بعد 120 يومًا من التطبيق.. ثورة التأمين الصحي تنطلق من محافظات المرحلة الأولى

الاربعاء 23 أكتوبر 2019 | 01:08 مساءً
كتب : سهام يحيى

نحو 120 يومًا مرت على تطبيق البدء التجريبي، لمنظومة التأمين الصحي الشامل، في محافظة بورسعيد، أول يوليو الماضي، وذلك بعد أن نشرت الجريدة الرسمية قانون التأمين الصحي الجديد في يناير 2018، وبدء ت الحكومة إجراءات النطبيق على أرض الواقع.

وصل عدد المسجلين بالمنظومة نحو 514 ألف مواطنًا من أبناء محافظة بورسعيد وتم فتح 158 ألف ملف عائلي إلكتروني من خلال 26 وحدة ومركز صحة أسرة منتشرة في جميع أنحاء المحافظة، وجار العمل على فتح المزيد من الوحدات والمراكز ليصبح في محافظة بورسعيد 35 وحدة ومركز صحة أسرة.

التأمين الصحي

ويعتبر قانون التأمين الصحي الشامل، عبارة عن نظام تكافلي اجتماعي، تقدم من خلاله خدمات طبية ذات جودة عالية لجميع فئات المجتمع دون تمييز، وتتكفل الدولة من خلال تلك المنظومة بغير القادرين، وتكون الأسرة هي وحدة التغطية، ويتم تنفيذ المنظومة من خلال 3 وحدات، مقدمي الخدمة، وجهة التمويل، وجهة الرقابة والاعتماد والجودة.

وتشمل المنظومة حزمة متكاملة من الخدمات التشخيصية والعلاجية، كما تتيح للمنتفع الحرية في اختيار مقدمي الخدمة الصحية، ويشمل تقديم الخدمة ، بداية من الكشف الطبي المبدئي، مرورًا بالأشعة والتحاليل الطبية، وصولا إلى كبرى التدخلات الطبية والجراحية الحرجة والعاجلة.

وتهدف المنظومة على تقليل الإنفاق الشخصي من المواطنين على الخدمات الصحية والحد من الفقر بسبب المرض، من خلال تسعير الخدمات الطبية بطريقة عادلة، وحصول المريض على الخدمة دون اللجوء إلى إجراءات إضافية.

تطبيق القانون

يطبق قانون التأمين الصحي، على 6 مراحل على مدار 15 عاما بداية من 2018 حتى 2032، حيث تشمل المرحلة الأولى: محافظات "بورسعيد، والسويس، وجنوب سيناء، وشمال سيناء، والإسماعيلية".

- المرحلة الثانية: محافظات "أسوان، الأقصر، قنا، مطروح، والبحر الأحمر" ، والمرحلة الثالثة: محافظات |الإسكندرية، البحيرة، دمياط، سوهاج، وكفر الشيخ" ، والمرحلة الرابعة: محافظات «أسيوط، الوادي الجديد، الفيوم، والمنيا، وبنى سويف"، و المرحلة الخامسة: محافظات "الدقهلية، الشرقية، الغربية، والمنوفية"، المرحلة السادسة: محافظات "القاهرة، الجيزة، والقليوبية".

التشتغيل التجريبي بمحافظة بورسعيد

في محافظة بورسعيد، بدء التشغيل التجريبي ، يوليو الماضي، حيث تم إنشاء 7 مستشفيات بالمنظومة، مستشفى السلام بورسعيد، مستشفى الزهور، مستشفى الرمد التخصصي، مستشفى النساء والولادة، مستشفى النصر التخصصي للأطفال ومستشفى الحياة بورفؤاد لتلقي الخدمات من خلال العيادات الخارجية.

إنجازات منظومة التأمين الصحي مع بدء التطبيق

تمكنت المنظومة من إجراء 7224 عملية جراحية منهم 2514 عملية جراحية كبرى ونجحت أيضاً في إجراء عمليات تم إجراؤها لأول مرة في محافظة بورسعيد، وبعضها لأول مرة في إقليم قناة السويس فوصل عدد العمليات الجراحية التي أُجريت لأول مرة في بورسعيد إلى 455 عملية جراحية منها أول عمليتي زراعة قوقعة وأول 4 عمليات قلب مفتوح للأطفال وأول عملية قلب مفتوح للكبار بمستشفى النصر التخصصي، كما قامت مستشفى النصر بالنجاح في إجراء 193 عملية قسطرة قلب وبذلك نجحت في إنهاء قوائم انتظار قسطرة قلب الأطفال وأوشكت على إنهاء قسطرة قلب الكبار.

ونجحت مستشفى الرمد التخصصي أيضا في إجراء جراحات تمت لأول مرة في إقليم القناة وهي 85 جراحة تجميل وإصلاح الحول الجفون، 59 عمليات شبكية وجسم زجاجي و4 عمليات ترقيع وزرع قرنية، كما نجحت مستشفى التضامن في إجراء 29 جراحة أورام ومستشفى الزهور في إجراء 73 عملية تفتيت حصوات والسلام بورسعيد في أول جراحة استئصال غضروف قطني وأول جراحة توصيل قولون بدون دباسة".

إنهاء قوائم الانتظار

كما تمكن فريق مجدى يعقوب لقسطرة قلب الأطفال بمستشفى النصر التخصصى من إنهاء قوائم انتظار حالات العيوب الخلقية التى تحتاج لإجراء قسطرة علاجية من خلال فحص أكثر من 400 طفل بورسعيدى خلال الفترة الماضية تحت مظلة التأمين الصحى الشامل.

تم إجراء ما يزيد عن 6 آلاف عملية ضمن منظومة التأمين الصحي الشامل، منها 120 عملية قسطرة قلبية، في محافظة بورسعيد.

التوعية بالمنظومة

وللتوعية بالمنظومة الجدية نظمت وزارة الصحة والسكان حملة توعية موسعة من خلال وحدة التوعية والإعلام بإدارة المشروع من خلال 20 ندوة مجتمعية، ماراثون رياضي وحملات التوعية الميدانية التي شملت جولات أتوبيس وسيارات التأمين الصحي الشامل التي وصلت إلى النوادي، مراكز الشباب، الجوامع، الكنائس، المصالح الحكومية وقرى منطقة الجنوب بمشاركة مجموعة من شباب المتطوعين من أبناء المحافظة، كما تم إطلاق فاعلية «سجل مكانك» التي أتاحت الفرصة للمواطنين للتسجيل أينما كانوا من خلال استلام استمارات التسجيل من فرق التوعية الميدانية، أو خيمة التسجيل المتنقلة.

أشادات دولية بالمنظومة

حرصت العديد من الجهات الدولية على متابعة تطبيق المنظومة، مثل البنك الدولي أثناء زيارة وفد منه لمحافظة بورسعيد لمشاهدة التشغيل التجريبي للمنظومة والوفد النيجيري من المعهد الاستراتيجي للدراسات السياسية والاستراتيجية، كما أشاد تيدروس ادهانوم، مدير عام منظمة الصحة العالمية، خلال زيارته لمصر بتجربة مصر في تحقيق التغطية الصحية شاملة،

بدء تشغيل التأمين الصحي بمحافظات المرحلة الأولى

يبدأ الأن الاستعداد لتفعيل المنظومة في باقي محافظات المرحلة الأولى وهي الإسماعيلية، السويس، جنوب سيناء، الأقصر وأسوان من خلال بدء التسجيل بـ117 وحدة ومركز صحة أسرة، حيث بدأ التسجيل في الأول من أكتوبر، وتم فتح 29252 ملف عائلي لـ116843 مواطن في أول 10 أيام من التسجيل في الخمس محافظات، و بدأت أعمال التطوير في 163 وحدة ومركز صحة أسرة في الخمس محافظات وهم وحدات ومراكز المرحلة الأولى لتشغيل المنظومة، كما يتم إعداد 7 مستشفيات في الأقصر، 11 مستشفى في الإسماعيلية، 9 مستشفيات في جنوب سيناء، 6 مستشفيات في السويس و11 مستشفى في أسوان لانضمامهم لمنظومة التأمين الصحي الشامل، وتم توجيه الدعوة للمواطنين، للبدء في تسجيل بياناتهم وفتح الملف العائلي للاستفادة من خدمات المنظومة الجديدة، كما أطلقت الوزارة خط ساخن على 15344 للرد على جميع الاستفسارات وقياس وتيسير كافة العقبات التي قد يواجها المنتفع أثناء تلقيه الخدمات الصحية.

محافظات المرحلة الأولي بالتأمين الصحي

وتعمل المنظومة على مستوى 157 وحدة ومركز بالمحافظات الخمس، بتطوير البنية التحتية وفقًا لمعايير الجودة، وتأهيل القوى البشرية من خلال برامج تدريبية وتوعوية للاستعداد للعمل بالمنظومة بشكل جديد.

محافظ الإسماعيلية

استعدت محافظة الإسماعيلية لتطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل، بدءًا من أول أكتوبر الجارى، كمرحلة تجريبية، وتضم المحافظة 67 وحدة صحية و7 مستشفيات ستعمل فى منظومة التأمين الصحى الشامل الجديدة، مطلع العام المقبل، حيث بدأت مديرية الشئون الصحية بمحافظة الإسماعيلية، فتح باب التسجيل أمام المواطنين للاشتراك بمنظومة التأمين الصحى الشامل الجديد، والاستفادة مما يقدمه من خدمات طبية لكافة أفراد المجتمع بشتى فئاته.

محافظة الأقصر

مرما يقرب من 20 يوماً على أعمال تسجيل الأسر فى المنظومة الجديدة لأنفسهم وعائلاتهم فى الوحدات الصحية المختلفة المجهزة لاستقبال المواطنين لتسجيل ملفاتهم، وسط سعادة كبيرة من الأهالى باقتراب تطبيق المنظومة فى محافظة الأقصر مطلع العام المقبل 2020، حيث بدأ تسجيل المواطنين بها منذ الأول من شهر أكتوبر الجارى، تمهيداً لتطبيق التأمين الصحي الشامل الجديد يناير المقبل.

فتجرى أعمال تجهيزات بمستشفى العديسات، الذي أنشئ وجرى تجهيزه بتكلفة بلغت 400 مليون جنيه، ومن المقرر أن يخدم مليون و200 ألف نسمة، وتتكون المستشفى مكون من أرضي و3 أدوار متكررة بسعة 105 أسرّة، يشمل 4 معامل تحاليل، وبنك دم، وقسم مناظير، و9 ماكينات للغسيل الكلوي، و19 سرير رعاية مركزة، وقسم للقسطرة.

كما تجري أعمال الإنشاءات والتطوير الجارية بمستشفى البياضية، والذي يخدم 75 ألف نسمة بتكلفة إنشائية بلغت 209 ملايين جنيه، ويضم المستشفى دور أرضي و6 أدوار متكررة، به 26 سريرا للغسيل الكلوي، و20 عيادة خارجية، و5 معامل للتحاليل، ووحدة عناية مركزة بها 5 أسرة رعاية، و4 غرف عمليات.

محافظة السويس

بدأ أهالي محافظة السويس التوافد على الوحدات الصحية بالمحافظة، للتسجيل في منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد التي انطلقت في الإسماعيلية بشكل تجريبى.، حيث انطلقت المنظومة بشكل تجريبي في 13 وحدة صحية موزعة داخل محافظة السويس، كما يتم تطوير عدد من الوحدات بالمحافظة ستكون جاهزة خلال فترة وجيزة لاستقبال المواطنين للتسجيل فى المنظومة الجديدة ، ويبدأ العمل فى استقبال المواطنين بالوحدات الصحية فى محافظة السويس للتسجيل فى المنظومة الجديدة من الثامنة صباحًا وحتى الثامنة مساءً.

محافظة جنوب سيناء

في محافظة جنوب سيناء تجرى استعدادات المحافظة لتطبيق التأمين الصحي الشامل الجديد، فكان لوزيرة الصحة جولة تفقدية ، للمتابعة الميدانية للاستعدادات والتجهيزات الجارية بالمنشآت الطبية، بالإضافة إلى متابعة عملية تسجيل المواطنين وفتح ملفات طب الأسرة لهم والتى بدأت فى الأول من شهر أكتوبر الجاري.

فأجرت الوزيرة اجتماعا موسعا بقيادات الوزارة والمحافظة بمستشفي الطور للوقوف على آخر المستجدات والتجهيزات الجارية لتطبيق المنظومة الجديدة.

محافظة أسوان

بدء تسجيل المواطنين الخاضعين لمظلة التأمين الصحي أول أكتوبر الجاري، فتم افتتاح أول صيدلية تجارية إقتصادية بأسوان، بمقر فرع عيادة التأمين الصحى بمدينة كوم أمبو، وتهدف الصيدلية التجارية الاقتصادية إلي صرف أي أدوية يتعذر صرفها من الصيدلية الداخلية للتأمين الصحى نظير قيمة مخفضة، وذلك للمنتفعين بالتأمين الصحي.

اقرأ أيضا