في 8 خطوات.. تخلص من قشرة الشعر المزعجة

الخميس 24 أكتوبر 2019 | 03:16 مساءً
كتب : سعيد خالد

تُزعج قشرة الرأس، المصابين بها وهي عبارة عن بقايا لخلايا ميتة في فروة الرأس، حيث تتساقط عند استبدالها بخلايا جديدة وتزيد تلك البقايا بسبب عوامل معينة ويصاحبها احمرار وتهيج الفروة، وعند الإصابة بها تتساقط حينها الخلايا قبل موتها مما يعطيها الشكل المتعارف للقشرة.

وإليكم النصائح التي تساعد على التخلص من القشرة في 8 خطوات:

1. تغيير النظام الغذائي الخاص بك

وفقًا لـ ماكرين ألكسيديس أرميناكاس ، اخصائي الأمراض الجلدية في نيويورك ، فإن سوء التغذية قد يؤدي إلى قشرة الرأس حيث أن الأطعمة عالية الكربوهيدرات تؤدي إلى تراكم الجليكوجين في الجلد، والذي تتغذى عليه الغدد الدهنية في فروة الرأس،فلذلك يجب الإبتعاد الكربوهيدرات والسكريات إذا كنت عرضة لقشرة الرأس.

2. غسل الشعر بشكل منتظم

في تلك الأيام يستخدم أغلبنا الشامبو الجاف، لكن إليزابيث كونان فيليبس، إخصائية الشعر تقول بأنه يجب أن ندع الزيوت الطبيعية فترة أطول على فروة رأسك،لان هذا يمكن أن يزيد المشكلة حيث يساعد على تراكم الزيوت وخلايا الجلد الميتة نتيجة غسل الشعر بشكل متكرر فيجب على المرضى المعرضين لقشرة الرأس أو التهاب الجلد الدهني غسل الشعر بانتظام عدة مرات في الأسبوع على الأقل.

3. حاول تقشير فروة رأسك

بالفعل مثل تقشير بشرتك، عليك تقشير فروة رأسك بلطف وهي الطبقة العليا من الجلد الجاف فهناك مقشرات لفروة الرأس تقوم عادةً بإزالة الجلد الميت عن طريقكميات صغيرة من حمض الساليسيليك (أكثر شيوعًا في منتجات حب الشباب)، فهي مفيدة للغاية في تحطيم خلايا الجلد الميتة التي تتراكم على فروة الرأس وتؤدي إلى التقشر.

4. قناع الزيت الساخن

يقول فايسر، إخصائي الجلدية: "يمكن أن تساعد المعالجات القائمة على الزيت في تحقيق التوازن بين الإنتاج الزائد لفروة الرأس فاستخدام الزيوت على فروة الرأس في سحب الزيوت الطبيعية وإزالتها مثل قانون الجذب التقليدي ، حيث تجذب المواد مثل بعضها البعض فيمكن استخدام محاولة تسخين الزيت مع الحرص ألا يكون ساخنًا جدًا حتى لاتحرق فروة الرأس.

5. استخدم خل التفاح

خل التفاح يستخدم كعلاج منزلي لعلاج فيقول بعض الأطباء أن خل التفاح يشتمل على خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات وتهدئة الالتهابات.

6. استخدام شامبو خاص

شامبو قشرة الرأس يحتوي على الزنك أو الكبريت يمكن أن يقلل من عدد الخمائر ويقدم المساعدة في التخلص من القشرة ويقول فايسر أن الشامبو مع حمض الساليسيليك يجب أن يكون كافياً أما إذا كنت تعاني من احمرار وتهيج ، فحاول استخدام شامبو يحتوي على بيريثيون الزنك والكيتوكونازول وكبريتيد السيلينيوم.

7. اغسل فروة رأسك فقط

يجب استخدام الشامبو الخاص على فروة الرأس فقط حيث يجب تطبيق هذه الشامبو والعلاجات مباشرة على فروة الرأس وليس الشعر وتدليكها بلطف في مكانها لمدة خمس دقائق على الأقل.

8. لا تحك الشعر

الحكة يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الالتهاب والتهيج. خاصة إذا كان لديك أظافر طويلة حادة ، يمكن أن يسبب الخدش جروح في فروة الرأس وإصابات.

اقرأ أيضا