نقيب المعلمين: نعاني من نقص الموارد وحوالي 320 ألف معلم عجز بالمدارس (حوار)

الاحد 27 أكتوبر 2019 | 03:47 مساءً
كتب : سهام يحيى

يعتبر التعليم القوى الناعمة لأي دولة فبدونه لا قوة ولا دولة، خاصة في ظل حروب الجيل الرابع، والإرهاب الذي يهدد المنطقة العربية، وأصبح مإصلاح منظومة التعليم، أمر لا مفر منه ، وهو لن يتم بدون إصلاح وضع المعلم باعتباره نواة العملية التعليمية، من أجل ذلك التقت "بلدنا اليوم"، الدكتور خلف الزناتي نقيب المعلمين، ورئيس اتحاد المعلمين العرب، ليطلعنا على أوضاع المعلمين حاليًا، وأخر المستجدات بشأن قانون نقابة المهن التعليمية الذي يناقش حاليا بمجلس النواب، كما تطرق الحديث إلى التعليق على المنظومة التعليمية الحالية، وتقييم أداء دكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، وأزمة نقص أعداد المعلمين بالمدارس وكيفية حلها، كما لم يغفل الحديث التطرق إلى مؤتمر اتحاد المعلمين الذي عقد بالقاهرة ، بحضور 12 دولة لدعم القضية السورية بعد العدوان الأخيرة من تركيا ، وأخيرا الحديث عن تفاصيل المؤتمر العام للاتحاد المقرر عقده بدمشق ديسمبر المقبل، فإلى نص الحوار.

في البداية حدثنا عن الوضع المالي الحالي لنقابة المعلمين؟

نقابة المعلمين تعاني من عجز موجود في صندق المعاشات بنسبة كبيرة، فسنويا نسدد ما يقرب من نصف مليون في السنة معاشات ولدينا حوالي 550 ألف جنيه معاشات بين ورثة وأعضاء، الدفعة الأخيرة كانت أكثر من ١٣٥مليون يتم صرفها على 3دفعات في السنة ، كل ٣شهور، فالمدخلات أقل بكثير من احتياجات المعاشات، التي تعتبر بند من ضمن عشرات البنود في قانون النقابة.

وماذا عن قانون نقابة المهن التعليمية ولماذا تأخر إقراراه ؟

قانون نقابة المهن التعليمية يناقش حاليًا بمجلس النواب، وانتهينا من مناقشة 18 مادة بالقانون قبل الأجازة البرلمانية، من أصل 85 مادة، بحضور رئيس لجنة التعليم بمجلس النواب ومسئولين بوزارتي المالية، والعدل وقريبا سيعرض المشروع بالكامل على اللجنة العامة بمجلس النواب، والقانون سوف يحسن الوضع المالي للنقابة.

إذا التعديل مطلوب على قانون69 ؟

القانون الذي تتعامل من خلاله النقابة حاليًا، صادر عام 1969الذي كان يتم من خلاله التعامل بالربع جنيه والـ١٠ساغ بهذه المسميات التي انقرضت، فأصبح لا يتناسب مع العصر والمصروفات التي تتحملها النقابة.

ومتي سيتم إقرار القانون؟

اعتقد سيقر خلال الانعقاد الحالي وسبب التاأخير كثرة القوانين التي تعرض على مجلس النواب.

حقيقة وجود عجز بأعداد المدرسين بالمحافظات؟

هناك عجز صارخ في أعداد المدرسين الموجودين بالمدارس بالمحافظات، وهذا السؤال يجب أن يوجه إلى الدكتور طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم.

ما هي نسب العجز؟

الوزارة أعلنت أن العجز يصل إلى نحو120 ألف معلم، و لكن العجز أكثر من ٣٢٠ ألفًا ، وأعتقد أن وزارة التربية والتعليم تطلب معلمين، ولكن المالية تقول ليس لديها بنود.

ولماذا لا يتم تعيين الخريجين برغم نسب العجز؟

موازنة التعليم لا تكفي التعينات الموقتة، لابد من إضافة بند لها بموازنة الوزارة خاص بالتعيينات ، فهناك ألاف الأف الخريجين من كليات التربية غير متوفر لهم فرص، والمفترض أن يتم سد العجز، بتعيينات رسمية على رأس العمل وليس تعيينات مؤقت والتي تسبب الكثير من المشاكل .

ما عدد المعلمين المتقاعدين سنويًا وأخر التعيينات الرسمية التي تمت؟

كل من يتقاعد يصرف مستحقاته من النقابة ، وهناك أكثر من ٤٠ألف يخرجوا للتقاعد سنويا ، ومنذ أكثر من 15 عامًا لم تعين الوزارة معلمين جدد، فعدد المعلمين المعينين يقترب من 30 ألفا .

هل هناك إحصائية بأعداد المعلمين؟

هناك حوالي مليون ونص معلم على مستوى الجمهورية.

وماذا عن رواتب المعلمين وهل حدث تحسن بعد إقرار الكادر؟

رواتب المعلمين متدنية رغم الكادر، وهذا الرواتب تحدد وفقًا لفئة المعلم والتي تصل إلى كبير معلمين فأقصى راتب ٤الأف جنيه ، لذلك فعلى الدولة تحسين رواتب المعلمين، رغم الأزمة الاقتصادية التي تمر بها الدولة ، لأن إصلاح التعليم يبدأ بإصلاح حال المعلم.

كيف تقيم تجربة التعليم التي أقرها الدكتور طارق شوقي الأعوام الماضية؟

في مصر لا يوجد من لا يرغب في تطوير التعليم، ففي أي دولة عربية القيادات الموجودة، تفتخر دائما بأنها تلقت تعليمها عن طريق معلمين مصريين، لذا يجب الاهتمام بإصلاح منظومة التعليم في مصر، خطة تطبيق النظام التعليم الجديد التي وضعها الدكتورطارق شوقي، كانت خاطئة ، فكان الأولى أن يتم التطبيق التجريبي في عدد من المحافظات وليس كل المحافظات ، في دولة بحجم مصر كان يجب أن يكون التطبيق جزئيًا، بإشراك جميع الجهات، نقابة المعلمين مجلس الأباء ، الطلبة، كما يجب أن يكون هناك حوار مجتمعي ، وهو ما لم يحدث وحدثت أخطاء ولكن يمكن تداركها.

كيف ترى قرار فصل المعلمين المنتمين للإخوان ؟

قرار الجهات الأمنية بأن من يثبت تورطه في الانتماء لجماعات ضد الدولة يتم فصله، والنقابة لا توافق على فصله فقط ولكننا نطالب ببتره نحن ضده وضد وجوده بالمنظومة التعليمية، فنقابة المعلمين مع القرار.

هل المناهج تحتاج إلى تنقيتها من الفكر المتطرف؟

المناهج يجب أن تنقى من قبل المختصين فهناك بعض المناهج بها كراهية الأخر فيجبت تنقينها وخلوها من الفكر المتطرفـ.

بعد مؤتمر اتحاد المعلمين العرب الذي عقد الأيام الماضية بالقاهرة ما هي خطة الاتحاد خلال الفترة القادمة؟

خطة الاتحاد معلنة وعلى رأسها القضاء على الأمية والإرهاب المتغلغل بالدول العربية، وتفعيل معادلة الشهادات ، وتعليم الاجئين، وجلسات مؤتمر الاتحاد الذي عقد بالقاهرة، تمهد لوضع استراتيجيات التي تعرض على المؤتمر العام بدمشق، فالمعلم العربي يحمل على عاتقه مسئولية تجاه تصحيح الفكر وتنمية الوعي لدى طلابه، كما تتطلب المرحلة تكاتف الجميع من أجل مواجهة التحديات التي تحيط بالأقطار العربية.

تعليم الأجئين من القضايا التي طرحت بقوة بالمؤتمر ماذا قدمت مصر لهم ؟

قضية تعليم أبناء اللاجئين ، يجب أن نركز على دعمها والتأكيد على الحفاظ على الهوية الثقافية لبلدانهم الأصلية فى البلد المضيف ، وندرك جميعا أن جميع الدول العربية التى تستقبلهم تبذل جهود كبيرة فى رعايتهم اجتماعيا وتعليميا وصحيا ، رغم الظروف الإقتصاية الصعبة، مصر تزيد من خدماتها للاجئين خاصة الأشقاء السوريين حيث تم اعفاءهم من سداد المصروفات الدراسية ، ويحصل الطالب السوري على الوجبة المدرسية تماما مثل شقيقه المصري، بما يزيد من اندماجهم فى المجتمع، فالدولة تقدم كل الدعم للاجئين وأهمها اندماجهم فى المجتمع المصرى دون مخيمات أو مناطق معزولة ، وتقدم الخدمات التعليمية والصحية والاجتماعية لهم دون تمييز، بدءا من محل السكن حيث لا مخيمات أو معسكرات، مرورا بالتعليم ثم العمل وكسب العيش ولهم كل امتيازات المواطن المصرى، تزيد مصر من خدماتها للاجئين خاصة الأشقاء السوريين حيث تم اعفاءهم من سداد المصروفات الدراسية ، ويحصل الطالب السوري على الوجبة المدرسية تماما مثل شقيقه المصري، بما يزيد من اندماجهم فى المجتمع .

وكيف يمكن القضاء على الأمية بالبلدان العربية؟

يجب على جميع الجهات المعنية بالعمل سوياً للقضاء على الأمية ، التى تعد تربة خصبة للأفكار المتطرفة والمتشددة ، وضرورة وضع حلول جذرية للقضاء عليها وفق جدول زمنى معلن، ويجب أن ننتبه جميعا لما أعلنته المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "ألكسو" أن معدل الأمية في الدول العربية لا يزال مرتفعا بالمقارنة مع دول العالم النامي وصلت لـ21 % من عدد السكان وهو معدل مرتفع عن المتوسط العالمي والذي يبلغ 13.6 %.

وهل أثرت النزاعات بالدول العربية على زيادة نسب الأمية؟

الأوضاع التعليمية التي تعانيها بعض الدول العربية بسبب الأزمات والنزاعات المسلحة والتي نتج عنها عدم التحاق أكثر من 13.5 مليون طفل عربي بالتعليم النظامي بين متسربين وغير ملتحقين، خلال العامين الماضيين."

وماذا عن قضية معادلة الشهادات العامة والتي تعتبر إحدى المشكلات التي تواجه الطلاب العرب؟

الاتحاد يتبنى في دورته الحالية طرح قضية معادلة الشهادات العامة للقضاء على المشكلات التي تواجه الطلاب العرب من استكمال دراساتهم في دولة أخرى غير التي حصلوا فيها على الشهادات العامة مثل شهادة الثانوية العامة وما يترتب على ذلك من أزمات، وندعو وزراء التعليم العرب إلى دراسة الموقف لتحقيق الهدف المنشود بما يحقق صالح الطالب العربي.

رئيس اتحاد المعلمين كيف يرى الهجمات الأخيرة على تركيا ؟

ندين التوغل التركي العسكري على الأراضي السورية، والهجمة الغادرة التي تعبر عن نوايا استعمارية تركية وتزيد من تعقيد الأمور، فأولى توصيات المؤتمر عقد الاجتماع المقبل للاتحاد في دمشق عاصمة سوريا نهاية العام الحالي ، للتأكيد على الموقف الثابت والداعم للدولة السورية الشقيقة في حربها ضد الإرهاب ، خاصة في مواجهة الإرهاب التركي ونظام أردوغان الإستعماري الذي اعتدى على شمال سوريا الشقيقة .

وماذا عن المجتمع الدولي؟

نطالب المجتمع الدولي بالوقوف في وجه العربدة الإردوغانية فأردوغان يستكمل دوره فى مؤامرة تقسيم سوريا ، فنحن ضد العدوان التركي الآثم على الأراضى السورية الذى يعد انتهاك صارخ للقوانين والمواثيق الدولية، فأوردغان يباشر دوره المكمل لدائرة المؤامرة الأمريكية الصهيونية وأدواتها، للنيل من الأمة العربية وجوداً وهويةً من خلال ما يتوهمونه من أضغاث أحلامهم المريضة بتقسيم سوريا.

حدثنا عن التوصيات التي انتهى إليها الاتحاد بمؤتمر بالقاهرة وماذا عن تفاصيل المؤتمر العام القادم بدمشق ديسمبر المقبل؟

اتحاد المعلمين العرب قرر عقد المؤتمر المقبل بدمشق نهاية العام الحالي بإجماع الأعضاء لدعم الأشقاء السوريين في مواجهة العدوان التركي، وأوصى المؤتمر بإقرار التربية القومية في المناهج العربية ومعادلة الشهادات بين الدول الأعضاء كما ركزت توصيات الاتحاد على المجال التربوي لوجود قواسم مشتركة عديدة بين الدول العربية وتشاًبها كبيراً فيما يتطلبه إصلاح العملية التربوية والتعليمية ، ضرورة إقرار وجود مادة التربية القومية في الدول الأعضاء التي لم تقرها في المناهج العربية بما يخدم قضايانا القومية ، وتوعية الأجيال بها وسبل الحلول لها بحيث تكون متطورة وبعيدة عن التطرف والتكفير والإرهاب وإلغاء رأي الآخر ، لتكوين ناشئة متمسكة بقيمها وتاريخها وهويتها ولغتها العربية. ونبهت التوصيات إلى ضرورة محاربة الأمية والاهتمام باللغة العربية الفصحى ، ووضع نظام عربي لمعادلة الشهادات بين الأقطار العربية، إلى جانب التأكيد على ضرورة أولوية التعليم الحكومي وتأمين مجانيته وإلزاميته حتى الجامعة.

والمؤتمر أكد على ضرورة مواجهة أي تدخل أجنبي في إعداد المناهج التربوية في الوطن العربي ، خاصة المناهج الفلسطينية التي تسعى بعض المنظمات الدولية للتأثير على واضعيها ،و أن مهنة التعليم تسمو برقي دور المعلم ، فهو صانع الجيل وبانيه وهو ما يوجب على الحكومات العربية سن قانون لحماية المربين والمؤسسات التربوية ، ومنحهم حقوقهم المشروعة من رواتب عادلة وسكن وضمان صحي وعيش كريم لائق بهم ... إضافة لتأهيل مناسب وتدريب مستمر ، من أجل مستقبل تربوي زاهر ، كي نصل إلى مجتمع عربي مبدع ومؤثر ومتحضر. ووجه اتحاد المعلمين العرب ، الشكر إلى نقابة المعلمين المصرية لاستضافتها فعاليات المؤتمر في الفترة ما بين 12 – 14 أكتوبر 2019 . وقدم اتحاد المعلمين العرب ، التحية للقوات المسلحة المصرية في ذكرى أمجاد أكتوبر 1973 حماة الأرض وصمام أمان الدولة المصرية.

حوار

اقرأ أيضا