بشرى سارة للمصابين بالشلل.. بهذه العملية تستطيعون السير على أقدامكم من جديد.. تفاصيل

الجمعة 14 يناير 2022 | 09:31 مساءً
كتب : سحر عبد الحميد

أعلنت جامعة يابانية، الجمعة، أنها نجحت في زرع خلايا جذعية بشرية في مريض، لعلاج إصابة حادة في النخاع الشوكي، وهي المرة الأولى في العالم التي تُطبق بها هذه التقنية التجديدية على هذه الحالة المرضية، المسببة للشلل.

فقد زُرعت للمريض خلايا عصبية وسَلفية مشتقة من الخلايا الجذعية المستحثة المتعددة القدرات (iPS).وقد حازت هذه التقنية جائزة نوبل للطب في 2012، ومُنحت للباحثة اليابانية شينيا ياماناكا.

و تؤخذ خلايا IPS من الخلايا البالغة، وتعاد برمجتها وراثيا، لتتكاثر في أي جنس من الخلايا، اعتمادا على مكان زرعها في الجسم.

و زرع باحثون في جامعة «كيو»، الشهر الماضى في طوكيو، مليونين من هذه الخلايا لأول مريض، بعدما أجريت تجارب سريرية على حيوانات صغيرة، للتحقق من أن هذه الكمية لا تؤثر على السلامة.

وستتولى لجنة مستقلة من الخبراء تقييم بيانات المريض الأول، للتحقق مما إذا كان من الممكن أن تعاوَد، قرابة أبريل المقبل، التجربة السريرية، التي ستشمل ما مجموعه 4 مرضى.

وأوضحت الجامعة، في بيانها: «الهدف الأساسي لهذه الدراسة السريرية هو تأكيد سلامة استخدام طريقة العلاج هذه، وإذا كان من الممكن أن تكون فعالة علاجيا».

أما الهدف الثانوي، فهو التحقق مما إذا كانت هذه الطريقة تؤدي في النهاية إلى التقدم من حيث الوظائف العصبية ونوعية حياة المرضى.

اقرأ أيضا