رئيس مجلس الإدارة
د/ إلهام صلاح
رئيس التحرير
وليد الغمري

أبرزها فقدان الوزن والتعب..علامات نقص فيتامين "ب12"

فيتامين

فيتامين ب 12 هو عنصر غذائى رئيسى يحتاجه الجسم ليعمل بشكل طبيعى ويحافظ على الصحة، ويعتبر فيتامين B12 من العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على صحتك وقلبك، المعروف أيضًا باسم الكوبالامين، يوجد هذا الفيتامين بشكل طبيعي في مجموعة واسعة من الأطعمة الحيوانية، ولكن هناك أضرار تحدث بالجسم عند نقص فيتامين ب 12 في الجسم وفقا لتقرير لصحيفة TIME NEWS.

تشمل العلامات التحذيرية الأخرى ما يلي:

*  فقدان الوزن.

* التعب.

* لون البشرة الشاحب.

* تغير في التذوق.

* الارتباك.

* تغيرات في المزاج.

* الدوخة.

* ضربات القلب السريعة.

وفقًا لـ NHS ، يجب أن ترى طبيبًا عامًا إذا كنت تعاني من أعراض نقص فيتامين ب 12 يمكن تشخيص هذه الحالات غالبًا بناءً على الأعراض ونتائج فحص الدم"من المهم أن يتم تشخيص وعلاج نقص فيتامين ب 12 أو نقص حمض الفوليك في أسرع وقت ممكن.

تحذر هيئة الخدمات الصحية الوطنية "على الرغم من أن العديد من الأعراض تتحسن مع العلاج ، إلا أن بعض المشكلات التي تسببها الحالة يمكن أن تكون لا رجعة فيها إذا تُركت دون علاج".

 

 ما الذي يسبب نقص فيتامين ب 12؟

هناك نوعان من الأسباب الرئيسية لنقص فيتامين ب 12 - فقر الدم الخبيث والنظام الغذائي.

فقر الدم الخبيث - السبب الأكثر شيوعًا  لـ نقص فيتامين ب 12 في المملكة المتحدة - يجعل جهاز المناعة لديك يهاجم الخلايا في معدتك التي تنتج العامل الداخلي ، وهو بروتين يساعد الجسم على امتصاص فيتامين ب 12،يمكن أن يصاب بعض الأشخاص بنقص فيتامين ب 12 نتيجة عدم الحصول على ما يكفي من فيتامين ب 12 من نظامهم الغذائي.

وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة (NIH)، يوجد فيتامين ب 12 بشكل طبيعي في الأطعمة ذات الأصل الحيواني، بما في ذلك الأسماك واللحوم والدواجن والبيض ومنتجات الألبان الأشخاص الذين يلتزمون بشكل صارم بنظام غذائي نباتي يكونون أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين ب 12 "بالإضافة إلى ذلك ، فإن حبوب الإفطار المدعمة والخمائر الغذائية المدعمة هي مصادر متاحة بسهولة لفيتامين ب 12 التي تتمتع بتوافر حيوي مرتفع  .

كيفية علاج نقص فيتامين ب 12

يعتمد علاج فيتامين ب 12 أو فقر الدم الناجم عن نقص حمض الفوليك على سبب الحالة.

كما يمكن علاج معظم الناس بسهولة عن طريق الحقن أو الأقراص لتعويض الفيتامينات المفقودة.

عادة ما يتم علاج فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين ب 12 (انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء) بحقن فيتامين ب 12.

هناك نوعان من حقن فيتامين ب 12

هيدروكسوكوبالامين

سيانوكوبالامين.

توضح هيئة الخدمات الصحية الوطنية "إذا كان نقص فيتامين ب 12 ناتجًا عن نقص الفيتامين في نظامك الغذائي ، فقد يتم وصف أقراص فيتامين ب 12 لتناولها يوميًا بين الوجبات".

وأفاد التقرير، أن الأشخاص الذين يجدون صعوبة في الحصول على ما يكفي من فيتامين ب 12 في وجباتهم الغذائية، مثل أولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا، قد يحتاجون إلى أقراص فيتامين ب 12 مدى الحياة."

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات