الرئيس يأمر و"الوزير" يستجيب.. معايير الأمانة والسلامة تلاحق السكة الحديد

الاحد 03 نوفمبر 2019 | 03:33 مساءً
كتب : رحاب الخولى

سنوات طويلة من الإهمال والخلل لحقت قطاع السكة الحديد، خاصة في منظومة الصيانة و تداعيات الإهمال التي أصابتها على مدى عقود فاتت، مما جعل معدل الحوادث عليها أعلى بكثير من نسب باقي دول العالم.

وعلى غرار حادثة قطار الإسكندرية التي راح ضحيتها شاب وإصابة آخر ببتر في رجله، نتيجة سوء التعامل الذي لقيه الشابين من محصل القطار أثناء مطالبتهما بدفع التذكرة، وأثناء امتناعهما عن الدفع لعدم وجود أموال معهم، قرر نزولهما من القطار أثناء التهدئة، مما اضطر الشابين للقفز، واختل توازنهما، الأمرالذي استاء منه رواد السوشيال ميديا لفعلة الكمسري القاسية، الذي تسبب في وفاة أحدهم.

توجيهات رئاسية

وتنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي وجهها أمس بالتحديث والتطوير الشامل لمنظومة النقل وتعزيز قدرات هذا القطاع الاستراتيجي بصورة نوعية خاصة في ضوء تأثيره الحيوي والمباشر على الحياة اليومية للمواطنين، مشددا على إعطاء الأولوية القصوى للحفاظ التام على معايير الأمان والسلامة في مشروعات السكك الحديدية وضمان توفير الخدمات المتكاملة للموطنين، فضلا عن سرعة الانتهاء من التعاقدات مع الشركات العالمية الموردة للقطارات والجرارات الجديدة للارتقاء بالخدمات المقدمة لركاب السكك الحديدية إلى جانب سرعة الانتهاء من تنفيذ خط (مونوريل) العاصمة الإدارية الجديدة لربطها بكل من القاهرة الجديدة ومدينة 6 أكتوبر ومختلف ضواحي القاهرة بالإضافة إلى البدء في إجراءات تنفيذ خط القطار السريع المقرر أن يربط بين مدينتي العلمين والعين السخنة.

جولات وزير النقل لمتابعة الأعمال

يقوم الفريق كامل الوزير، بجولاته التفقدية لمحطات السكة الحديد، لمتابعة الأعمال التي تطرأ يها، ولإعطاء تعليمات للموظفين ولطاقم العمل في القطار.

وشدد الفريق كامل الوزير، وزير النقل، على ضرورة الحرص على التعامل الجيد وعدم التجاوز تجاه أي مواطن في مختلف المواقف وأن يكون الأساس في التعامل هو القانون، وضرورة اتباع كافة أساليب السلامة والأمان في كافة مراحل التشغيل سواء في عدم خروج أي قطار من الورش إلى بعد التأكد من جاهزيته الفنية أو عدم التحرك من الجرار بعد إنتهاء الرحلة حتى وصول زميله البديل إلى الجرار .

تأمين سلامة الركاب

وأكدعلى ضرورة التنسيق الدائم مع شرطة النقل والمواصلات لتأمين سلامة الركاب وبالتواجد الدائم للكمسارية على ابواب المحطات لضمان حصول الراكب على التذاكر ، وكذلك زيادة عدد عربات القطارات الى الحد الاقصى المسموح به فنيا في اوقات الذروة للمساهمة في تقليل الازدحام بالقطارات.

دورات تدريبية وتأهيل

انطلقت اليوم أولى دورات السكة الحديد، التي تنظمها الهيئة لـ 120 متدرب من كافة مناطق السكة الحديد لتأهيليهم على فنون التعامل مع الجمهور وإدارة المواقف الطارئة.

وتستمر الدورة حتى يوم الأربعاء المقبل، بحيث يتولى المتدربين تدريب كافة العاملين المتعاملين مع الجمهور على حسن معاملة الجمهور.

ويشارك فى الدورة 20 متدرب من مناطق السكة الحديد الـ6 بواقع 5 متدربين من طائفة نظّار المحطات و5 متدربين من طائفة الكمسارية و5 متدربين من طائفة صرافى التذاكر و5 متدربين من طائفة مضيفى القطارات، حيث تم ترشيح المتدربين من رؤساء قطاعات البنية الأساسية والمسافات الطويلة والمسافات القصيرة.

أعمال السكة الحديد

وعن الأعمال التي انتهت منها هيئة السكة الحديد، أعلنت وزارة النقل أنها تم تجديد 88 كيلومتر سكة حديد الوقت الحالي من إجمالي 1200 مستهدف تجديدها بالكامل.

ومن جانبه، قال أشرف رسلان، رئيس هيئة السكة الحديد، أن التطويرات التي لحقت هيئة السكة الحديد، بدأت بتجديد البنية التحتية الأساسية للقضبان ومشروعات الإشارة، وبدأت الهيئة بخطة تطوير جميع المجالات والقطاعات بالسكة الحديد، من خلال تجديد البنية الأساسية لقضبان السكك الحديدية ومشروعات الإشارات، حيث تم تحويلها من ميكانيكية إلى نظام كهربائي إلكتروني.

وأشار إلى أنه تم بالفعل تنفيذ 300 كيلو تجديدات سكة الحديد في الخط القبلي " القاهرة - لأسوان " ، لافتا إلى أنه مازال يتم العمل على أحواش المحطات بجميع الخطوط الرئيسية وهو: الخط من " القاهرة – الإسكندرية " والخط " بنها - بور سعيد ".

مشروع بشتيل

مشروع قومي، سيكون بمثابة محطة بديلة لمحطة القاهرة «محطة مصر»، حيث ستزود بكل الخدمات للركاب، من مول تجاري، كما سيتم ربطها بمترو الأنفاق، وسيتم العمل بهذا المشروع خلال مرحلتين، المرحلة الأولى تشمل تنفيذ ورش صيانة متقدمة ومزودة بكل الإمكانيات، بجانب مغسلة عربات وأخرى للجرارات، وكذلك مخرطة وتشمل المرحلة الثانية مجمع متكامل لمحطة رئيسية على خط سكك حديد «القاهرة- أسوان»، وأنها ستكون بديلة لمحطة القاهرة «محطة مصر» وستزود بكل الخدمات للركاب، من مول تجارى، كما سيتم ربطها بمترو الأنفاق.

ويعمل هذا المشروع على تحقيق التكامل والربط لوسائل النقل المختلفة من (سكك حديدية، ومترو أنفاق، ومونوريل، ونقل جماعي)، إلى جانب تخفيف الضغط علي محطات القطارات المركزية(رمسيس، والجيزة) على مستوى النقل والخدمات والصيانة.

إشادة برلمانية بمجهودات السكة الحديد

قال النائب عبد الهادي إبراهيم، عضو لجنة النقل بالبرلمان، إن التطويرات التي لحقت هيئة السكة الحديد، ليست حديثة، وإنما كانت خلال فترة هشام عرفات وزير النقل الأسبق، وعندما جاء الفريق كامل الوزير، وزير النقل الحالي، استكمل تلك المشروعات، حيث كان هناك تعاقد على مايقرب من 310 جرار، و1600 عربة قطار المكيفة، وتم التعاقد عليهم بالفعل أيام تولي هشام عرفات وزارة النقل.

وتابع عضو لجنة النقل، أن البرلمان أجرى تعديل على قانون النقل ليكون هناك شراكة مع القطاع الخاص لتطوير السكة الحديد في البنية الأساسية، وعمل قضبان جديدة محطات أخرى تنضم للسكة الحديد، ولكن القانون لم يفعل حتى الآن، لعدم الانتهاء من اللائحة التنفيذية، حيث يتيح هذا القانون مشاركة القطاع الخاص مع القطاع الحكومي في إنشاء بنية أساسية للسكة الحديد، وشراء جرارات جديدة وقطارات وخدمات كاملة، فضلا عن إنشاء شركات تابعة للهيئة.

وبالنسبة للميزانية المخصصة لهيئة السكة الحديد، أكد عضو لجنة النقل، أن الهيئة تعتبر ضمن الهيئات الاقتصادية التي تمول على نفسها ذاتيا، ولكن نتيجة التطورات التي تشهدها السكة الحديد قررت الدولة منحها ميزانية حتى تقوم وتعتمد على نفسها، وهذا بالفعل لن يتحقق في يوم وليلة بل سيستغرق سنوات.

بينما قال النائب هشام عبدالواحد، رئيس لجنة النقل بمجلس النواب،إن تطوير السكة الحديد لم يكن خلال تلك الأيام بل بدأ الوزير هشام عرفات بالتطوير منذ سنوات، في قطاع النقل والسكة الحديد، بفكر جديد وخطط قصيرة الأجل، تؤدي في النهاية لرؤية مصر ٢٠٣٠وتحقق التنمية المستدامة وتعمل على تخفيف الحوادث الناتجة عن القطارات.

وأكد "عبد الواحد"أن وزارة النقل تسستكمل حاليا الخطة الموضوعة لتطوير السكة الحديد، تلك الخطة ستعالج قصور قرابة سبعون عاما، حيث شهدت السكة الحديد خلال الفترات الماضية إهمالا كبيرا وخلل كبير، ونحتاج وقتا لعلاجه، وتقليل ومنع حدوث مثل هذه الحوادث مستقبلا.

وأضاف، هناك متابعة بين اللجنة لأعمال وزارة النقل، حتى نحقق الأهداف المطلوبة والمرجوة في سلامة التشغيل.

وفي ذات السياق، قال عماد نبيل، استشاري طرق والنقل الدولي،إن قطاع السكة الحديد خلال تلك الفترة يشهد طفرة حقيقية وفي إعادة الهيكلة والتطوير وفي الوحدات والعربات التي يتم التعاقد عليها، حيث يقوم وزير النقل الحالي بعمل تعاقدات مع روسيا لشراء عربات وجرارات وبعض الوحدات، ومشاركة الهيئة العربية للتصنيع مع وزارة النقل، لعمل أنفاق وكباري وأعمال تطوير بنية تحتية، فضلا عن القضاء على العشوائيات التي توجد بجوار محطات السكك الحديد.

وتابع، محطة بشتيل"المحطة التبادلية" تقدم شكل مختلف لمنظور السكك الحديدية، وتعريفها ومفهومها وطريقة الخدمات بها، حيث سيتم بناء بها مول تجاري ملحق بالمحطة لكي تكن مزارات للركاب والتسويق كنوع من أنواع الترفيه، بالإضافة إلى ربطه بين الخطوط الداخلية والخارجية، مابين محافظات الصعيد وخطوط مترو الأنفاق.

كامل الوزير: بوابات إلكترونية بمحطات السكة الحديد لمنع ركوب القطارات بدون تذاكر

اقرأ أيضا