بسبب التكنولوجيا.. المنصات الرقمية تهدد الشاشة الصغيرة بالانقراض

السبت 16 نوفمبر 2019 | 11:36 مساءً
كتب : أحمد عفيفي

سيطرت التكنولوجيا على عالمنا بشكل ملحوظ، وأصبحت تتحكم فى سوق الفن فى مصر والوطن العربى، من خلال بعض المنصات الرقمية التى تساعد الجمهور على مشاهدة الأعمال الفنية فى أى وقت، وكانت البداية من خلال موقع الفيديوهات الشهير "يوتيوب"، لننتقل من بعدها إلى منصة "شاهد نت" التى تمتلكها mbc، وبعدها watch it التى تمتلكها مصر، فكل هذا جعل الجمهور فى حيرة، وأصبحت المنافسة مشتعلة من خلال بعض الأعمال الدرامية التى لا تعرض إلا من خلال تلك المنصات، وأصبح اليوتيوب فى تراجع ملحوظ فى الوطن العربى.. ونستعرض لكم خلال هذا التقرير معلومات توضح لكم كيفية انتشار تلك المنصات.. وهل ستقضى على الشاشة الصغيرة؟.

أكد الناقد الفنى أحمد سعد الدين، أن هذا التصور شاهدناه من الغرب مثل منصة "نت فلكس"، فهى شبكة عالمية عبر الإنترنت، تقوم بإنتاج مسلسلات حصرية تعرض من خلالها فقط، ونحن فى العصر الرقمى الذى نعيش فيه، نقوم بتقليد شبكة "نت فلكس"، من خلال بعض المنصات الضعيفة.

وأضاف سعد الدين، أن تلك المنصات المختلفة سواء كانت مصرية مثل " watch it" أو عربية مثل "شاهد نت"، أصبحت تنافس "اليوتيوب"، ولكن هل هذا يغنى عن التليفزيون، حتى الآن صعب، فمازال المواطن العربى مرتبطا بشاشة التليفزيون بشكل كبير، ولكن مع زيادة الإنتاج وأن تلك المنصات تعرض مسلسلات جديدة بشكل حصرى ستساعد على نجاح تلك المنصات، وأن فعلوا ذلك سوف يكون لهم جمهور خلال الفترة المقبلة، وهى أشبه بحادث الجريدة الورقية والموقع الإلكترونى فى بداية ظهوره، ولكن نحن كجمهور عربى لم نتأقلم مع تلك المنصات حتى الآن.

واختتم سعد الدين تصريحاته، بأن تلك المنصات لا تشغل المنتج بشىء؛ لأنه يأخذ أمواله كاملة فى كل الحالات؛ لأنه لا يخصه وجود إعلانات أو لا، هو يبيع المسلسل فقط، وتلك المنصات بسبب أنها بمقابل مادى استطاعت أن تقلل عدد المشاهدة الكبيرة التى كانت تحققها الأعمال الدرامية من خلال "اليوتيوب" لأنه كان مجانيا.

وفى ذات السياق أكدت الناقدة حنان شومان، أن المنصات الرقمية للدراما ستكون الوسيلة الجديدة لعرض الأعمال الفنية، مشيرة إلى أن هناك أجيالا عندما تفارق الحياة، سيكون التعامل مع شاشة التليفزيون وقتها قليلًا جداً، ففى مصر مقياس عدد مشاهدى التليفزيون من الشباب أظن أنه ضعيف، وهناك أجيال كاملة لا تجلس أمام الشاشة الصغيرة، وتعتمد على اللاب توب أو التليفون أو التابلت، وأنا أظن أن المنصات الرقمية صنعت من خلال هذا المنطلق.

وأضافت حنان شومان، أن المنصات الرقمية حققت نجاحا كبيرا وملحوظا فى الدول الأوروبية بسبب الإدارة الجيدة وتقديم كل ما هو جديد من خلال تلك المنصات، فمثلاً منصة "نت فلكس"، فتلك المنصة تقوم بإنتاج عمل فنى ضخم وعلى مستوى عال من الجودة، ولا تعرضه عبر الشاشة التليفزيونية، وتقوم بعرض ذلك العمل من خلال منصتها بشكل حصرى، حيث لا يعرض سوى من خلال تلك المنصة فقط، لذلك تجذب المنصات الأجنبية الكثير من المشاهدين بسبب الإنتاج، فهذا بديل التليفزيون بالنسبة لهم.

وتابعت حنان شومان، أن المنصات الأجنبية تعمل على المعنى الحقيقى لكلمة العرض الحصرى، ولكن المنصات العربية تجمع ما بين كلمة حصرى وعرض التليفزيون مثل منصة "شاهد نت"؛ لأنها تعرض الأعمال التى تعرض من خلال شبكة قنوات "mbc" بشكل حصرى عبر أبلكيشن "شاهد نت"، وهناك أيضاً مسلسلات تعرض على شاهد فقط، لهذا فهو يجمع بين الكلمتين.

واختتمت حنان شومان تصريحاتها قائلة، إنما منصة watch it لا أدرك ماذا تريد؛ لأنها تعرض ما هو يعرض عبر الشاشة الصغيرة، وما قدمته لكم هو ثلاث نوعيات من المنصات الرقمية، وكل منها يعمل بشكل مختلف، مشيرة إلى أن تلك المنصات انتشرت بسبب سيطرة التكنولوجيا على العصر الذى نعيش فيه، ولكن لا نستطيع أن نحكم على تلك التجربة سوى بالاستمرارية، وتلك المنصات لا تستطيع أن تنهى عصر التليفزيون؛ لأن فى بداية التليفزيون ظن البعض أنه سوف يغلق الراديو، ولكن الراديو مستمر حتى هذه اللحظة، ولكن من الممكن أن تقل نسب مشاهدة التليفزيون فى المنطقة العربية، ويجب أن نغير المحتوى لنحافظ عليه.