لدعم المشروعات وسد الفجوة الرقمية.. مصر تستعد لإطلاق القمر الصناعي "طيبة 1"

الاحد 03 نوفمبر 2019 | 01:29 مساءً
كتب : سهام يحيى

تنفيذا لتوجهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتطوير قطاع الاتصالات وتكنلوجيا المعلومات ، لتحقيق استراتيجيات التنمية المستدامة 2030، تستعد مصر نوفمبر الجاري، لإطلاق القمر الصناعي المصري الأول لأغراض الاتصالات، " 'طيبة 1"، للمساهمة في توفير خدمات الاتصالات للقطاعين الحكومي والتجاري.

الاستعداد للإطلاق

فوفقا لبيان صادر عن مجلس الوزراء، أعلن المجلس، إنه تم تصنيع قمر الاتصالات (طيبة -1) خلال تحالف شركتي "تاليس إلينيا سبيس – إيرباص" الفرنسيتين، والتي تعد من كبرى الشركات العالمية العاملة في مجال تصنيع الأقمار، وجار الاستعداد للإطلاق بواسطة شركة "آريان سبيس" إحدى الشركات الرائدة في مجال إطلاق الأقمار الصناعية، وسيوفر (طيبة-1) التغطية لجمهورية مصر العربية وبعض دول شمال إفريقيا ودول حوض النيل.

دفع عجلة التنمية

يعمل القمر الصناعي "طيبة -1" في دفع عجلة التنمية من خلال توفير بنية تحتية للاتصالات والإنترنت عريضة النطاق للمناطق النائية والمنعزلة، لدعم المشروعات التنموية بهذه المناطق، وكذلك سد الفجوة الرقمية بين المناطق الحضرية والريفية، كما يساهم في النهوض بقطاع البترول والطاقة والثروة المعدنية والتعليم والصحة وكافة القطاعات الحكومية الأخرى، ويدعم كافة أجهزة الدولة في مكافحة الجريمة والإرهاب الذي بات ظاهرة تهدد أمن واستقرار الشعوب، ، ويدعم كافة أجهزة الدولة في مكافحة الجريمة والإرهاب الذي بات ظاهرة تهدد أمن وإستقرار الشعوب كما يساهم في توفير خدمات الانترنت عريض النطاق للأغراض الحكومية والتجارية.

توفير خدمات الانترنت والاتصالات

وسوف يعمل القمر الصناعي المصري الجديد، على توفير خدمات الإنترنت والاتصالات لبعض دول حوض النيل، يأتي ذلك انطلاقًا من جهود مصر للتعاون مع دول القارة الإفريقية خاصة في ضوء رئاسة مصر للإتحاد الإفريقى لعام 2019 واستضافة مصر لوكالة الفضاء الأفريقية.

ويعتبر القمر الصناعي "طيبة -1" هو القمر الأول من سلسلة "طيبة سات" التي تعتزم مصر إطلاقها في الفترة القادمة والتي ستحدث نقلة نوعية في خدمات الاتصالات في مصر وافريقيا.

ويساهم القمر الصناعى " طيبة -1 " فى دفع عجلة التنمية من خلال توفير بنية تحتية للاتصالات والانترنت عريض النطاق للمناطق النائية والمنعزلة، لدعم المشروعات التنموية بهذه المناطق ، وكذلك سد الفجوة الرقمية بين المناطق الحضرية والريفية، كما يساهم فى النهوض بقطاع البترول والطاقة والثروة المعدنية والتعليم والصحة وكافة القطاعات الحكومية الاخرى،

وفي تصريحات له قال الدكتور علاء النهري نائب رئيس المركز الإقليمي لعلوم الفضاء بالأمم المتحدة، إن القمر الاصطناعي "طيبة 1" عبارة عن سلسلة تقدم مصر على إطلاقها تباعا، لافتا إلى أنَّ القمر يعمل على زيادة التحكم والاتصالات وقواعد البيانات الأساسية المعلوماتية لمصر وأفريقيا.

الإطلاق في منطقة شمال أفريقيا ودول حوض النيل

وأضاف خلال مداخلة هاتفية في برنامج "8 الصبح"، المذاع على فضائية "DMC"، أنَّه سيجرى إطلاق القمر الصناعي في منطقة شمال أفريقيا ودول حوض النيل.

وأكّد رئيس المركز الإقليمي لعلوم الفضاء، أنَّّ القمر الاصطناعي يتميز بإمكانيات عالية ومتقدمة، وتصل حمولته الفضائية إلى 5 أطنان و600 كيلو، مما يميزة بوجود أجهزة قوية للاستقبال والإرسال والبث التليفزيوني والإنترنت، مما يسهم في العمل.

زيادة سرعة الانترنت

وأشار أنه من المقرر إطلاق القمر الاصطناعي في 22 نوفمبر من الشهر الجاري، مشيرا إلى أنَّ النفع الذي يعود على المواطن المصري من إنطلاق القمر هو العمل على زيادة سرعة الإنترنت وسهولة الاتصال وسرعة التعاملات التجارية ومساعدة الأمن القومي في التعرف وتتبع العناصر الإرهابية، وزيادة قواعد البيانات الأساسية لمصر بشكل أسرع وكبير.

قمر صناعي

قمر صناعي

اقرأ أيضا