الجزائر تكشف عن اسباب نفوق 6000 سمكة من نوع "الشبوط الفطري"

السبت 18 سبتمبر 2021 | 11:30 مساءً
كتب : رشا ابو شال

كشفت السلطات الجزائرية، عن أسباب نفوق الأسماك في سد بوكردان في تيبازة والذي يعود إلى نقص الأكسجين في الماء.

وقال مدير سد بوكردان محمود بوينون، إن سبب نفوق أكثر من 6000 سمكة من نوع "الشبوط الفطري" يعود إلى نقص الأكسجين في الماء.

أوضح المسؤول الجزائري أن "الحرارة القياسية التي عرفتها المنطقة، هي التي أدت إلى انخفاض الأكسجين"، بحسب قناة "النهار" الجزائرية.

وأضاف بوينون أنه "لم يشهد جفافاً للسد كالحاصل حالياً منذ سنة 1996"، مؤكدا أن "نفوق الأسماك كان منتظرا بعد استغلال السد في مياه الشرب".

في السياق ذاته، بدأت لجنة وزارية تابعة لقطاع الصيد البحري والمنتجات الصيدية تحقيقا لتحديد أسباب نفوق كميات معتبرة من الأسماك بسد بوكردان.

وتجري اللجنة حقيقا ميدانيا بأمر من وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية ، هشام صلاوتشي، الذي أعلن عن فتح تحقيق في القضية لتحديد الأسباب و إتخاذ الإجراءات المناسبة.

وأشار رشيد عناني أحد أعضاء اللجنة، مدير مركزي لتربية المائيات بوزارة القطاع إلى أن النقص الكبير في منسوب المياه الذي بلغ 50 سنتمتر فوق سطح الأرض، أدى إلى نقص الأكسجين مما تسبب في نفوق تلك الكميات من الأسماك رغم العمليات الإستباقية التي باشرتها مصالح وزارة القطاع لتفادي وقوع الكارثة.

وبدأ منسوب مياه سد بوكردان الذي تبلغ طاقته الاستيعابية عند إنشائه سنوات الثمانينات 120 مليون متر مكعب، في التراجع منذ موسمين تقريبا بسبب الجفاف وشح الأمطار ليبلغ حاليا 400 ألف متر مكعب فقط.

اقرأ أيضا ..

السعودية تسلم تونس خمسة مولدات أكسجين

اقرأ أيضا