قبل انطلاق ماراثون الانتخابات.. نواب يغيبون عن "قبة" برلمان 2020

السبت 30 نوفمبر 2019 | 12:12 مساءً
كتب : سارة محمود

"4 أعوام ونصف" مضت على برلمان 2015 والذي انطلق في يناير من عام 2015، وبالرغم من أن الجلسات العامة لم تخل من التصريحات والقوانين والمناقشات، إلا أن غاب العديد من نواب البرلمان عن دور الانعقاد الخامس، ويغيبون أيضًا عن الانتخابات البرلمانية 2020؛ لأسباب عدة أبرزها "ملك الموت" الذي أحاط بالمجلس.

وكان حاضرًا تحت قبة البرلمان 2015 منذ انطلاق إشارة البدء الأولى، فشهدت رحيل 9 أعضاء عن الحياة، قبل أن يستكملوا عضويتهم البرلمانية، فحرمهم الموت في تنفيذ وعودهم لأهالي دوائرهم الانتخابية، الأمر لم يُكن غريبًا على أعضاء البرلمان خاصة وأنهم اعتادوا على تلقي الخبر في السنوات الماضية عقب الانتهاء من كل دور انعقاد.

انلقب الفرح لمأتم

وكان آخر هؤلاء النائب محمد الدسوقي، عضو مجلس النواب عن محافظة الجيزة، الذي توفى خلال الساعات الأولى الصباحية من اليوم السبت، أثناء حفل زفاف ابنته وذلك إثر أزمة قلبية حادة.

ويبدو أن الموت كتب له أن يودع نجلته فى حفل زفافها، لكى يلقى ربه وينتقل جثمانه إلى مثواه الأخير عند بارئه، ويتحول حفل زفافها إلى مأتم لم تكتمل فيه فرحته نجلته ولم يكتب له أن يفرح لها.

أزمة قلبية حادة

لم تكن هذه المرة الأولى، ولكن سبقه النائب محمود الخشن عضو مجلس النواب عن دائرة أشمون بمحافظة المنوفية، الذى توفي في بداية دور الأنعقاد الرابع من الفصل التشريعي الأول، في سبتمبر 2018 إثر تعرضه لأزمة قلبية حادة.

قلب مفتوح

لم يتوقف الأمر عند هذا الحد، ولكن في نفس العام وبعد نهاية دور الانعقاد الثالث بمجلس النواب، كان الدور من نصيب النائب رفعت داغر، عضو مجلس النواب، عن دائرة مركز زفتى بالغربية، والذي فارق الحياة في أغسطس 2018 أثناء إجرائه عملية قلب مفتوح بمستشفى دار الفؤاد في السادس من أكتوبر.

صراع مع المرض

وتوفى النائب أحمد عبد التواب، أمين سر لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، وعضو مجلس النواب عن قرية العزيزية مركز طامية محافظة الفيوم، وذلك بعد صراع مع المرض.

تدهور الحالة الصحة

وفي أبريل 2016، خيمت حالة من الحزن تحت قبة البرلمان، لوفاة اللواء سامح سيف اليزل، رئيس ائتلاف دعم مصر، عن عمر يناهز 70 عامًا بعد تدهور صحته آنذاك، الأمر الذى استدعى نقله إلى أحد المستشفيات الخاصة وظل على التنفس الصناعي بالعناية المركزة حتى وافته المنية.

أزمة مفاجئة

وفى ذات الشهر من العام نفسه، توفى النائب البرلماني محمد مصطفى الخولى، عضو مجلس النواب عن دائرة مركز الفيوم، إثر إصابته بأزمة قلبية مفاجئة.

صراع مع المرض

وتوفى النائب سيد فراج، عضو مجلس النواب عن حدائق القبة بمحافظة القاهرة وعضو ائتلاف دعم مصر، فى صباح يوم الثلاثاء 12 يوليو 2016، وذلك بعد رحلة صراع مع المرض، إذ كان يتلقى العلاج فى المركز الطبى العالمى منذ فترة.

انقلاب سيارة

وخلال سفرها لحضور احتفالية 150 عامًا على البرلمان بمدينة شرم الشيخ فى التاسع من أكتوبر 2016، لقيت النائبة أميرة رفعت، عضو مجلس نواب عن دائرة شبين الكوم منوفية، حتفها إثر انقلاب سيارتها على طريق الطور.

ضعف القلب

ولم يمر عام 2017 دون أن يخطف الموت أحد أعضاء البرلمان، حيث توفى النائب هرقل وفقي، عضو مجلس النواب عن دائرة جرجا في سوهاج، بسبب إصابته بوعكة صحية ناتجة عن ضعف في عضلات القلب.

كما توفي نائب شمال سيناء حسام الرفاعي في شهر أغسطس الماضي، وخلفه على مقعده النائب آمين جودة، ومن قبله النائب محمود الخشن، نائب أشمون، ليخلفه شقيقه أحمد الخشن.

اقرأ أيضا