أبرزها الضغط المنخفض.. طبيب يكشف 5 مخاطر تواجه السيدات خلال الحمل

الاحد 10 نوفمبر 2019 | 09:24 مساءً
كتب : شروق مدحت

قال الدكتور أمير عبد الباقي أخصائي النساء والتوليد، إن الكثير من السيدات يعانين في فترة الحمل من مشكلة تنميل اليدين، وذلك يرجع لعدة عوامل أهمها نقص ضخ الدم في الأطراف، ونقص فيتامين ب 12.

تعرفي على كيفية التعامل مع الحيوانات الأليفة أثناء الحمل

وأشار "عبد الباقي"، في تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم"، إلى أن التقيؤ الكثير الذي تتعرض له المرأة في الشهور الثلاث الأولى من الحمل وسوء التغذية الذي ينتج عنه مرض الأنيميا وفقر الدم يعد سبباً رئيسيا في حدوث تخدير في اليدين.

وأوضح، أن معاناة السيدات في فترات الحمل من انخفاض ضغط الدم الذي ينتج عنه عدم وصول الدم للأطراف تتسبب أيضاً فى حدوث تلك المشكلة، لافتاً أن هناك الكثير من الأعراض المرضية الأخرى التي تكون عاملاً مؤثراً فى حدوث تنميل اليدين ومنها إصابة المرأة بمرض السكري الذي ينتج عنه مشاكل في الأوعية الدموية المغذية للأعصاب ممايتسبب فى تنميل اليدين بصورة كبيرة، كما أن وجود قصور فى الغدة الدرقية وهرمونات الجسم فى فترة الحمل من الممكن أن تكون مؤشراً على تنميل الأطراف.

وشدد، على ضرورة تناول المرأة لمقويات الأعصاب وفيتامين ب ومضادات الإلتهابات وذلك للتخلص من أعراض التنميل المصاحبة فى فترة الحمل، ونصح بضرورة تجنب العادات الحياتية الخاطئة التي ينتج عنها تفاقم تلك المشكلة ومن أبرزها الوقوف لفترات طويلة، والحرص على النوم بطريقة صحيحة، وبالأخص فى الشهور الأخيرة من الحمل، وذلك من خلال النوم على الجانب الأيمن أو الأيسر والإبتعاد عن النوم على الضهر، وأيضاً التقليل من الأطعمة والمشروبات التي تساعد على حدوث انقباض في الأوعية الدموية مثل الشاي والقهوة، مع الابتعاد عن التدخين.

تعرفي على مشاكل العينين عند الحامل

وأضاف، أن أعراض تنميل اليدين تختفي عند المرأة بعد مرور 40 يوماً من الولادة، ولذلك ينبغي الإكثار من تناول الفيتامينات والحليب والكالسيوم بعد الولادة مباشرة.

اقرأ أيضا