سيطر عليها العرب.. 9 معلومات عن كينيا قبل مواجهة مصر بتصفيات أمم إفريقيا

الاربعاء 13 نوفمبر 2019 | 03:05 مساءً
كتب : سعيد خالد

يستعد منتخب مصر الأول، لمواجهة نظيره منتخب كينيا، غدًا الخميس، ضمن منافسات التصفيات المؤهلة لبطولة كأس الأمم الإفريقية 2021 المقامة بالكاميرون.

اقرأ ايضًا: السياحة السوداء.. الأماكن الأكثر رعبًا مقصد الزوار للمتعة

وفي السطور التالية نبرز 9 معلومات عن دولة كينيا قبل اللقاء المرتقب على ملعب استاد الجيش ببرج العرب بالأسكندرية:

- تقع شرقي أفريقيا ويمر بها الدائرة الاستوائية حيث تمتد أرضها بين دائرتي عرض 4.21 شمالًا و 4.28 جنوبًا وخطي طولي 34 – 42 شرقاً

- نيروبي عي عاصمة كينيا والتي توجد بالمرتفعات الداخلية، وتبعد عن الساحل 500 كيلومترا تقريبا.

- وصل البرتغاليون عام 1498 إلى كينيا، بعد قيام البرتغالي فاسكو دا جاما بالإبحار حول رأس الرجاء الصالح، لكن في أوائل القرن السادس عشر الميلادي، استطاع البرتغاليون الاستيلاء على المنطقة الساحلية من العرب استطاعوا هزيمة البرتغاليين في أواخر القرن السابع عشر، واستعادة السيطرة على المنطقة مرة أخرى.

- حصلت كينيا على الاستقلال من إنجلترا في 12 ديسمبر عام 1963، ونص الدستور وقتها على قيام ملكية دستورية.

- في عام 1964 تحولت كينيا إلى جمهورية وأصبح جومو كينياتا رئيسًا للجمهورية

- تبلغ مساحة كينيا 580,367 كيلو متراً. وتضم أرضها مستنقعات ساحلية تنمو بها غابات المنجروف و سهل ساحلي يمتد بطول البلاد من الشمال إلى الجنوب ويزداد ارتفاع السطح نحو الغرب والشمال حيث الهضبة الكينية التي يزيد ارتفاعها نحو الغرب والجنوب الغربي.

- يبلغ عدد سكان كينيا 32,577,000 نسمة، ويتزايدون بمعدل 3% سنويـًا وهو من أعلى المعدلات في العالم.

- تتنشر العديد من الديانات في كينيا حيث أن 45% من السكان بروتستانت، 33% كاثوليك، 10% مسلمون، 0.3% بوذيين، 2% الباقي ديانات محلية.

- معظم المجموعات العرقية في كينيا لها لغاتها أو لهجاتها الخاصة، ولا يعرف بعض الكينيين سوى لغتهم المحلية. غير أن عددًا كبيرًا من الكينيين يعرفون اللغة السواحيلية بالإضافة إلى لغاتهم المحلية

اقرأ أيضا