رئيس مجلس الإدارة
د/ إلهام صلاح
رئيس التحرير
وليد الغمري

خاص | الاتحاد العام للتموين يكشف سيناريوهات زيادة سعر رغيف الخبز

العربي ابو طالب

قال العربي أبو طالب، رئيس الاتحاد العام للتموين والتجارة الداخلية في مصر، إن تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم بشأن زيادة سعر رغيف الخبز سوف يترتب عليها توفير 12 مليون و500 ألف جنيه يوميا للدولة، وما يقرب من 4 مليار500 مليون جنيها سنويا، مؤكدا أن رغيف الخبز سلعة استرايجية، أي زيادة في سعرها يعني انتفاع مباشر في كافة السلع والخدمات الأخرى.

وأضاف رئيس الاتحاد العام، في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم" أن الزيادة المتوقعة تسمل رفع سعر الرغيف المدعم إلى 10 قروش، بفارق 5 قروش .

وأضاف أن الزيادة في سعر رغيف الخبز تشمل شقين زيادة مباشرة في السعر النقدى المباشر، مع الاحتفاظ بالجزيات لوحدة المنتج وفي شق أخر يتمثل في ارتفاع ثبات السعر مع الاقلال في حجم الجزيئات، مؤكدا أن الرغيف منذ عام 2014 حتى عام 2020 مر بـ4 زيادة، الأولى تم من خلالها تقليل وحدة ووزن الرغيف من 130 إلى 120 جرام ومن 120 إلى 110 جرام ومنن 110 إلى 100 ومن 100 إلى 90 جرام .

ولفت أن الزيادة التي أعلن عنها الرئيس تعتبر الزيادة الخامسة، وما يقال عنها مجرد توقعات قد تشمل زيادة السعر 10 قروش مع الاحتفاظ بوزن الرغيف او زيادته 10 او 20 جرام مع زيادة سعره 10 قروش .

وتابع" أن رغيف الخبز هو من ضمن السلع الاستراتيجية التي ستؤثر حتماً علي كافة نواحي الأسواق الخاصة والعامة والخدمية والعينية، مشيرا إلى أن تحريك سعر رغيف الخبز سيؤدي إلى أن رفع كافة أسعار السلع والخدمات علي المستوي العام للسواق لأن جميع المواطنين بمصر ممن هم أصحاب الأعمال والمهن سيؤثر رفع سعر رغيف الخبز علي متطلبات الموازنة المنزلية لهم والمصروفات الخاصة بهم وبأبنائهم مما يعني أن الجميع سيرفع سعر الأجرة او المصنعية أو الأتعاب أو الكشف بالعيادات والمراكز والمهن وكذا اصحاب الأعمال والعاملين بالشركات سيطالبون بزيادة لمواجهة الزيادات المتوقعة من ارتفاع سعر رغيف الخبز ومايقابلة من ارتفاعات تتابعية او متتابعة في أسعار السلع والخدمات المادية والخدمية لتأثر ميزانية الشراء لرغيف الخبز وارتفاع اعبائهم منة.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، أكد أنه حان الوقت لإعادة تسعير الخبز المدعم، مشيرًا إلى أن “عشرين رغيف بثمن سيجارة”.

وأضاف خلال افتتاح المدينة الصناعية الغذائية "سايلو فودز"، أن استمرار معدل النمو السكاني بهذه الطريقة في منتهى الخطورة، متابعًا: “تلد طفل واحد جيد.. واللا 4 في ظروف صعبة”.

ولفت إلى أهمية وعي المواطنين بنظام غذائي صحي، مردفًا: “لازم يكون في وعي للمواطنين بشأن النظام الغذائي الصحي لأبنائهم”.

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات