حوار| مسؤول مشروع مستورة ببنك ناصر: هدفنا تحويل السيدة التي تتلقى الدعم لمنتجة

الخميس 28 نوفمبر 2019 | 09:59 مساءً
كتب : رحاب الخولى

اهتم الرئيس عبد الفتاح السيسي بالمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، و محدودي الدخل، للارتقاء بمستوى معيشة المواطنين وحماية الفئات الأكثر احتياجًا، والحد من معدلات البطالة، من خلال تمكين المرأة اقتصاديًّا بتوفير فرص عمل.

وشملت تلك الاهتمامات توفير القروض للسيدات حتى يكون فتحة خير وطوق نجاة فى حياة الكثيرات من المستفيدات فى مختلف المحافظات سواء من حيث تحسين دخولهن وظروفهن المعيشية أوتحويلهن إلى «منتجات» قادرات على كسب القوت بدلا من انتظار تلقى الدعم أو المساعدة.

ولتوسيع قاعدة التكافل الاجتماعي وتحويل الطاقات العاطلة داخل الأسر الفقيرة القادرة على العمل إلى طاقات منتجة، وقام بنك ناصر الاجتماعي عن طريق فروعه بجميع محافظات الجمهوريه وأيضا لجان الزكاه التابعه للبنك بتمويل المرأة المصرية بالتعاون مع صندوق تحيا مصر لتمكينها لأن تصبح عضو فاعل منتج فى المجتمع بدلا من تلقيها الدعم.

وفي هذا الصدد، كان لنا مع شريف سيد رفاعي، مسؤول مشروع مستورة ببنك ناصر الاجتماعي، حوارا ليطلعنا عن كل ماهوجديد حول مشروع مستورة:

- في البداية..عرفنا عن تفاصيل مشروع قروض مستورة؟

فكرة قرض مشروع مستورة جاءت عندما أطلق الرئيس السيسي عام المرأة، وخصص مبلغ 250 مليون جنيه من صندوق تحيا مصر، والصرف عن طريق بنك ناصر الاجتماعي، وكان الهدف عمل مشروعات متناهية الصغر للمرأة المصرية، وبدأنا بالعمل كمجموعة في بنك ناصر الاجتماعي لتطوير الفكرة، وأخرجنا قرض مستورة للنور، وحقق نجاحات كبيرة على أرض الواقع.

- كيف تحصل السيدة على القروض من بنك ناصر الاجتماعي؟

لكي تتقدم السيدة للحصول على قرض مستورة، تتوجه لبنك ناصر التابع للمنطقة التي تسكن بها، وهناك بيتم اتخاذ الإجراءات بعد إحضار المستندات والأوراق المطلوبة، وهى صورة بطاقة الرقم القومي "ساريـــة" ، الـــرقم التــأمينى للمقتـــرض، وطلب الحصول على القرض، وبحث اجتماعى بمعرفة لجنة الزكاة او الشئون الاجتماعية ،بيان معاش إن وجد، إيصال مرافق حديث، على أن تكون جميع المستندات موقعة ومختومة بخاتم اللجنة بما يفيد صحة المستندات.

- إذن..ماهي إجراءات الحصول على القروض؟

لجنة الزكاة تقوم بدراسة جدوى مبسطة للمشروع، حتى يجلب المشروع مكسب وربح مادي لها، وبعد تحديد المبلغ المناسب للمشروع، يتم نزول السيدة مع مندوبين أحدهما من البنك والآخر من لجنة الزكاة، لشراء المستلزمات والأجهزة التي تريدها، ومن المكان التي تريد الشراء منه، فهي التي تحدد المشروع والأجهزة المطلوبة، لتكون هي المسؤول الأول عن المشروع من أوله لآخره.

- إذا واجهت السيدة مشكلة كيف يتم إزالتها؟

أهم شيء في المشروعات الصغيرة المتابعة ثم المتابعة، ومن خلال مندوب البنك ومندوب لجنة الزكاة التي تعتبر الأذرع لبنك ناصر الاجتماعي، يتم متابعة المشروع وحل المشاكل التي تواجه السيدة وإزالة المعوقات التي تواجهها، والهدف ليس لجمع الأقساط، ولكن هدفنا هو تحويل السيدة المتلقية للدعم إلى سيدة منتجة وصاحبة مشروع.

- ماهي الميزة التي تفرق مستورة عن غيرها من القروض؟

الميزة التي تتواجد في قرض مستورة، لا يوجد به فائدة، ولكن به مصروفات إدارية تبلغ 7%، تخصم مرة واحدة على سنتين فقط، ويسدد القرض على أقساط شهريه بحد أقصى 24 شهر، والقرض هنا يصرف في صورة عينية وليست نقدية، لتحقيق الهدف المرجو منه وهو تحويل السيدة التي تتلقى الدعم والمنح لسيدة منتجة.

-وماهي الشروط التي يمكن للسيدات الحصول على القروض؟

يشترط أن يكون عمر السن لا يقل عن 21 سنة ولا يتجاوز 60 سنه عند المنحة، وأن تكون حسنة السمعة عن طريق الاستعلام الميداني وتقديم عروض أسعار بمستلزمات المشروع.

- وماهي أكثر المحافظات التي تتلقى القروض؟

محافظة الزقازيق، تعتبر من المحافظات الأكثر والتي تتلقى سيداتها قروض مستورة، يليه بني سويف الدقهلية والغربية وباقي المحافظات، وأن المشروع وصل للمناطق الحدودية وحلايب وشلاتين، فهناك 71 قرض بتكلفة مليون و420 ألف جنيه، عبارة عن مشروعات ماعز جبلي لأنها تناسب المنطقة التي يقطنون بها، وبالرغم من المعوق الأساسي الذي وجدوه بشأن عدم وجود لجان الزكاة أصدر شريف فاروق العضو المنتدب قرار بأن يتم منح قروض مستورة للمناطق الحدودية عن طريق وثيقة تعثر يتحملها البنك.

مستورة

"مخدتش فلوس في إيدي".. كيف استطاعت جيهان عبد الحميد تربية وتعليم أولادها

اقرأ أيضا