رئيس مجلس الإدارة
د/ إلهام صلاح
رئيس التحرير
وليد الغمري

هل وصل متحور كورونا الجديد مصر؟ .. الصحة تجيب

حسام عبد الغفار

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن العلماء يعكفون على إجابة 3 أسئلة تتعلق بمتحور «أوميكرون» الجديد، مشيرًا إلى أن الأول مرتبط بجعل فيروس كورونا أكثر قدرة على الانتشار ومن ثم نقل العدوى.

وأضاف عبدالغفار، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «يحدث في مصر»، الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر عبر فضائية «MBC مصر»، مساء الأربعاء، أن السؤال الثاني مرتبط بجعل فيروس كورونا أكثر قدرة على الإصابة بمرض شديد يحتاج الدخول إلى المستشفى والعناية المركزة، موضحًا أن الثالث مرتبط بجعل الفيروس أكثر أو أقل مناعة من التلقيح أو العدوى السابقة.

وأشار إلى أن الوقت لازال مبكرًا للإجابة على الأسئلة الثلاثة، مؤكدًا أن الوزارة لم تتلقَ حتى الآن من منظمة الصحة العالمية أي تقارير تفيد بتسجيل حالات وفاة نتيجة للمتحور الجديد.

وذكر متحدث الصحة، أن عدم تسجيل حالات وفاة نتيجة للمتحور الجديد مؤشر جيد ومؤشر أولي ومبدئي يحتاج التأكيد عليه، نافيًا الإبلاغ عن أي إصابات شديدة المرض نتيجة للإصابة بمتحور «أوميكرون» حتى اللحظة.

وأوضح أن الدولة في تعاملها مع متحور «أوميكرون» تستهدف البحث والدراسة، وتوسيع حملة الفحوصات وعمل فحص جيني لمن تثبت إيجابية إصابته بالمتحور، مؤكدًا على توسعة دائرة الفحص الجيني في المعامل التابعة لوزارة الصحة والسكان والمستشفيات الجامعية ومراكز البحوث في أكثر من محافظة.

وعن تلقيح الفئة العمرية ما بين 12 إلى 18 عامًا، لفت إلى أن الموقع مفتوح أمام أولياء الأمور للتسجيل لأبنائهم والحصول على لقاح كورونا، متابعًا: «نستهدف 8 ملايين طالب في تلك المرحلة السنية، والأطفال بداية من 12 عاما يحصلون على جرعتين من اللقاح».

× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات