حوار| الفريق كامل الوزير: "النقل هتبقى من أحسن الوزارات.. و9 ملايين جنيه دعم يومي للمصريين"

الخميس 31 أكتوبر 2019 | 07:42 مساءً
كتب : رحاب الخولى

مناقصة عالمية لتطوير الخطين الأول والثانى لمترو الأنفاق

قطارات الضواحي في قلب اهتماماتنا وقطار منوف نال الحظ الأوفر

«هليوبوليس» محطة فى قلب مصر الجديدة وتربطنا بالعاصمة الإدارية

شركات يابانية ومصرية لتنفيذ الخط الرابع للمترو.. والخطان الخامس والسادس تحت الدراسة

9 ملايين جنيه دعمًا يوميًا للمصريين.. و«مش خسارة فيهم»

افتتاح محطتين ديسمبر المقبل وأخريين خلال أبريل

97 مليار جنيه تكلفة الخط الثالث.. و16 مليارًا للمرحلة الرابعة دينًا على «النقل» للدولة

نحاول الاقتراب من تكلفة التشغيل بالمولات والإعلانات

العنصر البشرى على رأس أولوياتنا.. وغرامة كبيرة على المدخنين

"هتبقى من أحسن وأنجح الوزارات، وسأقدم ما أمتلك من جهد ونشاط لتكون مرافق وزارة النقل وخاصة مترو الأنفاق والسكة الحديد من أكبر القطاعات التى يشهد بها العالم ويشعر بها المواطن ويكون راضيا عنها".. هذا ما أكده الفريق المهندس كامل الوزير، وزير النقل، ابن مدينة المنصورة، والذى ظل فى الخدمة العسكرية أكثر من 37 عامًا، واختاره الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال شهر مارس من العام الماضى، لينهض بمنظومة النقل، خاصة بعد حادث قطار محطة رمسيس الأخير، الذى راح ضحيته عشرات المواطنين، فكان "الوزير" هو الأمل لينقذ المصريين من حوادث قطارات السكة الحديد المتكررة.

وأثناء افتتاح الفريق كامل، وزير النقل، محطة هليوبوليس، التى تعد أكبر محطة فى الشرق الأوسط، وبلغت تكلفتها حوالى 1.9 مليار جنيه ممولة بالكامل من الخزانة العامة للدولة والمحطة مكيفة الهواء مثل باقى محطات الخط الثالث لمترو الأنفاق، وتتوسط ميدان هليوبوليس الذى يعتبر من أكبر ميادين القاهرة بمصر الجديدة وتبلغ مساحة المحطة حوالى 10 آلاف م2، حيث تمتد بطول 225 مترا وبعرض 22 مترا وعلى عمق 28 مترا من منسوب الشارع على ثلاثة مستويات مختلفة وتشتمل على 8 مخارج ومداخل، وبها عدد 18 سلما ثابتا (10 سلالم داخلية و8 سلالم خارجية)، كان لنا معه حوار على هامش الافتتاحية، ليطلعنا على كل ما هو جديد للعمل فى قطاعات هيئة مترو الأنفاق، الذى يعد من أهم وسائل المواصلات فى القاهرة، وإلى نص الحوار.

ما هي الخطة المستقبلية لهيئة مترو الأنفاق؟

هناك محطتان أخرييان سيتم افتتاحهما خلال شهر ديسمبر المقبل، وهما محطتا النزهة وهشام بركات، حيث سيتم إتاحتهما وتشغيلهما للركاب، وفى شهر أبريل القادم سيتم افتتاح باقى محطات المرحلة وهى عمر بن الخطاب وقباء والهايكستب وعدلى منصور، فى أبريل 2020 المقبل.

وهناك تطورات يشهدها الخطان الأول والثانى لمترو الأنفاق، فهناك مناقصة دولية لتطويرهما لتكون محطاتهما مثل الخط الثالث، يستفيد منها سكان المناطق المجاورة لها، مثلما سيستفيد سكان محطة هليوبوليس بعد إنشاء المولات التجارية داخل المحطة.

الخط الثالث لمترو الأنفاق يربط مع الخط الأول فى شارع رمسيس من محطة جمال عبد الناصر، ويربط مع الخط الثانى للمترو القادم من محطة شبرا الخيمة والمتوجه لجامعة القاهرة، كما أنه يربط فى العتبة.

الثالث هو خط محورى، وسيربط مع العاصمة الإدارية الجديدة مع الأتوبيسات السريعة والتى من المخطط تنفيذها على الطريق الدائرى، وطريق بلبيس والإسماعيلية الصحراوى.

ماذا عن تفاصيل الخط الرابع لمترو الأنفاق؟

الخط الرابع لمترو الأنفاق، فى مرحلة النشر والعرض والترسية على الشركات، وسيتم تنفيذه بالتعاون مع شركات يابانية و5 شركات مصرية متخصصة فى مجال حفر وتبطين وإنشاء مترو الأنفاق.

يبلغ طول محطات مشروع الخط الرابع فى المرحلة الأولى (19كم) بتكلفة تقديرية 1.2 مليار دولار (تمويل ميسر من الوكالة اليابانية للتعاون الدولى (الجايكا)) + 25 مليار جنيه (من الخزانة العامة للدولة) وبما يعادل إجمالى 44.7 مليار جنيه وسيتم التنفيذ بمعرفة شركات مصرية يابانية"، وجار إعداد مستندات طرح الأعمال المدنية للجزء الشرقى فى المسافة من الجيزة وحتى محطة عمرو بن العاص بطول 4,5 كم مع التحالف المصرى اليابانى، وللجزء الغربى فى المسافة من الجيزة وحتى محطة حدائق الأشجار بطول 14,5 كم مع الشركات المحلية.

وتم التعاقد مع شركة هرنكنشت الألمانية لتدبير عدد (4) ماكينات حفر لتنفيذ المشروع، وجار نهو تنفيذ أعمال تحويلات المرافق المتعارضة مع مسار الخط تمهيداً لبدء تنفيذ الأعمال الرئيسية بالمشروع أوائل عام 2020 وتم إسناد الأعمال الكهروميكانيكة لتحالف شركات متسوبيشى تاليس وجار إعداد مستندات الطرح الخاصة بأعمال الوحدات المتحركة.

وسيبدأ الخط الرابع من 6 أكتوبر من منطقة حى الأشجار حتى منطقة الملك الصالح، وسيتم تنفيذها مرة واحدة، فتم التعاقد على ماكينات تأتى للشركات المصرية الوطنية المتخصصة، وتوريد الوحدات المتحركة، أما الخط الخامس فيمتد من (المعادى ـ التجمع) ويلتقى مع الخط الأول، فى محطة المعادى، والخط السادس من (الأميرية - التجمع) ويلتقى مع الخط الأول، فى محطة مترو حلمية الزيتون.

الخط الساس فى مرحلة الدراسات، والهيئة القومية للأنفاق هى المسئولة عن المترو تحت الأرض أو فوق الأرض أو وسائل جر كهربائى.

"الجر الكهربائى" سيخلق بيئة نظيفة وعدم تلوث وسرعة وراحة ورفاهية أكثر للركاب.

لماذا تم اختيار منطقة هليوبوليس لافتتاح محطة مترو أنفاق بها؟

محطة هليوبوليس هى محطة فى قلب مصر الجديدة، ومنطقة سكنية مزدحمة، كما أن المحطة بها مصالح حكومية، وبها مستشفى هليوبوليس، وقريبة من مجمع المحاكم، وهى محاكم مصر الجديدة، ومحطة فى بداية المرحلة الرابعة من الخط الثالث، ومن خلالها نستطيع الوصول إلى محطة عدلى منصور، والتى تربط بعد ذلك حتى العاصمة الإدارية الجديدة.

حدثنا عن قطارات الضواحى واهتمامات الوزارة بها؟

كل اهتماماتنا موجهة لقطارات الضواحى، فهناك قطار منوف طنطا، وهذا الخط مهم للغاية، وعليه زحام وتكدس كبير من المواطنين، وتم النزول على هذا الخط بـ6 قطارات تم تجديدها بالكامل من شركة سيماف المصرية، وتم تجهيز الجرارات بشركة رماك بالسكة الحديد، وتصل تكلفة تشغيل القطار فى الرحلة الواحدة 36 ألف جنيه، وعائده قبل شهر يوليو الماضى 3 الآف جنيه فقط، وعند إدخال القطارات الجديدة المميزة، أصبح العائد 6 آلاف جنيه فقط، وبحساب هذا الفارق يتضح أن الدولة تساهم بـ5 أضعاف ما يدفعه المواطن فى تذكرة قطار القاهرة منوف طنطا، ولم نتوقف عند ذلك، بل مستمرون فى تقديم الخدمة.

إذا حدثنا عن عائد هيئة مترو الأنفاق للدولة؟

ننقل يوميًا فى مترو الأنفاق خلال الـ3 خطوط، حتى الآن 2.5 مليون راكب، وعند استكمال المرحلة الرابعة وصولا لمحطة عدلي منصور سنصل إلى 3 ملايين راكب، فالخط الأول حوالى 200 ألف راكب، والخط الثانى مليون و400 راكب، أما الخط الثالث حوالى 800 ألف راكب.

وتكلفة تشغيل الـ 2.5 مليون راكب، تقترب من 16 مليون جنيه، وعائد التذاكر يوميا تقريبا 7 ملايين جنيه، وبالتالى سنجد أن هناك خسارة كبيرة تتحملها الدولة بجانب وجود اشتراكات مدعمة للطلبة وممنوحة لجمهور الركاب، بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، وهم ذوو الإعاقة وكبار السن وطللبة المدارس والجامعات، والموظفون الذين يستقلون قطارات مترو الأنفاق بصفة يومية، وهذا ما نلتزم به بالفعل.

ونقدم تخفيضا للتذاكر للأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة بنسبة 98%، والمواطن يتحمل 2 % من ثمن التذكرة فقط، والطلبة يتم تخفيض 97 % من قيمة التذكرة، كبار السن يتم تخفيض لهم 89% من قيمة التذكرة، ويتحمل المواطن 11% من قيمة التذكرة، وبقية الركاب تترواح نسب التخفيض ما بين 47% لـ50%.

والدعم الذى تقدمه الدولة للمصريين، ليس خسارة للمصريين لأن هذا مرفقهم وبلدهم ولهم الحق فى الحصول على التخفيضات، وأن يجدوا وسيلة قطار مؤمنة، بسعر مناسب لهم حتى ولو حقق خسارة لنا، ويوميا تتحمل الدولة 8 ملايين جنيه لدعم تذكرة المترو، بخلاف مصاريف التشغيل واستهلاكات الوقود ورواتب الموظفين، وتكلفة الإنشاء.

كم تبلغ تكلفة الخط الثالث لمترو الأنفاق؟

تكلفة الخط الثالث 97 مليار جنيه، ومحطة هليوبوليس بمفردها تصل تكلفتها لـ 1.9 مليار جنيه، المرحلة الرابعة وهى الـ 15كيلومترا، تكلفتها 16 مليار جنيه، من موازنة الدولة، وهذا دين على وزارة النقل لا بد من إعادته للدولة، ولو تم حساب التكلفة على ما يدفعه المواطن من تذاكر ستصل التذكرة خلال العمر الافتراضى لما يقرب من 20 جنيها، وهذا لن يتحقق، فنحن مستمرون فى تقديم الدعم.

ومن خلال حصيلة التذاكر، والمولات الجديدة التى نعكف عليها لدعوة رجال الأعمال فى الدخول فى المزايدات، بجانب الإعلانات الجديدة واستثمار الأموال نستطيع التقريب من تكلفة التشغيل، وهذا ما نتمناه وكل المسئولين فى مرافق النقل.

ماذا عن العنصر البشرى في وزارة النقل؟

العنصر البشرى على رأس اهتماماتنا فى وزارة النقل، ونسعى دائما لإزالة المعوقات والمشاكل التى تواجهه، كما أن هناك كشفا مستمرا على موظفى قطاع السكة الحديد والمترو الأنفاق حتى يتم اجتناب حوادث القطارات الناتجة من إهمال وتقصير الموظفين، والحمد الله الفترة الأخيرة تم التقليل من حوادث القطارات.

عندما ننتهى من المحطات الأخرى، سنعطى تعليمات للمواطنين بعدم التدخين داخل مترو الأنفاق أو داخل المحطات، ولو أصر المواطن على التدخين ولم يراع تلك التعليمات، سيتم فرض غرامة كبيرة جدًا من الممكن أن تمنعه عن التدخين نهائيا.

اقرأ المزيد: وزير النقل يقبل رأس شقيق "شهيد التذكرة" (صور)

وزير النقل يبحث مع وفد البنك الدولي سبل دعم قطاع النقل في مصر

اقرأ أيضا