رئيس مجلس الإدارة
د/ إلهام صلاح
رئيس التحرير
وليد الغمري

متحور كورونا الجديد يحكم قبضته بجنوب أفريقيا ويقيد السفر لـ56 دولة

فيروس كورونا حول العالم

ارتفعت حصيلة المصابين بفيروس كورونا حول العالم إلى 263 مليونا و758 ألفا و247 مصابا، حتى صباح الخميس 2 ديسمبر 2021.

وبلغ عدد الوفيات جراء الوباء 5 ملايين و242 ألفا و146 حالة، فيما تعافى 238 مليونا و95 ألفا و806 حالات.

قالت السلطات، بـ جنوب أفريقيا وأمريكا إن أوميكرون، النسخة الجديدة ذات التحورات الكثيرة من فيروس كورونا، أحكمت قبضتها وأصبحت هي النسخة السائدة في جنوب أفريقيا.

يأتي ذلك بعد أقل من 4 أسابيع من ظهورها، فيما انضمت الولايات المتحدة لصفوف الدول التي غزاها المتحور بعد تسجيل أول حالة داخل حدودها.

وأول إصابة معروفة في الولايات المتحدة لشخص حصل على التطعيم بكامل جرعتيه في كاليفورنيا وكان قد عاد إلى بلاده قادما من جنوب أفريقيا في 22 نوفمبر تشرين الثاني الماضي، وأثبتت الاختبارات إصابته بعد 7 أيام من تاريخ عودته.

وقال الدكتور أنتوني فاوتشي أحد كبار مسؤولي مكافحة الأمراض المعدية في الولايات المتحدة للصحفيين في البيت الأبيض إن الحالة تعاني من أعراض طفيفة وتم إيداعها في الحجر الصحي.

وفي ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء، تم إبلاغ شركات الطيران في الولايات المتحدة بضرورة تسليم قوائم بأسماء الركاب القادمين من مناطق ضربها أوميكرون في جنوب القارة الأفريقية، بحسب رسالة من المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

وتظل الأسئلة الهامة تبحث عن إجابة حول المتحور الجديد، الذي ظهر في أكثر من 20 دولة، بما فيها إسبانيا وكندا وبريطانيا والنمسا والبرتغال.

تدلل المؤشرات الأولية على أن أوميكرون قد يكون أشد عدوى من النسخ المتحورة السابقة، فيما تسبب بالفعل في هزات بالأسواق المالية، بفعل المخاوف من أن تؤدي القيود الجديدة في أنحاء العالم لوأد الانتعاش الوليد بعد الخراب الاقتصادي الذي تسبب فيه الوباء.

بلدنا اليوم
× الرئيسية آخر الأخبار تغطيات ومتابعات الرياضة المقالات الفن الحوادث خدمات خارجي الاقتصاد المحافظات لايف استايل منوعات