أسبوع شباب الجامعات الإفريقي.. ملتقى لتجمع أبناء القارة بعاصمة الشباب

الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 | 11:08 صباحاً
كتب : سهام يحيى

تستمر جامعة أسوان في استقبال فعاليات أسبوع شباب الجامعات الإفريقي، الذي تنظمه جامعة أسوان خلال الفترة من من 19 إلى 25 أكتوبر الجاري ، بمشاركة طلاب يمثلون 22 دولة إفريقية، منها نيجيريا، والسودان، وتشاد، والكاميرون، وكوت ديفوار، وإفريقيا الوسطى، وتنزانيا، فضلاً عن مشاركة 22 جامعة مصرية تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وفي إطار إعلان الرئيس أن أسوان هي عاصمة الشباب الإفريقي لعام 2019

افتتاح الملتقى

فبدأت فعاليات أسبوع شباب الجامعات أول أمس الأحدـ من استاد أسوان بتنظيم فقرات فنية وغنائية لـ8 فرق من الفنون الشعبية ، بحضور، الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، و كلا من د. أحمد غلاب رئيس جامعة اسوان و د. عمرو حداد مساعد وزير الشباب والرياضة نائبا عن الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، واللواء حازم عزت السكرتير العام لمحافظة اسوان نائبا عن المحافظ اللواء أحمد إبراهيم و10 من السادة رؤساء جامعات مصرية والقنصل العام لدولة نيجيريا وأكثر من 10 آلاف من طلاب وطالبات الجامعة وأهالي أسوان، ،

أسوان عاصمة الشباب الإفريقي

وفي تصريحات له أكد خالد عبدالغفار، أن تنظيم جامعة أسوان لأسبوع شباب الجامعات الإفريقية يتواكب مع إعلان الرئيس السيسي، أن أسوان هي عاصمة الشباب الإفريقي ويتزامن أيضا مع تولي مصر لرئاسة الاتحاد الإفريقي، مشيرا إلى أن هذا الأسبوع سوف يلتقي فيه الطلاب المصريين الأفارقة في منافسات قوية، تساهم في مد جسور الحوار الفكري والتعليمي.

التعاون بين الجامعات الإفريقية

ويشهد الملتقى أهمية خاصة، تزامنًا مع تولي مصر لرئاسة الاتحاد الإفريقي، ويهدف أسبوع شباب الجامعات الإفريقية إلى تعزيز وتقوية الشراكة والتعاون بين الجامعات الإفريقية، وتشجيع الحوار الثقافي بين الطلاب الأفارقة، وإنشاء شبكة معلومات متحدة وقوية للقيادات الشبابية بإفريقيا، وتبادل الثقافات بين شباب الجامعات الإفريقية، وذلك من خلال التكامل بين مؤسسات التعليم العالي بإفريقيا عن طريق الألعاب الرياضية والفرق الثقافية وتبادل الخبرات ونشر التعايش المشترك.

الأشقاء الأفارقة

ومن جانبه، أكد د. أحمد غلاب رئيس جامعة أسوان، أن أسوان تفتح ذراعيها لأشقائها من الطلاب الأفارقة في مجالات التعليم والشراكات البحثية، مشيرا إلى وجود تعاون كبير بين مصر وأشقائها في القارة السمراء، وذلك من خلال اسوان التي تعد البوابة الجنوبية لمصر، ومؤكدا على أن مصر تتطلع لمزيد من التعاون مع القارة السمراء.

وأشاد د. خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي، بالطفرة التي تشهدها جامعة أسوان في البنية التحتية، مؤكدا على أهمية التواصل والتعاون بين شباب الجامعات المصرية والأفريقية في اكتمال منشآت جامعة أسوان، وستكون صرح تعليمي بجنوب

افتتاح العديد من المنشأت الجديدة

ويشهد أسبوع شباب الجامعات الإفريقية افتتاح العديد من المنشآت الجديدة التي سوف تقام عليها الفعاليات، وهى افتتاح ملاعب كرة القدم الخماسية، والكرة الطائرة الشاطئية، وملعب متعدد الأغراض، بالإضافة إلى افتتاح أعمال تطوير ورفع كفاءة مسرح الجامعة المغطي والمسرح المكشوف، والتي سوف يقام عليها النشاط الفني والعلمي، وأيضا افتتاح مخبز كلية الزراعة الجديد.

منافسات رياضية وثقافية واجتماعية

وتشهد الفعاليات العديد من المنافسات الرياضية والثقافية والاجتماعية والتكنولوجية وريادة الأعمال، كان أولها أنشطة مباريات كرة القدم ، مبارة كرة قدم بين منتخبي جامعة الوادي الجديد، وجامعة كوت دي فوار والتي انتهت بفوز الفريق المصري.

وشهدت المنافسات أيضًا، مباراة بين جامعة دمياط ومنتخب جامعة دولة نيجيريا، وانتهت بفوز دولة نيجريا، فيما حقق فريق جامعة الأزهر فوزا كاسحًا على فريق دولة الصومال بتسعة أهداف نظيفة مقابل لا شيء، وشهدت المباريات الأربعة التى أقيمت اليوم التنافسية، بين عدد فرق الجامعات الأفريقية والمصرية فى جو من الألفة والمودة .

افريقيا

افريقيا

افريقيا

افريقيا

اقرأ أيضا