"مصاصة الدماء".. أنثى البعوض تهدد حياة المصريين

السبت 16 نوفمبر 2019 | 08:59 مساءً
كتب : شروق مدحت

أعلنت منظمة الصحة العالمية، أن البعوض المصري يعتبر من أخطر أنواع البعوض في العالم، حيث يتسبب في إصابة الأشخاص بالعديد من المخاطر الصحية ومنها الحمى الصفراء، وفيروسات زيكا والضنك وشيكونجريا.

بعد انتشاره في الشوارع.. 6 أمراض خطيرة ينقلها الذباب السوداني

ووفقاً لما جاء في تقرير منظمة الصحة العالمية، فإن العلماء أطلقوا على البعوضة المصرية مسمى "الانتهازية"، أو "الزاعجة المصرية مصاصة الدماء" حيث تستطيع التكيف مع البيئات المتغيرة، وسميت بذلك، نتيجة قيامها بسحب كمية دم كافية لوجبتها في لدغة وحدة، وبهذا تزيد عدد الناس الذين يمكن لبعوضة واحدة تحمل الفيروس أن تصيبهم بالعدوى، حيث يعاني أكثر من نصف سكان العالم من تلك المشكلة.

وأوضح التقرير، أن بعوضة الزاعجة المصرية، تتكاثر في المياه الراكدة، وتتجمع في شقوق الأشجار ومحاور أوراق النباتات في الغابات وخاصة في الهواء الطلق، وأيضاً في خزانات تنظيف المراحيض، وتستطيع التكيف والتكاثر في المناطق الحضرية الممتلئة بالسكان.

وكشف التقرير، أن أنثي البعوض هى فقط من تلدغ الأشخاص، نظراً إلى حاجتها إلى بروتين الدم كي تكون بيضها، كما يتغذى الجنسين على الأشياء المسكَّرة مثل الرحيق والفواكه، وتقوم الأنثى باللدغ عادة في النهار، ومن الممكن أن يحدث اللدغ في الليل في حال تواجد الإضاءة الجيدة.

وعلى الجانب الأخر نستعرض أبرز الحيل المنزلية التي تساعد على التخلص من البعوض وطرده بعيداً عن المنازل ومنها

الريحان

يساعد وضع الريحان في شرفة المنزل على طرد الناموس، وذلك نتيجة احتوائه على الزيوت الأساسية التى يتم استخراجها واستخدامها كرش لطرد البعوض.

"الذباب الرزل" لا يتأثر بالمبيدات.. وهذه طرق مواجهته

اللافندر

يعتبر اللافندر من أبرز النباتات التي تتميز بشكل ورائحة جذابة، تعمل بدورها على تعزيز الاسترخاء والإحساس بالهدوء، كما يعمل على طرد البعوض وجعله خاملاً عن القيام بأي لدغات، كما يساعد فرك البشرة بأوراق النبات على إبعاد البعوض عن الشخص نتيجة الزيوت التي يحتوي عليها.

النعناع

يعمل النعناع على صد البعوض والذباب عن الدخول للمنزل، كما يتميز بكونه من النباتات سهلة الرعاية والنمو.

المريمية

يساعد الحصول على بعض الأوراق من المريمية ثم تجفيفها وبعد ذلك حرقها على إبعاد الحشرات المزعجة، نتيجة الدخان الصادر عنها.

اقرأ أيضا