غرفة صناعة دبي: منطقة أفريقيا جنوب الصحراء حققت نموًا حيويًا في العقدين الماضيين

الخميس 14 نوفمبر 2019 | 06:04 مساءً
كتب : هاجر بركات

أوضحت غرفة صناعة وتجارة دبي، أن منطقة أفريقيا جنوب الصحراء حققت نموًا حيويًا في الناتج الإجمالي المحلي الحقيقي على مدى العقدين الماضيين، بما انعكس على تسجيل المنطقة أسرع معدل نمو للناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3.8% على مدى الفترة 2008-2018 مقارنة بروسيا والبرازيل، مع توقعات بزيادة هذا النمو إلى نحو 8.4% خلال الأعوام الخمسة 2019-2023.

وأشار تحليل حديث لغرفة دبي استنادًا إلى بيانات صندوق النقد الدولي وهافر انالاتيكس، أن الناتج المحلي الإجمالي لاقتصاديات أفريقيا جنوب الصحراء مجتمعة بلغت نحو 1.6 تريليون دولار في 2018، وهو مستوى مشابه لروسيا والبرازيل، وتوقع التحليل أن يبلغ الناتج المحلي الإجمالي لدول المنطقة مجتمعة 2.4 تريليون دولار بحلول عام 2023، ويعتبر ذلك مساوٍ للبرازيل وأكبر من الناتج المحلي الإجمالي لروسيا.

وأضاف التحليل الصادر اليوم في إطار الاستعدادات لتنظيم الدورة الخامسة من المنتدى العالمي الأفريقي للأعمال الأسبوع القادم، إلى أن هذا النمو يعود إلى الطفرة في أسعار السلع، حيث شكل ذلك دعمًا لاقتصاديات المنطقة من خلال زيادة الحكومات استثماراتها في مشاريع البنية التحتية بالإضافة إلى الاستهلاك العام. فيما عزا مراقبون آخرون النشاط الاقتصادي القوي في المنطقة إلى النمو السريع في عدد السكان وتوسع المناطق الحضرية في الإصلاحات التنظيمية وتحسن بيئة الأعمال، ما أدى إلى ظهور المزيد من الشركات الناجحة في القطاع الخاص، وبالتالي زيادة الدخل والطلب على السلع والخدمات.

وبالمقارنة بأقاليم جغرافية أخرى في العالم، أشار التحليل إلى أن منطقة أفريقيا جنوب الصحراء تعتبر ذات حجم اقتصادي صغير نسبيًا من حيث الناتج المحلي الإجمالي، ومع ذلك، فقد استطاعت المحافظة على نموها السريع، حيث حلت في المرتبة الثانية بعد منطقة آسيا النامية.

وقال التحليل: ظلت نيجيريا وجنوب أفريقيا أكبر اقتصادين في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء ويتوقع محافظتهما على مركزيهما لعدة سنوات قادمة، ففي حين كانت جنوب أفريقيا أكبر اقتصاد في المنطقة بسبب مواردها الطبيعية المتنوعة، إلا أن نيجيريا بدأت خلال الأعوام القليلة الماضية في البروز بسبب ثروتها النفطية وقيامها مؤخرًا باستبدال سنة الأساس عند حساب الناتج المحلي الإجمالي وشكل اقتصاد البلدين معا نحو 47% من حجم الناتج المحلي الإجمالي للمنطقة البالغ 1.6 تريليون دولار في 2018.