"نظرة على ذيل الحصان".. علامات تحذرك من معدل غير طبيعي لتساقط الشعر

الاربعاء 04 اغسطس 2021 | 10:34 صباحاً
كتب : نجلاء المصري

نحو 90% من الشعر ينمو كل الوقت وقد تتراوح المدة اللازمة لنمو الشعر ما بين سنتين إلى ست سنوات، أما نسبة 10% المتبقية من الشعر تكون في تلك الأثناء في طور الراحة لفترة قد تمتد من شهرين إلى ثلاثة أشهر ثم يتساقط هذا الشعر مع انتهاء فترة الراحة.

عندما يتساقط الشعر ينمو شعر جديد من جُرَيبات الشعر لتبدأ دورة نمو جديدة من البداية، حيث ينمو شعر الرأس ما بين 10 - 15 ملليمتر في كل شهر، ومع ذلك كلما تقدم الإنسان في السن تبدأ وتيرة نمو الشعر لديه بالتباطؤ.

في الغالب تكون ظاهرة تساقط الشعر نتيجة لدورة النمو الطبيعية للشعر، فالتساقط بوتيرة تتراوح ما بين 50 - 100 شعرة يوميًا يُعد أمرًا طبيعيًا جدًا.

هناك بعض الطرق التى تساعدك على معرفة ما إذا كان تساقط شعرك قد يكون مقلق أكثر مما ينبغى.

1. حاولى سحب شعرك:

إحدى الطرق لمعرفة ما إذا كان شعرك يتساقط أكثر من المعتاد هو لف على أصابعك حوالي 60 شعرة وشدها برفق، إذا كنت تفقدين الكمية المناسبة من الشعر، فلا يجب أن يتساقط أكثر من 3 شعيرات.

2. انتبهى إلى مقدار الشعر الموجود في البالوعة:

من الطبيعي أن تفقدي بعض الشعر عند الاستحمام ، وقد تفقدين المزيد عند تمشيطه بعد ذلك، ولكن إذا كنت تلاحظين باستمرار الكثير من الشعر على أرضية حمامك، فقد يكون ذلك علامة على تساقط الكثير من الشعر.

 

3. حاولى عد الشعر المتساقط:

هناك طريقة أخرى لتحديد ما إذا كنت تفقدين الكثير من الشعر وهي تمشيطه بالفرشاة لمدة 60 ثانية وإحصاء عدد الشعيرات المتساقطة، يعتبر فقدان حوالي 10 شعيرات أمرًا طبيعيًا، وإذا كان هذا هو العدد الذي خرج، فلا داعي للقلق بشأن التساقط.

 

4. إلقاء نظرة على ذيل الحصان الخاص بك:

يعد الانخفاض العام في كثافة الشعر إحدى العلامات التي قد تضطرين إلى استشارة طبيبك، فعلى الرغم من أنك ربما لن تلاحظيه حتى يحدث اختلاف كبير إلا أن مراقبة شكل ذيل الحصان قد يشير إلى تساقط الشعر بشكل كبير.

 

5. افحصى فروة رأسك بحثًا عن بقع صلعاء:

إذا كنت تعانين من تساقط الشعر بشكل أكبر من الطبيعي ، فقد تحصلين حتى على بقعة صلعاء عند تاج رأسك، إذا لاحظت وجود بقع رقيقة ، فقد يكون ذلك من أولى العلامات على مشكلة تساقط الشعر.

 

6. تحققى من مدى اتساع الفرق الخاص بك:

مؤشر آخر على تساقط الشعر المفرط هو اتساع الفرق فى الشعر، إذا كان هناك المزيد من فروة الرأس المرئية من خلال فروقات شعرك ، فقد يكون ذلك أيضًا علامة على أنك تفقدين الكثير من الشعر.

 

7. ألقى نظرة على وسادتك في الصباح:

من الطبيعي أن تفقدى من 5 إلى 20 خصلة من الشعر عندما تتقلب وتبدأ نومك ، خاصة إذا كنت تنامين على وسادة قطنية. من المعروف أنها تمتص الرطوبة من شعرك وتجعله جافًا وهشًا. ولكن إذا بدأت في ملاحظة الكثير من الشعر على وسادتك في الصباح ، فقد يكون ذلك علامة على أنك قد تعاني من تساقط الشعر المفرط.

اقرأ أيضا