رئيس مجلس الإدارة
د/ إلهام صلاح
رئيس التحرير
وليد الغمري

ماذا يستفيد المصريون من رفع سعر رغيف الخبز؟

رغيف الخبز

يعتبر رغيف العيش بالنسبة للمصريين هو قضية أمن قومي، وخاصة أن الشعب بأكمله يعتمد على رغيف العيش بشكل كبير، لذالك لا يستطيع أي وزير أو مسؤول أو حتى رئيس جمهورية أن يقترب من رغيف العيش حتى وصل الأمر أننا فى القرن الواحد والعشرون ومازال رغيف العيش حتى الآن ب5 قروش وهى فئه تم إلغائها ولا يعلمها الأطفال.

ويعتبر الرئيس السيسي هو أول رئيس يقترب من رغيف الخبز منذ أكثر من 30 عام، حيث قال الرئيس السيسي، اليوم، إنه حان الوقت لرفع ثمن الخبز المدعوم، لتوفير الأموال اللازمة لمنظومة التغذية المخصصة للمدارس وتبلغ قيمتها 8 مليارات جنيه مصري.

وأكد الرئيس السيسي، أنه سوف يتم توفير الأموال لمنظومة التغذية المدرسية من خلال رفع ثمن الخبز واقتطاع جزء من ميزانيات الوزارات، لافتا: "حان الوقت لرفع ثمن الخبز الذي يبلغ ثمنه 5 قروش".

ووجه رسالته إلى المصريين بأنه يجب عليهم أن يساهموا في تحمل الأعباء المالية، وليس الحكومة وحدها في مسألة السلع المدعومة.

أسباب زيادة سعر رغيف العيش

كلمات السيسي كانت واضحة فقد حان الوقت لزيادة سعر رغيف الخبز المدعم، الرئيس عدد مجموعة من الأسباب المنطقية لقرار الزيادة، في مقدمتها أن سعر 20 رغيف من الخبز المدعم بسعر سيجارة واحدة، بالإضافة إلى أن سعر بيع رغيف الخبز "5 ساغ" وهي عملة غير معروفة للأطفال الصغار في زمننا الحالي.

قال علي مصيلحي وزير التموين، إن الوزارة ستبدأ في الدراسة الفورية لتوجيه الرئيس عبدالفتاح السيسي، بزيادة سعر رغيف الخبز المدعم.

وأضاف مصلحي، أنه ستجري دراسة الأمر وعرضه على مجلس الوزراء في أسرع وقت ممكن، مشيرا إلى أن الدولة تعمل على إعادة صياغة فاتورة الدعم بحيث يشمل كافة الجوانب.

وقال عطية حماد، رئيس شعبة المخابز بغرفة القاهرة التجارية، إن تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي بشأن زيادة أسعار الخبز، صائب للغاية، موضحًا أن إعادة تسعير رغيف الخبز يأتي في صالح منظومة الخبز في مصر بشكل عام، ولكنه متأخر 30 عامًا كاملة.

وأضاف «حماد»، أن إعادة تكلفة سعر رغيف الخبز وتحديد السعر الجديد، لا يأتي بشكل عشوائي، ولكن الأمر يحتاج إلى تشكيل لجنة لدراسة التكلفة الفعلية ومناقشة السعر الجديد، بشكل يتناسب مع تكلفة الإنتاج.

ويبلغ سعر رغيف الخبز في مصر في الوقت الراهن 0.05 جنيه مصري (5 قروش) ما يعادل نحو 0.0032 دولار، أي أن سعر رغيف الخبر المدعوم يبلغ أقل من سنت واحد.

ولم يتغير سعر رغيف الخبز خلال السنوات الماضية، لكنه في أغسطس 2020 جرى تخفيض وزن الرغيف من 110 غرامات إلى 90 غراما، أي تخفيض الوزن بنسبة 18%.

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات