محافظ القليوبية: تحرير محاضر لـ10077 مخالف قام بزراعة الأرز بالمخالفة

الخميس 14 نوفمبر 2019 | 12:19 مساءً
كتب : محمد ضوه

أعلن الدكتور علاء عبد الحليم مرزوق محافظ القليوبية، اليوم الخميس، انتهاء موسم حصاد الأرز بالمحافظه بنسبة ١٠٠٪؜ من إجمالي الأراضي المنزرعة.

وأشار محافظ القليوبية، في تصريحات صحفية اليوم، إلى أنه جرى زراعة مساحة 18س، 16 ط، 7003 ف، من الأرز بالمخالفة، وجرى تحرير محاضر بمعرفة الإدارة العامة للري لعدد ١٠٠٧٧ مخالف وجرى حصاد كامل المساحة، مشيرا إلى أنه لا توجد حرائق لقش الأرز خلال هذا الموسم، ولم يحرر أى محاضر لقش الأرز.

وأوضح محافظ القليوبية، أن ذلك يأتي في إطار التعاون الكامل بين جهاز شئون البيئة و العاملين بجهاز التدوير على مستوى المراكز والمدن والأحياء ومديرية الزراعة فى النقاط الثابتة و المتحركة للتصدي لنوبات تلوث الهواء الحادة "السحابة السوداء"، وذلك حفاظا على البيئة وصحة المواطنين.

وأضاف محافظ القليوبية، أنه جرى عمل (545) كومة أسمدة عضوية من قبل الزراع بوزن 1210 طن، وجرى كبس (7984) طن قش و فرم (1420) طن من قبل الأهالي، و تشوين 2846 طن قش.

يشار إلى أن عدد مراكز تجميع قش الأرز بالمحافظة 18 مركز، (8 مراكز فى طوخ، و6 مراكز فى قليوب، و4 مراكز فى القناطر)، والكمية المجمعة من قش الأرز 1760 طن.

ومن جانبة أوضح المهندس حسن زايد وكيل وزارة الزراعة، أنه بناء على تعليمات المحافظ، جرى التنسيق مع الجهات المعنية لتنظيم وعقد ٤٤٤ ندوة بمختلف القرى والمراكز والمدن لتوعية الفلاحين بأهمية تشجيع عدم حرق قش الأرز وتسليمه للمواقع التي جرى تحديدها للاستفادة منه وتحويلة لسماد عضوي أو أعلاف لخفض إنبعاثات ملوثات الهواء حفاظا علي البيئة وحرصا على صحة المواطنين.

اقرأ أيضا