رغم إعلان الصحة بدء التطبيق.. تكليف الأطباء بين الرفض والاعتراض

السبت 02 نوفمبر 2019 | 03:21 مساءً
كتب : سهام يحيى

تصاعدت وتيرة الخلافات بين النقابة العامة للأطباء وأطباء الدفعة التكميلية سبتمبر 2019، البالغ عددهم 883 طبيب، وبين وزارة الصحة، بعد إعلان الأخيرة، تطبيق نظام تكليف جديد للأطباء، وأنه سيتم إلحاق جميع الأطباء البشريين من دفعة الدور الثاني من العام الحالي ببرنامج الزمالة المصرية وعددهم 832 طبيبًا، وذلك في 24 تخصصاً، وإتاحة الموقع الإلكتروني الخاص بتسجيل الرغبات بداية من الإثنين الماضي.

تفاصيل النظام الجديد للتكليف

كما تم الإعلان أنه سيتم فتح باب التظلمات لهذه الحركة لتلقي التظلمات فيما يخص الأماكن الشاغرة طبقا للمجموع، وبالنسبة للمتزوجات والحالات الصحية ستكون وفقا للوائح والقوانين المنظمة في هذا الشأن، موضحة أنه يمكن تغيير التخصص المرشح له الطبيب مع الحركة التالية طبقًا لسماح المجموع والأماكن المتاحة للتدريب خلال الحركة، وذلك لمرة واحدة فقط.

حيث يقضي الطبيب 9 أشهر بالمستشفى المقرر تدريبه بها، و3 أشهر بأحد وحدات الرعاية الأساسية سنويًا، وذلك بالنسبة لكافة التخصصات باستثناء تخصص الأسرة، مشيرا إلى أن الوزارة على تواصل مستمر ودائم مع الدكتور حسين خيري نقيب الأطباء، حيث أشاد بالنظام الجديد بما يخدم مصلحة الطبيب.

رفض النقابة والأطباء لقرار الصحة

نظام التكليف الذي أعلنت عنه الوزارة، رفضته نقابة الأطباء وأوضحت نقابة الأطباء، في خطاب رسمي حمل توقيع الدكتور حسين خيري نقيب الأطباء والدكتور إيهاب الطاهر الأمين العام، أرسلتها لوزارة الصحة والسكان، إنها تابعت ببالغ الانزعاج والقلق تصريحات وزيرة الصحة، التي أعلنت فيها بدء تطبيق نظام جديد للتكليف رغم عدم نشر مضمونه وغموض محتواه.

وطالبت النقابة، وزارة الصحة بتوجيه جميع المختصين بالوزارة، بعدم اتخاذ أي إجراءات تنفيذية لتطبيق النظام الجديد قبل استكمال دراسته ومناقشة جع أبعاده حتي يمكن تعظيم الإيجابيات وتلافي أي سلبيات نافيا ما ذكرته الوزارة بأنها اجتمعت مع النقابة بشأن النظام الجديد.

حيث وجهت النقابة، العديد من التساؤلات، حول تفاصيل نظام التكليف الجديد، منها ما هو وضع الأطباء المجندين، وما وضع الأطباء الذين لن تتاح لهم فرصة التخصص الذي تقدموا بطلب الالتحاق به.

تسأولات بشأن النظام الجديد

كما وردت تساؤلات تخص وضع الأطباء الراغبين في تعديل التخصص أو تعديل جهة النيابة، وما نظام التكليف بالمناطق النائية، وما نظام الدرجات المالية وكيفية نقلها، وهل هناك طاقة استيعابية حالية لبرنامج الزمالة لتدريب جميع الأطباء فورًا علي النحو المرضي، وكيفية تغطية العمل بالوحدات الصحية بربع الأعداد الحالية، خاصة في الأربع سنوات الأولي، وغيرها من الاستفسارات.

أطباء التكليف برفضوا التسجيل

ومن جانبهم أصدر الأطباء ممثلو دفعة تكليف مارس 2020، بيانًا أعلنوا فيه رفضهم لنظام التكليف الجديد “زميل مكلف”، وتضامنهم مع الدفعة التكميلية سبتمبر 2019، التى يتم تطبيق النظام عليها حاليًا، ويرفض أطبائها النظام الجديد.

وأكدوا في بيان لهم، أنهم لن يتنازلوا عن ماوصفوه بحقهم الأصيل فى التكليف بنظامه القديم.

وأرجع ممثلين دفعة تكليف مارس 2020، رفضهم للنظام الجديد، إلى أنه بدون تفاصيل معلنة وواضحة بشكل رسمى، وقالوا إن المفترض قبل تنفيذ أى قرارات، أن يتم مناقشتها مع المعنين، وأن يتم اعلانها ونشرها بشكل رسمى.

يقول الدكتور عبدالرحمن جيوشي، أحد ممثلي دفعة تكليف مارس ٢٠٢٠، أعلنت عن دعمها لموقف الأطباء تكليف 2019، من رفضوا التسجيل بنظام التكليف الجديد الذي أعلنت عنه وزارة الصحة من أيام مؤكدا أن دفعة 2020 لن تسجل بحركة التكليف الجديد والمقرر لهم التسجيل بها بعد شهور.

وأضاف في تصريح خاص لـ "بلدنا اليوم"، أن لايصح لوزاة الصحة أن تعلن في يوم ليلة عن وضع نظام جديد لتكليف الأطباء دون أخذ أراء الجهات المعنية من أطباء ونقابة مؤكدا أن الموضوع لم يتم دراسته بعد ، ورغم ذلك بدءت الوزارة في تنفيذه .

وتساءل الطبيب عن موقف الأطباء إذا لم يجتازوا اختبارات الزمالة، وكذلك موقف الأطباء من التجنيد، ووجه استفسارات بشأن وضع الطبيبات المتزوجات، من حركة التكليف هل سيخضعن إلى النظام الجديد، أم النظام القديم الذي يمنح لهم استثناءت بالإقامة بالقرب من محل إقامة أزواجهم .

اقرأ أيضا