محافظ القليوبية: مراجعة أنظمة الصرف بالطريق الحر والنقاط الساخنة لمنع أزمات الطقس

الاثنين 28 أكتوبر 2019 | 01:20 مساءً
كتب : محمد ضوه

وجه الدكتور علاء مرزوق محافظ القليوبية، اليوم الإثنين، بضرورة مراجعة أنظمة صرف تجمع مياه الأمطار بالطريق الحر بنها شبرا الخيمة، بعد أن شهد الطريق تجمعات مياه خلال موجة الطقس السيئ الأسبوع الماضي.

كما طالب المحافظ مراجعة شبكات التصريف بالمناطق الساخنة والأنفاق والكباري بنطاق المحافظة، ومنها الأماكن التي كشفت الموجة عن وجود مشاكل بها أو عدم كفاءة لبالوعات صرف الأمطار.

جاء ذلك خلال جلسة المجلس التنفيذي لمحافظة القليوبية، اليوم، برئاسة المحافظ، وحضور الدكتورة إيمان ريان نائب محافظ القليوبية الدكتور عواد أحمد السكرتير العام للمحافظة، والعميد إيهاب مرزوق مدير مرور القليوبية، ومسئولي ووكلاء الوزارات ومديري المصالح بالمحافظة.

ووجه المحافظ الشكر لمسئولي المحافظة والسكرتير العام للمحافظة، وفريق الطوارئ وشركة مياه الشرب والصرف الصحي، على جهودهم في تخطي موجة الطقس السيئ الأسبوع الماضي دون أزمات تذكر، مشيرا إلى أهمية الجاهزية في التعامل مع أزمة الأمطار طوال فصل الشتاء، مشيدا ببعض الجهات التي أدت دورها بكفاءة لمواجة الطقس ومنهم من قام بالعمل بيديه في نطاق الوحدة المحلية الخاصة به لمنع أي أزمات

وكرر المحافظ توجيهاته بمتابعة منظومة صرف الامطار والنقاط الساخنة بالكباري والأنفاق وتعيل بعض المناطق هندسيا لمنع تراكم مياه الأمطار.

وكلف المحافظ المسئولين رفع حالة الطوارئ لمراجعة كافة أعمدة الإنارة والكهرباء بالمحافظة وإزالة التوصيلات العشوائية، وإعادة عزلها لمنع أي مشكلات تؤدي لحوادث الصعق وخاصة في موجات الطقس.

وطالب المحافظ من إدارة مرور القليوبية العمل على إعداد وتوفير الخطط البدائل المرورية للطرق والمسارات علي مستوي المحافظة حتي لاتصاب الطرق بالشلل خلال موجات الامطار وخاصة وأن المحافظة تتوسط الطرق الزراعي والإقليمي والحر، وجميعها طرق هامة وحيوية ويتطلب العمل معها بخطط عالية المستوى حتى لاتحدث أزمات.

وقال المحافظ أن غرف الطوارئ الخاصة بالمحافظة نجحت في الإختبار الأول للأمطار وعليه فهي مكلفة برفع الحالة لحين انتهاء فصل الشتا، مشيرا لأهمية مراجعة عمليات الرصف في بعض المناطق التي كشفت الأمطار أنها تعاني من مشكلة في تجمع مياه الأمطار مما يتسبب في برك طينية ومستنقعات.

وأكد المحافظ، أن دور المجتمع والمواطنين لايقل أهمية عن دور الأجهزة التنفيذية في مواجهة أثار الطقس السيئ، موجها الشكر لكل من ساهم في المواجهة وحتى برفع المياه من أمام منزله أو محلة، قائلا الدور التنفيذي لايكتمل إلا بالمشاركة الشعبية.

وأعلن المحافظ عن قيام مبادرة بنها لشبابها بتنفيذ فكرة جديدة لتصريف مياه الأمطار بمناطق الرياح التوفيقي بفكرة جديدة عن طريق مواسير بسطة تدفع المياه للصرف في الرياح.

وطالب المحافظ مسئولي التربية والتعليم، باتخاذ كافة الإجراءات الإحترازية لمنع أي أزمات بسبب الأمطار ومراجعة كافة أسوار المدارس، وتأثرها بالأمطار لتأمين حياة الطلاب، وكذا إعادة النظر في الأعمدة الكهربائية بمحيط المدارس وصيانتها حتى لاتحدث كارثة بجانب تطهير البالوعات وأنظمة صرف الأمطار بكل مدرسة.

اقرأ أيضا