رغم العقوبات الرادعة.. وقائع التحرش في بعض الجامعات عرض مستمر

الاحد 10 نوفمبر 2019 | 03:56 مساءً
كتب : سهام يحيى

التحرش اللفظي والجنسي، لم يعد قاصرًا على الشارع والتجمعات، فأصبح متوغل داخل بعض الجامعات، ليس فقط بين الطلاب وبعضهم البعض، فالأمر تطور وأصبح يشمل بعض أعضاء هيئة التدريس داخل الجامعات، فأكثر من واقعة تم رصدها الأعوام الماضية والعام الحالي، تتمثل في تحرش لفظي، وأفعال خادشة للحياة تمارس داخل الحرم الجامعي.

جامعة طنطا

خلال الأيام لأخيرة الماضية، انتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي لمشادة كلامية بين طالبة بجامعة طنطا، وبين دكتور جامعي هددته الطالبة بما ستفعله به بعد المحاضرة ، فما كان من رد الدكتور إلا أن قال لها "ابقي وريني بعد المحاضرة مش هينفع قدام الطلبة كدة"، وأثار رد الدكتور استياء الطلاب على مواقع التواصل، بأن اللفظ يعتبر تحرش لفظي يعاقب عليه، وهو ما برره الدكتور بأن سوء تصرف الطلاب استفزه.

تحرش

تجارة طنطا

وبعد أيام من واقعة دكتور طنطا والفتاة، حاول 3 طلاب بكلية التجارة بجامعة طنطا بالتحرش جنسيا بطالبة ومعاكستها داخل المدرجات أثناء المحاضرة، وضبط الطلاب الثلاثة، وفتح تحقيق فى الواقعة، والاستماع لأقوال الطالبة.

إعلام القاهرة

لم تكن تلك الواقعة الأولى ففي عام 2017، اتهمت صحفية أستاذ إعلام بجامعة القاهرة خلال تسجيلات صوتية، يساومها على ممارسة الجنس معه، وهو ما أدي إلى وقفه عن العمل والتحقيق معه وبعد عامين من التحقيق وثبوت التهمة تم عزله من وظيفته مع الاحتفاظ بالمعاش.

جامعة الأزهر

في شهر أبريل من العام الجاري، اهتز الرأي العام، عندما قام عضو بهيئة التدريس، بكلية التربية بجامعة الأزهر، بتحريض الطلاب، على ارتكاب افعال مخلة بالحياء داخل احد المدرجات، حيث طلب منهم " خلع ملابسهم" وتم فصل الأستاذ عن العمل،، وإقالة عميد كلية التربية بنين ووكيل الكلية لشون الطلاب ورئيس القسم من منصبه.

هذه الواقعة بررها الأستاذ الموقوف بأن ما فعله جاء خلال شرح محاضرة الحياء في الإسلام.

تحرش

حقوق طنطا

في عام 2017 ، داخل كلية الحقوق بجامعة طنطا ، قام أحد الطلاب بإعلان خطوبته على زميلته داخل الحرم الجامعي ، وقام باحتضانها، وهو ما رفضته الجامعة ، وتم حرمان الطالبة من دخول امتحان مادة 1 ، وفصل 6 أخرين لمدة شهر، تلك الواقعة التي عرفت " بحضن الجامعة".

تحرش

ولم يكن هذا هو الحضن الوحيد داخل الحرم الجامعي، ففي كلية الحقوق جامعة المنصورة وبعد مرور عامين من واقعة حقوق طنطا ، وتحديدا يناير 2019، احتضن طالبة بجامعة الأزهر بالمنصورة، زميل لها بالقرب من الحرم الجامعي ، وعرفت الواقعة إعلاميًا بـ"حضن المنصورة"، حيث تم تحويل الطالبة لمجلس تأديب، وتقرر فصل الفتاة نهائيا من الجامعة.

تحرش

تجارة سوهاج

في اكتوبر الماضي، استبعد الدكتور أحمد عزيز، رئيس جامعة سوهاج، أستاذًا متفرغًا بكلية التجارة، لاتهامه بالتحرش بطالبة بالفرقة الرابعة بالكلية، داخل الحرم الجامعي، لحين انتهاء التحقيقات، بعد أن استدعت النيابة العامة الأستاذ الجامعي، لمعرفة أقواله فيما هو منسوب إليه من طالبة بذات الكلية بالتحرش بها داخل الجامعة.

اقرأ أيضا