أحمد المرسي يستعد لحدث أسطوري جديد على طريق الكباش

الخميس 25 نوفمبر 2021 | 03:57 مساءً
كتب : آية محمود

بينما تتطلع أنظار العالم إلى مدينة الأقصر انتظاراً لافتتاح طريق المواكب المعروف باسم طريق الكباش، تتواصل جهود فريق العمل لتحقيق إنجاز لا يقل إبهاراً عن موكب المومياوات الملكية التي لفتت أنظار العالم، ومن بينهم أحمد المرسي الذي يتولى مهمة إخراج وإدارة تصوير الحدث الأسطوري.

أسطوري جديد على طريق الكباش

المرسي كان قد شارك في إخراج وتصوير الموكب الذهبي لنقل 22 مومياء من ملوك وملكات الفراعنة في رحلتها من المتحف المصري إلى متحف الحضارات بالفسطاط في أبريل (نيسان) 2021، في حدث فريد ومبهر تابعه عشرات الملايين بأنحاء العالم على الهواء مباشرةً، وأخرج الفيديو الموسيقي أنا مصري للمطرب الكبير محمد منير ليُعرض ضمن أحداث الموكب.

وقد تعاون المرسي سابقاً مع وزارة السياحة والآثار المصرية، من خلال إعلان نفس الإحساس العظيم الذي أخرجه ليستعيد فيه أهم جماليات أهم المواقع السياحية في مصر مع عودة النشاط لها في صيف 2020، وقد نال عنه الجائزة الذهبية بفئة الإعلانات من الجمعية الأسترالية للمصورين (ACS)، ثم إعلان الصيف في مصر.. حكاية الذي عُرض في يونيو (حزيران) 2021 في افتتاح موسم الصيف للسياحة بمصر.

وعبر أكثر من 20 سنة في صناعة السينما، شارك أحمد المرسي في تصوير أكثر من 50 فيلم، وقدم ما يتجاوز 2000 إعلان فيديو كمدير تصوير ومؤخراً كمخرج أيضاً، ونال 22 جائزة محلية ودولية عن مجمل أعماله، وهو حالياً عضو معتمد في الجمعية الكندية للمصورين (CSC) إضافة لانتسابه إلى الجمعية الأسترالية للمصورين (ACS) التي نال منها 9 جوائز منذ انضمامه لها في 2018.

أسطوري جديد على طريق الكباش

كمدير تصوير قدم المرسي رسائل البحر (2010) ممثل مصر في جائزة أوسكار أفضل فيلم بلغة أجنبية ونال عنه المرسي 3 جوائز سينمائية. وكان فيلمه أسوار القمر هو ثاني الأفلام التي تم تصويرها بكاميرا طراز D21 من شركة ARRI في عام 2009 على مستوى العالم، وقد مزج في الفيلم بين الكاميرات الرقمية والتصوير على أفلام 35 ملم. وفي 2014 قدم فيلم الفيل الأزرق الذي تصدر إيرادات السينما المصرية بذلك العام، وهو أول تعاون له مع المخرج مروان حامد والكاتب أحمد مراد، واستمر تعاونه معهما في فيلم الأصليين (2017) الذي نال عنه 5 جوائز، منهم 3 جوائز من الجمعية الأسترالية للمصورين، ثم في أفلام تراب الماس (2018)، الفيل الأزرق 2 (2019) الذي حقق أعلى إيرادات في تاريخ السينما المصرية، وكيرة والجن الجاري إنتاجه حالياً.

أسطوري جديد على طريق الكباش

أحدث أعمال المرسي في التصوير هو فيلم الأكشن العارف: عودة يونس الذي تصدر شباك الإيرادات المصري في 2021، ونال عنه المرسي إشادات عديدة لتقديمه الأكشن بأساليب غير مسبوقة بصناعة السينما العربية.

المرسي أيضاً كان وراء عدسة تصوير الإعلان الشهير فودافون: مع بعض أقوى الذي عُرض في موسم رمضان 2021 وعادت من خلاله الفنانة الاستعراضية شريهان إلى الشاشة بعد غياب أكثر من 27 سنة بأسلوب بصري غير معتاد للتعبير عن محنتها طوال تلك الفترة، كما كان المرسي هو مدير تصوير عرضها المسرحي الاستعراضي كوكو شانيل الذي انطلق على منصة شاهد في يوليو 2021.