ورقيًا وبنظام التقييم.. 7 معلومات عن امتحانات أولى ثانوي قبل انطلاقها

الاربعاء 27 نوفمبر 2019 | 09:28 صباحاً
كتب : سارة محمود

"دفعة أولى ثانوى يؤدون امتحان يناير ورقيًا حتى يتم تدريبهم على التابلت وبنفس التقييم الجديد".. كلمات رددها الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي أمس لمناقشة آخر المستجدات حول البوابة الإلكترونية لوظائف المعلمين، الأمر الذي أثار حالة من الجدل خاصة وأن أيام قليلة تفصلنا على انطلاق ماراثون الامتحانات.

واستعد كافة طلاب الصف الأول الثانوي على خوض الامتحانات إلكترونيًا عبر "التابلت"، إلا أن كان للوزير رأي آخر؛ نظرًا لتأخر وزارة التربية والتعليم في توزيع التابلت على الطلاب، ويتم توزيع على 90% من الطلاب بداية من اليوم حتى منتصف الشهر المقبل؛ مبررًا ذلك بأن الطلاب لم يتم تدريبهم بالشكل الكافي، ليؤكد على أن امتحانات الثانوية العامة ليست بسيطة أو سهلة.

ونظرًا لحرص "بلدنا اليوم"، على تقديم الخدمة للطلاب، ترصد في السطور التالية، أبرز المعلومات عن النظام التقييم الجديد الذي يُمتحن به طلاب الصف الأول الثانوي خلال شهر يناير المقبل، ولكن ورقيًا وليس عبر التابلت:

1- يساهم نظام التقييم بشكل كبير في قياس مدى فهم الطلاب لمخرجات التعلم مستمر.

2- يؤدي الطلاب 4 امتحانات إلكترونية خلال العام يحتسب لهم درجات أعلى امتحانين فيهما، ليضافا إلى درجات أعلى امتحانين بالصف الثالث الثانوي ويحتسب المتوسط لتحديد الدرجة المؤهلة للالتحاق بالجامعة.

3- تعتمد الدراسة على قياس مستوى الفهم وليس الحفظ، ولذلك لن نحتاج إلي الدروس الخصوصية.

4- تجرى الامتحانات بنظام الكتاب المفتوح.

5- - لا تغيير في المناهج، ولكن المحتوى الإضافي يجري تطويعه في ضوء مخرجات التعلم.

6- - الطالب الذي يقصر في الذهاب إلى المدرسة أو التدريب على نظام التقييم الجديد بالصف الأول الثانوي، لن يتمكن من الإجابة على أسئلة امتحانات الصف الثالث الثانوي المؤهل للجامعة.

7- لن يحصل أي طالب على درجات إضافية إلا إذا كانت متناسبة مع قدرته على فهم مخرجات التعلم الخاصة بالمنهج.

8- سيخوض طلاب الصف الأول امتحانات شهر يناير المقبل بنظام التقييم ورقيًا وليس إلكترونيًا

اقرأ أيضا