بعد اختراق هواتف الأندرويد.. 4 طرق للحماية من التجسس وسرقة البيانات

السبت 23 نوفمبر 2019 | 10:42 مساءً
كتب : شروق مدحت

أعلن فريق للأبحاث الأمنية، عن وجود ثغرة تكنولوجية تواجه مستخدمي هواتف الأندرويد، مما قد يعرضهم للتجسس وسرقة بياناتهم من قبل الهاكرز.

بعد تزايد الضحايا.. 7 طرق لتجنب انفجار الهاتف المحمول

وأوضح الباحثون، أن الخلل الجديد يسمى "CVE-2019-2234" في هواتف "أندرويد"، وهو يتيح الفرصة لقراصنة الإنترنت بالتجسس على المستخدمين عبر كاميرا الهاتف الذكي.

ووفقاً لما جاء في موقع "تيك ريدر"، أكد فريق البحث على وجود نقاط ضعف متعددة ناشئة عن مشكلات عديدة، وذلك بعدما قاموا بدراسة تطبيق "كاميرا جوجل" ووجدوا أن نقاط الضعف هذه نفسها، تؤثر على تطبيقات الكاميرا في الهواتف الذكية الأخرى التي تعمل بنظام أندرويد.

ويتيح ذلك الخلل للقراصنة التحكم في تطبيقات "كاميرا جوجل" أو "كاميرا سامسونج"، والتقاط صور أو تسجيل مقاطع فيديو للمستخدم، كما قد تسمح للقراصنة بالوصول إلى مقاطع الفيديو والصور المخزنة، وكذلك بيانات GPS المرتبطة بها.

وقام الفريق بإبلاغ شركة "جوجل" عن الخلل، حيث اكتشفت أن المشكلة أثرت على جميع هواتف نظام "أندرويد" الذكي.

طريقة تأمين الهواتف

وعلى الجانب الآخر، كشفت شركة "تي سنت" الصينية متخصصة في الأمن السيبراني، عن أن كلمة المرور الطويلة لا تزال الوسيلة الأكثر أمانا لحماية الهواتف الذكية من الاختراق، في ظل اعتماد معظم الأجهزة حاليا على تقنية بصمة الإصبع والوجوه.

وأكد خبراء الشركة أن الهواتف التي تعمل بتكنولوجيا بصمة الوجوه والأصبع، يمكن اختراقها بكل سهولة في مدة لا تزيد 20 دقيقة.

حيث اختبرت الشركة الهواتف الذكية ذات بصمة الوجه، إمكانية فتح نموذج لرأس مطبوع بتقنية ثلاثية الأبعاد لخمسة هواتف، 4 منها تعمل بنظام التشغيل "آندرويد"، بالإضافة إلى هاتف أبل، وكشفت الاختبارات عن مناعة هاتف أبل مقارنة بباقي الهواتف، التي لم تصمد أمام النموذج المطبوع، وفتحت القفل الخاصة بها، لتمكن الشخص الذي قد يكون مخترق أنظمة، من الوصول إلى البيانات المخزنة فيها.

وقد أكد خبراء الشركة، أن عملية الاختراق تتم من قبل برنامج خاص يعمل على استنساخ بصمة فيزيائية عبر طابعة ثلاثية الأبعاد، ويتم استخدامها لفتح الهاتف الذكي، وذلك بالأضافة أن برنامج الاختراق لديه القدرة على اختراق أحدث الهواتف الذكية المطروحة من قبل الشركات العالمية، فضلاً عن أن قيمة برنامج الاختراق لا تتجاوز 140 دولاراً! وفق ما أوضح الخبراء.

ونصح الخبراء بضرورة استخدام كلمة مرور طويلة ومعقدة، إلى جانب تقنية بصمة الإصبع والوجوه؛ لحماية الهواتف الذكية من الاختراق.

- كما ينصح بتغيير كلمة المرور بشكل دائم، بحيث تكون مختلفة في كل تطبيق عن غيره، وذلك لأن كلمة المرور الواحدة تمكن الهاكرز من السيطرة على جميع الحسابات.

- لا بد أن يحرص المستخدم على تحديث تأمين الهاتف بشكل مستمر، وذلك للحد من حيل القراصنة على اختراق الهاتف.

- ينبغي عدم القيام بفتح أي روابط عشوائية، وخاصة يمكن أن تصل إليك من أشخاص مجهولين، خاصة عندما لا تحتوي الرسالة سوى على رابط، لأنه يكون في أغلب الأحيان عبارة عن فيروس يساعد في اختراق الحساب، ومن ناحية أخرى ينصح بتحميل برامج مكافحة الفيروسات، حيث تقوم بإرسال إشعارات مستمرة عند محاولة اختراق الجهاز.

اقرأ أيضا