بعد واقعة "شهيد التذكرة".. ملف تأهيل عاملي السكة الحديد على مائدة البرلمان

الاربعاء 30 أكتوبر 2019 | 11:34 صباحاً
كتب : مصطفى عبدالفتاح

يبدو أن الفترة المقبلة ستشهد انتفاضة من البرلمان ضد وزارة النقل بعد حادث شهيد التذكرة ضحية قطار الأقصر الذي أجبر فيه كمسري القطار رقم 934 الإسكندرية/الأقصر، شابين على القفز من القطار أثناء سيره ما تسبب في وفاة أحدهما وإصابة الآخر بسبب ثمن التذكرة.

الحادث لم يكن الأخير فبالأمس تحرك قطار من محطة شبين الفناطر بدون سائق، لكن بسبب العناية الإلهية تمت السيطرة على الوضع وإيقاف القطار قبل تحركه، الأمر الذي دفع برلمانيين إلى استخدام أسلحتهم النيابية ضد الإهمال الذي عرض حياة مواطنين للخطر.

النائب محمد زين الدين، وكيل لجنة النقل بالبرلمان، أكد أن هيئة مكتب اللجنة تبحث عقد اجتماع طارئ الأسبوع المقبل لبحث الإجراءات التى اتخذتها وزارة النقل، لتطوير أداء العاملين بالسكك الحديدية، خاصة الكمسارية وسائقى القطارات.

وأضاف أن التأهيل النفسى لعمال الهيئة مختفي تماما، مشيرصا غلى أن الحادث الذي أنهى بحياة شاب إنذار كبير عن أزمة كبرى، موضحًا أنه طالب أكثر من مرة بضرورة تدريب وتأهيل جميع العاملين بالسكك الحديدية وتحسين ظروفهم المعيشية والكشف عنهم وإجراء التحاليل اللازمة، للتأكد من عدم تعاطيهم المواد المخدرة.

بينما تقدم النائب سعيد حساسين، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب السلام الديمقراطي، ببيان عاجل إلى رئيس الوزراء ووزير النقل للكشف عما يتعلق بهذه الجريمة البشعة، مطالبًا بضرورة القصاص العادل ممن ثبت تورطه في هذه القضية.

فيما أكد النائب محمود بدر، عضو مجلس النواب، أنه وجه بيان لوزير النقل ورئيس هيئة السكك الحديدية حول واقعة تحرك قطار في منطقة شبين القناطر بدون سائق.

وأضاف محمود بدر أنه توجه بنفسه بصحبة رئيس مجلس مدينة شبين القناطر إلى مكان الواقعة للوقوف على حقيقة ما حدث مؤكدا أن بعض المواطنين أكدوا رؤيتهم للحادثة.

وأكد بدر أن هناك سابقة خطيرة في بيان هيئة السكك الحديدية الذي نفى الواقعة: قائلًا: "هناك أمران إما أن أكون كاذب وأثير إشاعات وبالتالي يجب محاسبتي، أو رئيس هيئة السكك الحديدية يكذب ويجب محاسبته".

وانتقد بدر بيان رئيس هيئة السكك الحديدية، مضيفا أنه تعامل بكل مسؤولية مع الواقعة، ومطالبا بفتح تحقيق ومحاسبة المسؤول .

كما وجه المهندس علاء والي عضو مجلس النواب، بيانا عاجلا لرئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ووزير النقل كامل الوزير بسبب الواقعة، مطالبهم بتقديم استقلاليتهم بسبب كثرة حوادث القطارات.

وطالب "والي"، وزير النقل بوضع حد لهذه المهازل، وإعادة النظر في العاملين بقطاع السكة الحديد الذين يتعاملون مع الجمهور.

فيما أكدت النائبة فايقة فهيم، عضو مجلس النواب، أن خطة تطوير مرافق وزارة النقل وخاصة قطاع السكك الحديدية، لا بد أن يكون هدفها الأساسي تطوير قدرات وإمكانيات العاملين بالقطاع وتأهيلهم للتعامل مع المواطنين.

وأشارت إلى ضرورة إعادة تأهيل مراكز الوزارة لتدريب العاملين بها، وتطوير قدرات السائقين والمحصلين.

ولفت إلى أن منظومة تحصيل قيمة التذكرة تقادمت ويجب بحث آليات جديدة تكون مواكبة للعصر، مطالبة باستنساخ تجربة تذاكر قطاع المترو أو شكل متطور منها، حيث أنها آمنة وتضمن التزام المواطنين بقطع التذاكر، وتستبدل المحصلين بالوسائل الحديثة التي تضمن حق المواطن وكذلك الدولة.

اقرأ أيضا