في عيد ميلادها.. أهم الأعمال السينمائية والدرامية في مشوار الفنانة الكبيرة عبلة كامل

الجمعة 17 سبتمبر 2021 | 07:57 صباحاً
كتب : خالد رزق

تحتفل الفنانة عبلة كامل، اليوم الجمعة، بعيد ميلادها، حيث أنها من مواليد 17 سبتمبر، وهى تتميز بأنها ممثلة تلقائية وصادقة وبسيطة فى أدوارها المختلفة سواء الكوميدية والمرأة الشعبية والفتاة البسيطة.

وتمتلك الفنانة الكبيرة عبلة كامل عددا كبيرا من الأعمال فى السينما والدراما، وبدأت حياتها الفنية فى مسرح الطليعة وكان أول أعمالها مشاركتها فى مونودراما "نوبة صحيان"، وبعد ذلك عملت مع الفنان محمد صبحى فى مسرحية وجهة النظر، وبعدها تألقت بمسرحيات عديدة مع الراحل لينين الرملى.

نشأتها

ولدت الفنانة الكبيرة عبلة كامل في محافظة البحيرة ، نكلا العنب ، مركز ايتاي البارود ، وهي خريجة جامعة القاهرة وحصلت على ليسانس الآداب عاشت طفولة عادية لحين دخولها الجامعة وبعد تخرجها عام 1984م بدأت مشوارها الفني ، وقد عرفها جمهور الشاشة من خلال أعمالها، وبدأت خطوة خطوة حتى احتلت مكانة بارزة في قلوب المشاهدين ، وخاصة بعد نجاحها في لن أعيش في جلباب أبي مع الفنان نور الشريف ، وكل أعمالهم التى شاركوا فيها كانت محط نظر الجمهور .

عبلة كامل في السينما

كما بدأت فى السينما معرفة الجمهور بها من خلال فيلم "وداعا بونابارت" مع المخرج الراحل يوسف شاهين، وبعض ذلك انطلاقات لتقديم عديد من أفلام بالسينما من بطولتة أبرزهما "خالتى فرنسا"، و"بلطية العايمة"، و"سيد العاطفى"، وكانت آخر أعمالها بالسينما فيلم "الكبار".

عبلة كامل في الدراما

أما بالنسبة للدراما فبدأت من خلال مسلسل "الشهد والدموع" الجزء الثانى، و"ليالى الحلمية"، وكانت قد انطلقت بشكل قوى فى الدراما، واحتلت مكانة بارزة في قلوب المشاهدين، بعد نجاحها في المسلسل "لن أعيش فى جلباب أبى" الذى حقق نجاحا بشكل كبير حتى الآن، وشاركت فى أكثر من عمل بطولتها "ريا وسكنية"، و"حق مشروع"، و"عفاريت السيالة"، "أفراح إبليس"، وآخرها "سلسال الدم الجزء الخامس".

وخلال مشوارها الفني تعاونت مع يوسف شاهين في 3 أفلام سينمائية وهي:

الوداع يا بونابرت - 1985

"الوداع يا بونابرت" أول الأفلام السينمائية التي قدمتها عبلة كامل، بعد أن اكتشفها المخرج العالمي يوسف شاهين، وقدمت خلال أحداث الفيلم دور "زوجة بكر" الذي جسد شخصيته الفنان أحمد عبدالعزيز.

وسرد الفيلم تفاصيل الحملة الفرنسية على مصر بقيادة نابليون في الإسكندرية عام 1798، حتى يلجأ خباز يدعى سليم وزوجته وأولاده الثلاثة إلى القاهرة هربًا من الحملة، وتصل الحملة إلى القاهرة ويُهزم المماليك، وتستمر أحداث الفيلم.

اليوم السادس - 1986

التعاون الثاني بين يوسف شاهين وعبلة كامل كان فيلم "اليوم السادس"، الذي جسدت من خلاله شخصية "طبيبة"، ودارت أحداث الفيلم حول فترة انتشار وباء الكوليرا في 1947 بمدينة القاهرة، وبعض المدن المحيطة، من خلال قصة شخصية تدعى صديقة، والتي جسدتها داليدا، ويصاب ابنها الوحيد بالكوليرا، فتحاول إنقاذه، وقبل مرور مهلة الأيام الستة حيث يكون المصير الوحيد وقتئذ هو الموت، تقرر صديقة الذهاب بحفيدها إلى رشيد من أجل محاولة علاجه، ويتعاون معها في ذلك "عوكة القرداتي" الذي جسد شخصيته الفنان محسن محيي الدين.

إسكندرية كمان وكمان - 1990

فيلم "إسكندرية كمان وكمان" هو التعاون الثالث والأخير بين عبلة كامل والمخرج العالمي يوسف شاهين، وهو من ضمن الأفلام التي تناولت السيرة الذاتية للمخرج يوسف شاهين، وظهرت خلال أحداث الفيلم عبلة كامل كضيف شرف مجسدة شخصية إحدى العاملات في المتحف.

زواجها الأول :

تزوجت عبلة كامل، في أول حياتها الفنية من المخرج أحمد كمال وأنجبت ابنتين توأم هن زينب وفاطمة عام 1986ثم انفصلت عنه في هدوء ثم تزوجت من الفنان محمود الجندي ولم تستمر زيجتهما طويلا لينفصلا في هدوء أيضا.

سبب انفصالها عن محمود الجندي:

وصرح الفنان الراحل محمود الجندى فى آخر حواراته التليفزيونية بأن سبب انفصاله عن الفنانة عبلة كامل، هو رفضه لكونه «زوج الست»، موضحا أن الأعمال التى كانت تعرض عليه فى هذه الفترة كانت مجاملة لها وليس لفنه وأن رجولته كانت لا تسمح له بهذا الشعور.

يذكر أن الفنان الراحل محمود الجندى، تزوج من الفنانة عبلة كامل فى أكتوبر 2003، بعد أن جمعهما فيلم «الطوفان» وانفصلا بعد عامين من الزواج.

مشوار عبلة كامل في السينما والدراما والمسرح

كانت بدايات عبلة كامل في المسرح الجامعي حتى أُتيحت لها فرصة المشاركة في أحد الأفلام السينمائية بفضل المخرج يوسف شاهين، فكان فيلم "وداعًا بونابرت" الذي عُرِض في يوليو 1985 أول أفلامها السينمائية وبداية مسيرتها الفنية.

في العام ذاته شاركت أيضًا في الجزء الثاني من مسلسل "الشهد والدموع" وفيلم "الطوفان". وفي عام 1986 شاركت في ثلاثة أفلام سينمائية هي: "اليوم السادس" و"للحب قصة أخرى"، و"البنات والمجهول" بدور سميحة عبد الستار.

وفي عام 1987 تنوّعت مشاركاتها بين سينمائية وتلفزيونية فشاركت في الجزء الأول من مسلسل "ليالي الحلمية" بدور رقية البدري، وجسّدت دور الدكتورة سهير في فيلم "يوميات امرأة عصرية" ودور فاتن في فيلم "التعويذة".

في عام 1988 أطلّت النجمة عبلة كامل على جمهورها من خلال أربعة أفلام سينمائية هي: "حكاية نص مليون دولار"، و"سرقات صيفية"، بدور عائشة، و"يوم مر ويوم حلو" بدور سعاد عبد الجبار، و"نهر الخوف" بدور كاميليا السعيد؛ كما شاركت في مسرحية "عفريت لكل مواطن" ومسلسل "ثمار الشوك" والسهرة التلفزيونية "الدرملي وصل".

في عام 1989 شاركت عبلة كامل في كل من فيلمي "سيدتي آنساتي" التي جسّدت من خلاله دور أمال و"صراع الأحفاد"، أمّا بالنسبة للمسلسلات التلفزيونية فشاركت في الجزء الثاني من مسلسل "ليالي الحلمية" ومسلسل "بنات زينب" ومسلسل "الزائرة" و"أحلام في الظهيرة"، كما جسّدت دور سنية في المسرحية الكوميدية "وجهة نظر" إلى جانب كل من الفنان محمد صبحي والفنانة هناء الشوربجي والعديد من نجوم مصر.

في عام 1990 تابعة عبلة كامل سلسلة "ليالي الحلمية" في جزئها الثالث بالإضافة إلى مشاركتها في فيلم "اسكندرية كمان وكمان". وفي عام 1991 ظهرت عبلة في دور تقى من خلال مسلسل "ضمير أبلة حكمت"، ودور سامية في فيلم "قانون إيكا".

في عام 1992 استمرت الفنانة عبلة كامل في دور رقية البدري في الجزء الرابع من "ليالي الحلمية"، بالإضافة إلى تجسيدها دور رقية محمد المالكي في الجزء الأول من مسلسل "المال والبنون"، كما شارت في هذا العام في أربعة أفلام سينمائية هي "الفاس في الرأس"، و"السرعة لا تزيد عن صفر"، و"الستات" و"الحب في الثلاجة".

في عام 1993 كانت لها مشاركة سينمائية وحيدة في فيلم "مرسيدس" وعدّة مشاركات تلفزيونية، فشاركت في مسلسل "دموع صاحبة الجلالة" و"أهل الطريق" و"أبناء ولكن"، كما كانت في العروض الأولى لمسرحية "غراميات عطوة أبو مطوة"، بالإضافة لمشاركتها في مسرحية "الحادثة المجنونة".

في عام 1994 اقتصرت مشاركتها الفنية على الفيلم السينمائي "سواق الهانم" بدور عواطف.

في عام 1995 عادت للمشاركة في الجزء الخامس من مسلسل "ليالي حلمية" والجزء الثاني من مسلسل "المال والبنون" ومسلسل "الزواج على طريقتي"، كما شاركت في فيلمي "قشر البندق" و"سارق الفرح".

في عام 1996 كانت مشاركتها الأبرز من خلال مسلسل "لن أعيش في جلباب أبي" بدور فاطمة الكشري، فقد استطاعت عبلة كامل من خلال هذه الشخصية جذب أعداد هائلة من الجمهور المصري وإقناع العديد والعديد بموهبتها وظهورها القوي، وقد شاركت في هذا العام أيضًا في مسرحية "جنون البشر".

في عام 1997 شاركت عبلة كامل في الجزء الأول من مسلسل "هوانم جاردن سيتي" بدور شكران الشاذلي، كما جسّدت دور العصماء في المسلسل التاريخي "هارون الرشيد".

في عام 1998 شاركت في ثلاثة أعمال تلفزيونية هي "امرأة من زمن الحب" بدور لبيبة، و"اللص والكلاب" بدور نبوية والجزء الثاني من "هوانم جاردن سيتي"، بالإضافة إلى مشاركتها السينمائية في فيلم "هيستيريا" بدور وداد وتجسيدها لشخصية تحية عبد الناصر في فيلم السيرة الذاتية "جمال عبد الناصر".

في عام 1999 شاركت في المسلسل الإذاعي "لما بابا ينام"، وفيلم "عرق البلح" بدور سليمة، وفيلم "أشيك واد في روكسي" بدور فاتن الصاوي، وفيلم "المدينة". وفي عام 2000 شاركت في مسلسل "حروف النصب" بدور تفيدة أو توتة –كما أُشيع- ومسلسل "حلم العمر" بالإضافة لمشاركتها في مسرحية "اعقل يا دكتور".

عام 2001 ظهرت بشخصية جليلة في المسلسل التلفزيوني "حديث الصباح والمساء" وشخصية رحمة في مسلسل "البر الغربي". كما شاركت عام 2002 في مسلسل تلفزيوني وحيد وهو "أين قلبي" بدور وصال، وفيلم سينمائي واحد هو "اللمبي" بدور فرنسا.

في عام 2003 كانت في فيلم "اللي بالي بالك" وفيلم "كلم ماما"، وشاركت بشخصية فريدة في المسلسل التلفزيوني "حد السكين". وفي عام 2004 اشتهرت بدور فرنسا في الفيلم السينمائي الكوميدي "خالتي فرنسا" وشاركت في مسلسل "عيش أيامك" ومسلسل "عفاريت السيالة".

عام 2005 جسّدت شخصية ريا في المسلسل التلفزيوني "ريا وسكينة"، وظهرت بدور حنيفة في الفيلم الكوميدي الاجتماعي "سيد العاطفي". وفي عام 2006 شاركت في فيلم "عودة الندلة" ومسلسل "قضية نسب" ومسلسل "العندليب: حكاية شعب".

اقتصرت مشاركتها عام 2007 على المسلسل التلفزيوني "حق مشروع" بدور كاملة، ليتبعه عام 2008 مسلسل "هيمة- أيام الضحك والدموع" بدور إنصاف والفيلم السينمائي "بلطية العايمة" بدور بلطية.

عام 2009 شاركت فقط في الجزء الأول من مسلسل "أفراح إبليس" بدور كمالات. وفي عام 2010 شاركت في المسلسل الكوميدي "نص أنا نص هو" والفيلم السينمائي "الكبار" بدور ام علي.

عام 2013 كانت لها مشاركة وحيدة في الجزء الأول من مسلسل "سلسال الدم" بدور نصرة، تابعت تجسيد هذه الشخصية على مدار خمسة أجزاء متتالية، ففي عام 2015 كان الجزء الثاني وفي عام 2016 كان الثالث وفي عامي 2017 و2018 كانت الأجزاء الرابع والخامس على التوالي.

في عام 2020 شاركت في الدبلجة الصوتية لفيلم "الفارس والأميرة" بدور آيات. وحازت عبلة كامل على جائزة أفضل ممثلة في المهرجان القومي الرابع للسينما عن دورها في فيلم هستيريا.