بعد 75 عامًا.. العثور على غواصة أمريكية اختفت في الحرب العالمية الثانية

الجمعة 15 نوفمبر 2019 | 09:17 مساءً
كتب : سعيد خالد

فقدت البحرية الأمريكية 52 غواصة خلال الحرب العالمية الثانية التي ظلّت 6 سنوات، ولا يزال الكثير منها مفقودًا حتى اليوم.

ولكن صحيفة نيويورك تايمز، كشفت عن العثور على القطعة البحرية الأمريكية "جراباك"، وهي غواصة اختفت مع طاقمها المكون من 80 شخصًا في عام 1944 قبالة ساحل أوكيناوا باليابان.

اقرأ ايضًا: بعد 37 عام من اختفائها.. طائرة أمريكية تظهر من جديد فى لغز مثير

تحديدًا في 28 يناير 1944، غادرت غواصة جراباك Grayback من ميناء بيرل لكنها غابت عن الموعد المحدد للرجوع والذي كان في الربيع التالي، وبعد أسابيع من البحث لم يتم تحديد موقع الغواصة فأعلنت البحرية أنها فقدت على الأرجح.

وحاول الأمريكيون بعد الحرب العالمية الثانية، الوصول لسبب اختفائها فقاموا بدراسة سجلات الحرب اليابانية بحثًا عن أدلة قد تؤدي بهم إلى غواصتهم المفقودة، فأشار أحد التسجيلات بوضوح إلى أن جراباك دُمرت بواسطة قنبلة أسقطتها طائرة يابانية، كما أنه حددت المكان عن طريق خط الطول وخط العرض ولكن بسبب الترجمة الضعيفة للصوت المأخوذ من الطائرة وقتها، ذهبت البحرية للبحث في منطقة 100 ميل الفرعي بعيدا عن مكانها الفعلي.

وبعد مرور خمسة وسبعين عام، تم اكتشاف إحداثيات الغواصة أخيرًا في ملفات البحرية اليابانية، فقد لاحظ باحث ياباني يدعى يوتاكا اواساكي، خطأ أثناء النظر في سجلات الحرب العالمية الثانية لقاعدة البحرية اليابانية الإمبراطورية في ساسيبو، حيث طُلب منه مراجعة ملفات مشروع Lost 52، وهي منظمة للعثور على غواصات الحرب العالمية الثانية المفقودة، عن طريق استخدام المعلومات المكتشفة حديثًا والسيارة التي تعمل تحت الماء، وتمكن الفريق من تحديد موقع الغواصة في قاع بحر الصين الشرقي بالقرب من أوكيناوا.

وواصلت منظمة lost 52 البحث عن حطام الغواصات ليس من أجل استعادتها لكن من أجل التوثيق والحفاظ على قصة الغواصات، وفي حالة جراباك سيتم حماية الموقع الذي استقر فيه في قاع البحر من أي تدخل بشري.

اقرأ أيضا