المأخوذة، ونوع التحليل وهو «RT-PCR».

ولا يُسمح للمسافرين الذين يغادرون مصر بشهادة «PCR» صالحة وصادرة بمصر باستخدام نفس شهادة PCR عند العودة إليها، حتى وأن كانت شهادة «PCR» لا تزال سارية الصلاحية، خلال 72 ساعة، حيث إن شهادة PCR صالحة للاستخدام مرة واحدة فقط، ويجب أن يكون لدى الضيف شهادة PCR أخرى للدخول.

فتح الطيران بين مصر والسعودية

وبخصوص فتح الطيران بين مصر والسعودية،

والذي شغل بال الكثيرين من المواطنين في مصر، بسبب أن حركة الطيران التي كانت بين الدولتين متوقفة منذ مدة كبيرة بسبب التدابير الوقائية التي تنفذها المملكة للمحافظة على المواطنين من تفشي فيروس كورونا المستجد، كما أن الشباب الذين لديهم أعمال في المملكة والأشخاص الذين يريدون أن يتوجهوا إلى الحج، والأشخاص الذين تنتظرهم أسرهم في المملكة يبحثون بشدة عن هذا الأمر، وفي هذا المقال سوف نقدم لكم جميع الأخبار الخاصة بفتح الطيران السعودي مرة ثانية.

موعد فتح الطيران بين مصر والسعودية: مصدر يعلن الموعد

فتح الطيران بين مصر والسعودية، من أكثر الموضوعات التي تشغل بال الكثير من المصريين، لذا تتابع الكثير من المواقع آخر الأخبار المتعلقة بشأن الطيران السعودي، وموعد عودة الطيران بين مصر والسعودية، وخلال الساعات القليلة الماضية، أفادت وسائل إعلام عربية عن اقتراب فتح الطيران بين مصر والسعودية، ومن المرتقب أن تعلن هيئة السلطات المدنية السعودية أول شهر أغسطس، وبعد انتهاء موسم الحج عن فتح الطيران بين مصر والسعودية.

و أفادت مصادر مصرية، أنه حتى تلك اللحظة لا توجد أخبار مؤكدة أو أي أخبار جديدة عن عودة الطيران بين مصر والسعودية، مؤكدًا أن هذا القرار هو قرار سعودي بحت، ولكن خلال الأيام المقبلة ستكون هناك انفراجة كبيرة خلال شهر أغسطس المقبل، أن سلطات المملكة هي من ستقرر موعد إلغاء هذا التعليق واستئناف الرحلات الجوية من مصر للسعودية، وفقا لما يتراءى لها وبحسب تقديراتها للوضع الوبائي لفيروس كورونا كوفيد-19.

عودة الرحلات بين مصر والسعودية: الموعد المنتظر لفتح الرحلات الجوية السعودية

وتابع المصدر إن الموعد المنظر من ملايين المصريين لفتح الرحلات بين البلدين لا أحد يستطيع أن يعرف موعده او متى تصدر السلطات السعودية قرارها بإستئناف الرحلات، لافتًا إلى أن الأسبوعين الماضيين شهدا حالة من التفاؤل في قرب عودة الرحلات بين البلدين لوضعها الطبيعي، وذلك بعد قرار المملكة العربية السعودية السماح لمواطنيها بالسفر إلى مصر، ومن الفئات التى لا يسرى عليها قرار الحظر العاملون المصريون بالقطاع الصحي السعودي وأسرهم، والمواطنون السعوديون والدبلوماسيون، لافتًا إلى أن الشركة بدأت منذ يوم 20 مايو الجاري في تطبيق التعليمات الجديدة لسفر تلك الفئات للسعودية، وأهمها قواعد الحجر المؤسسي عليهم عقب وصولهم للسعودية.

شروط لجميع المسافرين القادمين إلى المملكة العربية السعودية

يجب على جميع المسافرين القادمين إلى المملكة من غير المواطنين ومرافقيهم إكمال تسجيل بيانات التحصين في موقع "تسجيل التطعيم" قبل المغادرة إلى المملكة من خلال هذا الرابط

ويتم التأكد من أن المسافرين قد استكملوا عملية التسجيل بنجاح في المنصة وذلك بأحد الخيارات التالية:

إبراز رسالة نجاح عملية التسجيل من خلال الهاتف المحمول. "رسالة نصية".

تقديم شهادة التطعيم مطبوعة يدوياً.

التحقق من التسجيل برقم الجواز عبر الموقع.

يجب على جميع المسافرين تحميل تطبيقيّ "تطمّن" و"توكلنا" والتسجيل فيهما.

سوف يجرى التحقق من الحالة الصحية في تطبيق توكلنا عند حجز تذكرتك أو إصدار بطاقة الصعود إلى الطائرة.

قد يتم منعكم من السفر في حالة الاشتباه بإصابتكم بفيروس كورونا المستجد ، أو إذا كانت الحالة الصحية في تطبيق توكلنا لا تسمح بالسفر.

يجب على جميع الضيوف تعبئة نموذج تعهد الالتزامات بالاشتراطات الصحّية وتوقيعه وتسليمه إلى مركز المراقبة الصحّية في المطار عند الوصول.

ان يكون نقل المسافرين إلى المملكة فيما يخص غير المواطنين السعودين القادمين من المملكة المتحدة وجنوب افريقيا ومن اي دولة تحددها الجهات الصحية المختصة والتي ينتشر فيها فيروس كورونا المتحور (B.1,1,7) مشروطاً بأن يقضي الراغب في السفر إلى المملكة مدة لا تقل عن (١٤) يوماً خارج الدولة المنتشر بها الفيروس المتحور قبل السفر إلى المملكة مع اجراء فحص (PCR) بعد انقضاء هذه المدة، يثبت خلوه من فايروس كورونا المستجد (كوفيد-١٩).

لا يسمح للمسافرين غـيـر السعوديين بالدخول للمملكة إلا بعد تقديم ما يفيد إجراء تحليل PCR للكشف عن فيروس كورورنا المستجد بنتيجه سلبيه لا يتجاوز موعد إجرائه (72) ساعه من قبل وصوله المملكة من جهة موثوقة خارج المملكة.

أن يكون اشتراط الفحص مقصوراً على غير السعوديين فقط ممن تكون أعمارهم أكثر من 8 سنوات.

يستثنى من ذلك:

المحصنين:

يستثنى من ذلك المسافرين الذين يقدمون شهادة تثبت تلقيهم لقاح فيروس كورونا(كوفيد-19) بأحد اللقاحات التالية:

أ‌. جرعتين من لقاح فايزر – بايونتك.

ب‌. جرعتين من لقاح أوكسفورد- استرازينيكا.

ت‌. جرعتين من لقاح موديرنا.

ث‌. جرعة واحدة من لقاح جونسون.

ويشترط لشهادات اللقاح أن يتم تصديقها من الجهات الصحية الرسمية في بلد المسافرين القادمين، وألا تقل المدة بين تلقي الجرعة الأخيرة )الجرعة الثانية من لقاح ذو جرعتين أو الجرعة الأولى من لقاح ذو جرعة واحدة( والمغادرة إلى المملكة عن 14يوما، وقد يتم تدقيق شهادات اللقاح في منافذ الدخولً إلى المملكة، كما يطلب من جميع المسافرين القادمين حمل شهادات اللقاح بصحبتهم في جميع الأوقات أثناء تواجدهم في المملكة )أو إثبات الحالة الصحية بواسطة التطبيقات والبرامج المعتمدة بالمملكة). إن عدم الالتزام بهذا الاشتراطات يجعل المسافر عرضة لتباعات قانونية بالإضافة إلى المنع من الدخولً إلى المملكة.

سيتعين على المواطنين غير السعوديين والفئات المستثناة الذين يرغبون في دخول المملكة العربية السعودية تسجيل بياناتهم الخاصة بالتحصين الكترونياً مما يسهم في تسهيل إجراءاتهم عند الوصول وذلك لمن أتم كافة الإجراءات النظام.

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات