بطاقات الخدمات المتكاملة لذوي الاحتياجات الخاصة (سؤال وجواب)

الاحد 20 أكتوبر 2019 | 10:43 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

تستمر وزارة التضامن الاجتماعي في تسليم الأشخاص ذوي الإعاقة بطاقات الخدمات المتكاملة، التي أعلنت عنها، حيث أن هناك ثمة تساؤلات حول بطاقات الخدمات المتكاملة نرصدها خلال السطور التالية متضمنة الإجابة عنها:

ماهي بطاقات الخدمات المتكاملة؟

هي بطاقة يستطيع من خلال الأشخاص ذوي الإعاقة إثبات إعاقتهم، والحصول على حقوقهم التي كلفها القانون لهم.

ماهي الحقوق التي كفلها للقانون لذوي الإعاقة من خلال تلك البطاقة؟

الرعاية الصحية والتأهيلية والتعليم والعمل والإعفاء الجمركي على السيارات المُجهزة والأجهزة التعويضية والأدوات المُعينة، والخصومات على وسائل النقل والمواصلات، بالإضافة إلى بعض مزايا الحماية الاجتماعية التى يتم توفيرها بعد الدراسة الاقتصادية والاجتماعية مثل الدعم النقدي والإسكان الاجتماعي والجمع بين المعاشين.

لذوي الهمم.. طريقة الحصول على شهادة تأهيل وبطاقة خدمات متكاملة

كيف يمكن الحصول على بطاقات الخدمات المتكاملة؟

1. التوجه لأحد مستشفيات وزارة الصحة أو أحد الهيئات التابعة لها أو المستشفيات الجامعية أو التعليمية، لإجراء كشف طبي لتحديد الفحوصات الطبية التي يتطلبها كل نوع إعاقة.

2. التوجه لمكاتب التأهيل بوزارة التضامن الاجتماعي، لاستخراج البطاقة باستيفاء الكشف الوظائفى وتحديد نسبة الإعاقة بحسب التقارير الطبية.

3. إجراء التقييم الوظائفي الذي يستعين بالتقرير الطبي للمواطن ويستكمل بدوره الاستمارات المطلوب إستيفاءها لتسجيل درجة إعاقة المواطن وأخذ صورة شخصية له.

4. إرسال كافة البيانات إلى الشركة المسئولة عن ميكنة منظومة إستخراج بطاقات الخدمات المتكاملة.

كيف يمكن تفعيل بطاقات الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة بعد الحصول عليها؟

التفعيل من خلال الاتصال بالرقم ١٥٠٤٤ ويتم اختيار تنشيط البطاقة من خلال إنشاء رقم التعريف الشخصي الخاص بها على آلات نقاط البيع الطرفية وعدم ترك الرقم التعريفي إلى جانب البطاقة في أي مكان عام بعد تنشيطها.

كيف يمكن الاستعلام عن بطاقات الخدمات المتكاملة ومعرفة الحصول عليها أم لا؟

يتم معرفة ذلك من خلال الدخول على موقع وزارة التضامن الاجتماعى، أو دخول على محرك البحث جوجل، وكتابة عليه موقع وزارة التضامن الاجتماعى، ثم الدخول على خانة الاستعلام على بطاقات الخدمات المتكاملة، وادخال الرقم القومي، يتم بعدها ظهور الاسم وأماكن الحصول على البطاقة، وعنوان مكتب البريد.

ماذا إذا لم توجد بيانات الشخص؟

يتم الاستعلام على الخط الساخن الذي خصصته الوزارة وهو 15044، وغالبا ما ترفق وزارة للتضامن الاجتماعي أسباب عدم الحصول على البطاقة، ويتم توجهيك لمكتب التأهيل لاستعلام الأوراق الناقصة.

هل تقتصر تلك البطاقة على حاصلي معاش كرامة؟

لا يقتصر الحصول على بطاقات الخدمات المتكاملة، أن يكون الشخص حاصلا على معاش كرامة، بل هي حق كل الأشخاص ذوي الإعاقة.

اقرأ أيضا