الحرف اليدوية: 2.5 مليون حرفي تركوا المهنة مؤخرًا

السبت 30 نوفمبر 2019 | 01:19 مساءً
كتب : سارة محمود

قال مسعد عمران، رئيس غرفة صناعة الحرف اليدوية، إن الغرفة قامت بإعداد خطة كاملة للنهوض بالتعليم الفني بشكل عام والحرف اليدوية بشكل خاص، مشيرًا إلى أن الخطة تمول بـ650 مليون جنيه من قبل وزارة المالية.

وأكد "عمران"، في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم"، أن الخطة تشمل تطوير 3.5 مليون حرفي على مستوى الجمهورية وتأهيل الشباب من خلال تدريب طلاب التعليم الفني وتطويرهم لسوق العمل، وذلك من خلال مراكز التأهيل المهني التي تتبع وزارة التضامن، ومراكز الكفاءة الإنتاجية التي تتبع وزارة الصناعة.

وأوضح رئيس غرفة صناعة الحرف اليدوية، أنه يجب الاعتماد على عنصر الخبرة في تأهيل الشباب وتدريبهم وليس العنصر الأكاديمي؛ لآن الفنى يستطيع أن يخرج حرفيين ويأتي ذلك على عكس الأكاديمي، ولذلك يجب أن يكون هناك مزج بين الخبير والأكاديمي، حتى نستطيع أن نخرج حرفى يستطيع أن ينتج ويسوق في نفس الوقت.

واستنكر رئيس الغرفة، تجاهل وزارة التربية والتعليم الغرفة أثناء افتتاح مدرسة المجوهرات والحُلى على الرغم من أنه توجد لدينا خبرات كثيرة في هذا المجال، لافتًا إلى أنه يوجد أكثر من 5 مليون حرفي في مصر منهم ما يقرب من النصف ترك المهنة بسبب أن الحرفة لا يعيش منها عيشة كريمة.

اقرأ أيضا