رئيس مجلس الإدارة
د/ إلهام صلاح
رئيس التحرير
وليد الغمري

فتح الطيران بين مصر والسعودية بعد السماح بأداء مناسك العمرة.. مؤشرات سارة

المسافرين للسعودية

فتح الطيران بين مصر والسعودية بعد السماح بأداء العمرة.. بهذه العبارة يبحث المواطنين عن موعد فتح الطيران بين مصر والسعودية، لذا نقدم آخر التطورات عن تفاصيل الطيران السعودي المصري، حيث كشف مصدر بوزارة السياحة والآثار المصرية أن مصر في انتظار إعلان المملكة العربية السعودية عودة الطيران بين مصر والسعودية، تزامنا مع قرار السعودية بدء موسم مناسك العمرة، مشيرا إلى أن تعليق الطيران بين مصر والسعودية ما زال ساريا حتى الآن، موضحا أن الوزارة بانتظار استصدار المملكة للضوابط السعودية المنظمة لموسم العمرة لهذا العام، ومعرفة إذا ما كان سيتم السماح بسفر المصريين لأداء العمرة خلال الفترة الحالية أم لا، لافتا إلى أنه بمجرد موافقة المملكة على استقبال المعتمرين المصريين ستقوم الوزارة بإعلان الضوابط المنظمة لسفر المعتمرين المصريين للعمرة.

مؤشرات فتح الطيران بين مصر والسعودية

وأرجع المصدر ذلك إلى عدم إصدار السعودية للضوابط المنظمة لموسم العمرة الجديد حتى الآن، وما إذا كانت ستستقبل معتمرين من الخارج، أم ستكتفي بالمعتمرين السعوديين والمقيمين بالمملكة.

ومن جهته، قال عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، علاء الغمرى، إن السعودية لن تستقبل غدا معتمرين من خارج المملكة، بل ستكتفي في بداية الموسم بالمعتمرين السعوديين والمقيمين بالمملكة، الذين حصلوا على تطعيمات كورونا، بحد أقصى 20 ألف معتمر يوميا، على أن يرتفع هذا العدد وفقا للوضع الوبائي لفيروس كورونا داخل السعودية وخارجها، نقلا عن روسيا اليوم.

وأضاف الغمري أن "قرار تعليق سفر المواطنين المصريين للسعودية حاليا يمثل عقبة كبيرة نحو أداء المعتمرين المصريين للعمرة خلال الأسابيع المقبلة"، معربا عن آماله في أن تسمح المملكة باستقبال المعتمرين المصريين ووفقا للضوابط الصحية التي تراها مناسبة لنجاح موسم العمرة وعدم إصابة أي من المعتمرين بفيروس كورونا أثناء أدائه للمناسك.

وتابع الغمري أن "شركات السياحة المصرية جاهزة لتنظيم رحلات العمرة حال وافقت السعودية على استقبال معتمرين مصريين".

وكانت السعودية أعلنت عودة موسم العمرة اعتبار من اليوم الأحد بعد انتهاء أداء شعائر الحج.

استقبلت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي اليوم، أول فوج من المعتمرين بعد عودة العمرة عَقَبَ الانتهاء من موسم حج هذا العام، وسط منظومة من الخدمات والإجراءات الاحترازية داخل المسجد الحرام، والتدابير الوقائية التي فعلتها الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، وذلك من أجل سلامة وصحة المعتمرين.

تنظيم دخول المعتمرين إلى الحرم المكي

وهيأت الرئاسة مع الجهات المعنية تنظيم دخول المعتمرين إلى الحرم المكي عبر أبواب محددة، وفق تنظيم وترتيب الإجراءات الاحترازية وتطبيق التباعد الجسدي، أثناء تأدية مناسك العمرة من خلال المسارات الافتراضية والمواقع المحددة التي يؤدون فيها الصلوات.

وتأتي هذه الجهود تحقيقا لتوجيهات القيادة الرشيدة- حفظها الله – في العناية والحرص الكامل بضيوف الرحمن ليؤدوا مناسكهم بكل يسر وسهولة، في أجواء مليئة بالطمأنينة والروحانية والسكينة.

مؤشرات عودة الطيران بين مصر والسعودية

بعد تمديد صلاحيات تأشيرة الإقامة للخروج والعودة في السعودية، لنهاية شهر أغسطس، أشار إلى أن فتح الطيران بين مصر والسعودية في ظل تطعيم الشعب السعودي بلقاح كورونا بأكملة، وتطبيق شرط أخذ الجرعة الثانية للقادمين من الدول الأخرى والمسافرين من المملكة والعكس، تدل على اقتراب موعد فتح الطيران بين مصر والسعودية.

وعلى الرغم من أن التصريحات الخاصة من مسؤولين سواء على الجانب المصري أو السعودي، تنوه أن الموعد من المحتمل أن يكون بداية شهر أغسطس، إلا أنه لم تخرج أي جهات رسمية تعلن ذلك، و صرح مؤخراً مصدر سعودي مسئول أنه لم يتم إلى الآن تحديد موعد محدد لفتح الطيران بين مصر والسعودية، ولقد صرح أيضاً بأن ذلك القرار في الأصل هو قرار سعودي، حيث أنه لا يمكن أن يتم إلغاؤه إلا عن طريق السلطات داخل المملكة العربية السعودية، ولقد جاء ذلك القرار بناء على الرؤية التقديرية التي تخص الوضع الوبائي لفيروس كورونا المستجد، وأنه لا يمكن الجزم بموعد محدد لفتح الطيران بين مصر والسعودية في الوقت الراهن.

موعد فتح الطيران بين مصر والسعودية

جميع التطلعات تشير إلى أنه سوف يعود الطيران بين البلدين لوضعه الطبيعي خلال وقت قليل، فخلال الفترة الأخيرة أصدرت المملكة العربية السعودية قرارات مبشرة من شأنها تحكم مصير الطيران السعودي بين مصر والمملكة، وذلك بعد صدور قرار من السلطات السعوديةلمواطنيها للسفر إلى مصر.

عودة الطيران بين مصر والسعودية

ولعل أهم ما يؤكد عن قرب عودة الطيران بين مصر والسعودية، أن الصحة العالمية وضعت مصر في قائمة الدول الأقل خطرا من كورونا، كما أن بيانات الصحة تؤكد قرب انتهاء موجة كورونا في مصر ، في ظل الإجراءات الاحترازية،

لذا فهو مؤشر قوي على عودة الطيران السعودي مع مصر.

رغم وجود العديد من التسريبات لمصدر موثوق من داخل المملكة العربية السعودية، يشير إلى قرب اعتماد وزارة الصحة السعودية للقاح سينوفارم عما قريب، إلا أنه إلى الآن لا يوجد تأكيداً واضحاً لذلك الخبر.

تعد مصر واحدة من الدول التسع التي قامت المملكة العربية السعودية بحظر دخول مواطنيها إلى المملكة، ولكن يوجد بعض الفئات التي تم استثناؤها من ذلك القرار بالحظر، حيث تقام 6 رحلات بشكل يومي لنقل العاملون هناك.

وتلك الفئات التي تم استثناؤها هي العاملون في القطاع الصحي السعودي، وجميع أسرهم، كما أنه لم يتم منع المواطنون السعوديين المقيمين في مصر من السفر إلى السعودية، كما أنه يستثى الدبلوماسيين من الحظر.

ولقد أصدرت وزارة الداخلية السعودية قرارًا تسمح فيه بدخول القادمين إلى المملكة العربية السعودية من 11 دولة، وهي: الإمارات، أمريكا، سويسرا، السويد، فرنسا، اليابان، البرتغال، بريطانيا، إيطاليا، أيرلندا، وألمانيا.

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات