خبير أوعية دموية يوجه نصيحه هامة لأصحاب مرضى القدم السكري

الاحد 28 نوفمبر 2021 | 07:53 مساءً
كتب : مصطفى الخطيب

نصح الدكتور وليد الدالي أستاذ جراحة الأوعية الدموية وعلاج القدم السكري بجامعة القاهرة، مرضى السكري بضرورة الحفاظ على مستويات الجلوكوز باستمرار والالتزام بارتداء الكمامة الطبية، كونهم أكثر عرضة للخطر، للإصابة بالأنفلونزا أو فيروس كورونا.

وشدد الدكتور وليد الدالي، على أهمية متابعة مريض السكري لدى الطبيب المختص عند تناول لقاح كورونا، لمضاعفة الجهود للسيطرة على مستويات السكر في الدم.

وأكد الدكتور وليد الدالى، أن الإصابة بمرض القدم السكري، يعد من أكثر الاصابات ألما لما يعاني منه المريض من الآم موجعة وعادة ما يكون هناك نوعين من الإصابة بالقدم السكرى، أحدهما ناتج عن التهابات على سطح الجلد، أو قرح نتيجة خشونة الجلد

بالقدمين، وحدوث قرحة عصبية نتيجة التهاب الأعصاب، بينما ينتج النوع الثاني من القدم السكري عن إصابات يتسبب فيها قصور شرايين القدم.

وأشار الدالي، إلى أن هناك العديد من أنواع الغيارات التي تستخدم في القدم السكرى، منها الغيار التقليدي، وهو عبارة عن التغيير بالشاش والقطن واستخدام محلول الملح و البيتادين لتطهير الجرح، والغيارات الماصة التي تستخدم فى الجروح ذات إفرازات كثيفة، وغيارات مضادة للبكتيريا، أبرزها غيارات بالعسل، وتكون مشرئبة بالعسل الطبي الذي له خصائص مضادة للميكروبات وللالتهابات ويمكن استخدامه للجروح الحادة أو المزمنة.

اقرأ أيضا