فرج عامر يطالب بكشف ملابسات تأجيل إطلاق القمر الصناعي "طيبة 1"

السبت 23 نوفمبر 2019 | 05:38 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

طالب المهندس محمد فرج عامر رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب الدكتور محمد القوصي، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، بكشف ملابسات وأسباب تأجيل إطلاق القمر الصناعي الأول "طيبة 1"، الذي كان مقررا إطلاقه أمس خاصة وأن فترة عمل "طيبة 1" تصل إلى أكثر من خمسة عشر عامًا، بما يساهم في توفير خدمات الإنترنت عريض النطاق للأفراد والشركات بمصر وبعض دول شمال إفريقيا ودول حوض النيل.

وشدد "عامر" على ضرورة تفسير تصريحات الوكالة بأن التأجيل لـ"أسباب فنيّة"، مضيفًا: "الأسباب خاصة بمنصة الإطلاق، لابد من التأكد من أن جميع الأجزاء المسؤولة عن الإطلاق جاهزة، لكن الفنيين في الشركة الأجنبية المسئولة عن الإطلاق، قالوا إن هناك بعض الأجزاء ليست جاهزة بعد مما أدى إلى تأجيل الإطلاق".

وكان "القوصي" قال في تصريحات له، إن المنصة ليس لها أي علاقة بالقمر الصناعي "طيبة 1"، وذلك لأن القمر موجود داخل الصاروخ المعد للإطلاق، والذي ليس به أي مشكلة، لكن المشكلة كانت في الأجهزة التي تقوم بدفع الصاروخ لأعلى من أجل بدء رحلة الإطلاق.

وأردف "القوصي"، أنه لم يتم تحديد موعد جديد لإطلاق القمر الصناعي "طيبة 1"، لكن سيكون هناك اجتماعًا، السبت، لتحديد موعد الإطلاق الجديد.

اقرأ أيضا