عابد: تسلم مصر رئاسة "الإفريقية لحقوق الإنسان" مسئولية كبرى للنهوض بالقارة

الثلاثاء 05 نوفمبر 2019 | 03:35 مساءً
كتب : سارة محمود

قال النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، ونائب رئيس حزب مستقبل مصر، إن تسلم مصر من خلال المجلس القومي لحقوق الإنسان رئاسة الشبكة الإفريقية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان بحضور 44 دولة إفريقية أعضاء اللجنة، وممثلين عن الجهات المحلية والإقليمية والدولية المعنية بحقوق الإنسان، والبعثات الدبلوماسية في مصر يمثل مسئولية كبرى على مصر لإعطاء أولوية قصوى لملفات حقوق الانسان بدول القارة السمراء خاصة في ظل الرئاسة الحالية للرئيس عبد الفتاح السيسى للاتحاد الأفريقي.

وأعلن "عابد"، خلال البيان الصادر له، استعداد لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب في التعاون مع جميع الجهات المسئولة للاهتمام بملفات حقوق الإنسان داخل جميع الدول الأفريقية بمفهومها الشامل، مؤكدًا أن مصر في مقدمة الدول التي أعطت لملفات حقوق الإنسان بأفريقيا أكبر اهتمام من خلال تنفيذ مجموعة من المبادرات المهمة التي أطلقها الرئيس، وفي مقدمتها ملف مبادرة علاج مليون مواطن أفريقي من فيروس سى إضافة إلى اهتمام مصر بملفات الإسكان والتعليم وإرسال القوافل الصحية لمختلف الدول الأفريقية.

جدير بالذكر، أن الشبكة الإفريقية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان هي منظمة إقليمية تضم المؤسسات الوطنية للنهوض بحقوق الإنسان وحمايتها بإفريقيا، وتقدم الشبكة المساعدة التقنية والدعم لكل المؤسسات الأعضاء، وذلك من أجل تعزيز قدراتها، بما يمكنها من الاضطلاع بمهام الحماية والتتبع والنهوض في مجال حقوق الإنسان على أكمل وجه.

وكان قد تم التوقيع على وثيقة إنشاء الشبكة الإفريقية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان بمناسبة المؤتمر السادس للمؤسسات الوطنية الإفريقية لحقوق الإنسان المنعقد بكيجالى (رواندا) في أكتوبر 2007.

و يكون مقرها نيروبي (كينيا) . تقوم رؤية الشبكة على تحقيق مسعى توفر كل بلد من بلدان القارة الإفريقية على مؤسسة وطنية لحقوق الإنسان فعالة، مطابقة لمبادئ باريس ومساهمة في تكريس حقوق الإنسان والعدالة لفائدة جميع المواطنين في القارة الإفريقية .

اقرأ أيضا