قبل انتهاء عامهم.. ماذا يريد المعلمون من طارق شوقي؟

الاحد 24 نوفمبر 2019 | 11:56 صباحاً
كتب : سارة محمود

"وظيفة المعلم ليست مجرد وظيفة روتينية ولذلك فهو أساس العملية التعليمية".. كلمات رددها الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في الآونة الأخيرة خلال اجتماعه مع الأكاديمية المهنية للمعلمين لمناقشة آليات إصدار شهادة صلاحية مزاولة المهنة.

ونظرًا لأهمية المعلم في تطوير العملية التعليمية المصرية يحظى بأهمية بالغة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث حرص منذ أن تولى حكم البلاد على وضع ملف التعليم والمعلمين على رأس الآولويات؛ الأمر الذي جعله يطلق على عام 2019 هو عام التعليم والمعلم في مصر.

وقبل انتهاء العام الجاري حرص المعلمين على توجيه العديد من الرسائل للدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم وعدد من المطالب لتنفيذها في الوقت الباقي من العام الجاري، ويأتي ذلك وسط حالة من الترقب للتعديلات الوزارية المقبل والتي تجعل الجميع يتساهل هل الوزير الحالي من الماكثين بالوزارة المقبلة أم من المتغيرين.

صوت وصورة

وفي البداية، طالبت أمنية الأمين، الوسائل التعليمية، بتوفير أجهزة الحاسب الآلى أو شاشات عرض بدلاً من السبورة الإلكترونية بربوع الفصول على مستوي الجمهورية، حيث يساهم ذلك في تسهل على المعلمين عملية الشرح وقدرة الطلاب على الاستيعاب وذلك من خلال الشرح بالصوت والصورة.

الانتهاء من نظام التعليم

ووصف حميد جودة، أحد المدرسين في المرحلة الإبتدائية، نظام التعليم الجديد في الصفوف الإبتدائية بـ"الجيد جدًا" خاصة وأنه يساهم في قياس مهارات مختلفة للطلاب، مشيرًا إلى أن من طبقة النظام من المعلمين بطريقة صحيحة بالفعل جنى ثمار رائع

وأوضح "جودة"، أنه بالرغم ن ذلك إلا أنه حتى الآن لم يتم إيضاح معالم النظام بأكمله، ولذلك فالحكم النهائي على المنظومة التعليمية لم يكتمل بشكل نهائي.

عجز المدرسين

"للأسف أنا في مدرسة بها عجز 12 مدرسًا وعدد الفصول أكثر من عدد المدرسين:. كلمات رددتها إيمان أبو علم، لتؤكد على أن أزمة عجز المعلمين لأزالت متفاقمه بالرغم من إعداد مسابقة للمعلمين 2020.

وطالبت "أبو علم" الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بالتدخل السريع لإيجاد حلول جذرية وعاجلة لسد الأزمة على أرض الواقع.

المحسوبيات بتظلمنا

"المحسوبيات بتظلمنا".. كلمات بسيطة كشفت بها مني عادل، أحد المدرسات عجزها أمام نجاح النظام الجديد للتعليم، الذلي ساهم بشكل كبير في خروج الطلبة إلى النور، مؤكدة أنه ساهم أيضًا في خروج كل طاقات الطلاب والطالبات بصورة إيجابية.

دورات مجانية

كما طالبت ياسمين صدقي، وزير التربية والتعليم بعقد دورات تدريبية مجانية لتأهيل طلاب الصفين الأول والثاني بالثانوية، لحل مسكلة التابلت وكيف تستغني عن الدروس الخصوصية.

الإنصاف بالرواتب

وأكد سلامة السيد، على ضرورة الانصاف برواتب المعلمين، خاصة وأن عام 2019 خاص بالمعلم، مشيرًا إلى أن هناك عدد من الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين ومكتبات ليس لهم علاقة بالدروس الخصوصية، وبالرغم من ذلك إلا أنهم يدفعون الألاف من أجل تعليم ابنائهم.

العائد المادي

كما تساءلت سهير عابد عن العائد المادي للتصحيح الإلكتروني لإدارة عين شمس، مؤكدة أن بعض الإدارات قامت بكتابة الاستثمارات بالفعل.

الإجازات الاعتيادية

وأشارت سامية يوسف، إلى أنه لا أحد من المعلمين يستطيع أن يحصل على الإجازات الإعتيادية خلال العام الدراسي، ويتم ربطها بالإجازة الصيفية بحافز الأداء.

ووجهت "يوسف" تساؤلاً للدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم قائلة "لماذا لا نعامل مثل باقي موظفي الدولة؟".

المناطق النائية

وأخيرًا طالب مهدي قدورة، أحد المدرسين بالمناطق النائية الاهتمام بالمدارس بالمتواجدة بالمناطق النائية، وسد عجز الصارخ بالإدارات والمدرسين في المواد الأساسية والانشطة.

اقرأ أيضا