"صناعة البرلمان": محلات المشغولات النحاسية بدون حرفيين

السبت 30 نوفمبر 2019 | 11:59 صباحاً
كتب : سارة محمود

قال النائب سمير البطيخي، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن التعليم الفني يمثل إحدى الأدوات الرئيسية لتحقيق برامج التنمية الشاملة، ويعتبر قاطرة التنمية ودعامة مهمة من دعامات منظومة التعليم، حيث يسعى بنوعياته المختلفة في إعداد شباب قادر على سد عجز سوق العمل.

وطالب "البطيخي" في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم" الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، بإنشاء مدارس بكافة الصناعات والتخصصات الحرفية ليس فقط بالحُلي والمجوهرات، متابعًا "الابتكار والدقة في الحرف بتفرق كتير في السوق المحلي".

وأشار عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، إلى أن الشارع المصري بات مزدحمًا بمحلات المشغولات النحاسية ولكن ينقصها الحرفيين، مطالبًا وزارة التربية والتعليم بالعمل على تخريج مجموعة متميزة من الشباب الحرفيين بين الحين والآخر.

وأكد البرلماني، على ضرورة الاهتمام بصناعات الغزل والنسيج والأخشاب التي بدأت تختفي تدريجيًا، بالرغم من أنها لم تكون صناعات وليدة اللحظة وأنما يمتد عمرها للعصر الفرعوني، لافتًا إلى أن السياحة المصرية تعود فور استعادت الحرف اليدوية، وفتح أبواب محلات المشغولات النحاسية بالشوارع الفرعونية من جديد.

وبسؤاله عن أحقية وزارة التربية والتعليم بتخصيص نسبة لأبناء الجاليات العربية والأجانب بمدارس التعليم الفني والحُلي، أكد أنه لم يتم تخصيص أي نسبة لأبناء الجاليات العربية بالمدارس، إلا بعد جني ثمار المدارس خلال 3 سنوات من الآن، مشيرًا على سيتم النظر إليهم بنظرة احترام وتقدير، فضلًا عن تغيير ثقافة أولياء الأمور.

اقرأ أيضا