رئيس مجلس الإدارة
د/ إلهام صلاح
رئيس التحرير
وليد الغمري

فايزر: نستعد لمواجهة المتحور الجديد "أوميكرون"

شركة فايزر

قال الدكتور أشرف الفقي مدير وكبير خبراء الإدارة العلمية للتطوير والبحوث بشركة فايزر ، إن شركته تستعد لمواجهة متحور "أوميكرون" كون الأوضاع الحالية تستحق مأ اسماه بالتحقق والترصد لبحث تطورات المتحور الطاريء.

وكشف الفقي ، في مداخلة هاتفية ببرنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON" ، أن المتحور الجديد من الأمور الباعثة على القلق بالاخص سرعة إنتشاره، خاصة في ضوء البيانات المرصودة في دول خط الاستواء على رأسها جنوب إفريقيا".

وشدد على أنه من المبكر الحكم على كفاءة أية لقاح تجاه المتحور الجديد في بداية ظهوره ، قائلاً : بالرغم من ذلك القلق لكن تبقى اللقاحات بوجه عام من الآليات المجهضة للمتحورات في مهدها.

وحول موعد تحديد مدى كفاءة اللقاحات مع المتحور الجديد ، قال : "من المعروف من البداية أن نسبة كفاءة اللقاحات منذ ظهورها ليست 100% لكن بوسعنا معرفة كفاءة اللقاحات تجاه المتحورات معملياً .

وتوقع أن لايكون متحور "أوميكرون" إستثناء ضمن المتحورات السابقة ، قائلاً : "في الاخر لازم نكون عارفين أن الجرعة الثالثة من أي لقاح ستكون ضرورية وأن الثانية لن تكون الأخيرة ، حيث أن زيادة الجرعات دورياً يدعم المناعة المجتمعية ضد اية متحورات " .

وأشار إلى أن العامل الشائع التي ظهر بها متحور "أوميكرون" في تلك الدول جنوب خط الاستواء التي ظهر بها متحور "أوميكرون" هي تدني معدلات التلقيح حيث أننها لم تتجاوز في بعض البلدان نسبة 5% ".

إقرأ أيضاً
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات