بعد الفوز بعضوية المنظمة البحرية.. خبراء: نتيجة طبيعية وانتظروا تطورا كبيرا بالموانئ

الاحد 01 ديسمبر 2019 | 10:16 مساءً
كتب : مصطفى عبدالفتاح

نجحت مصر في الفوز بعضوية مجلس المنظمة البحرية الدولية الفئة "C" وذلك خلال الانتخابات التي أجريت اليوم بالعاصمة البريطانية لندن، حيث حصلت مصر على ١٣٢ صوتا من إجمالي ١٦٥ دولة لها حق التصويت.

القرار أشاد به سياسيون معتبرون أنه نتيجة طبيعية لما يبذل في قطاع النقل بشكل كبير والقطاع البحري بشكل خاص في الفترة الماضية، مطالبين الحكومة بمزيد من الاهتمام بقطاع النقل البحري لانه من القطاعات الواعدة في مصر في الفترة المقبلة.

أكد الربان عمر المختار صميدة رئيس حزب المؤتمر أن تحقيق الفوز بعضوية مجلس المنظمة البحرية الدولية له أهمية كبيرة بالنسبة لمصر، باعتبار أن الدولة المصرية من الدول الرائدة في مجال النقل البحري خاصة أن مصر دولة بحرية لأنها تتمتع بموقع جغرافي يمثل قلب العالم كله لها حدود بحرية ممتدة على ساحل البحر المتوسط والبحر الأحمر وقناة السويس التي تعتبر واحدة من أحد أهم الممرات الملاحية على مستوى العالم كله.

وقال صميدة، إن إعادة انتخاب مصر لمجلس المنظمة لم يأت من فراغ، وإنما جاء من خلال الدور التاريخي والمحورى الذى تقوم به مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي تجاه جميع القضايا الإقليمية والدولية، إضافة إلى الثقة التي تتمتع بها مصر لدى الدول الأعضاء والحرص على تواجدها واستمرار نشاطها في المجلس الذي يتألف من 40 عضوا من إجمالي أعضاء المنظمة البالغ عددهم 174 دولة.

ووجه الربان عمر المختار صميدة، التحية إلى الوفد المصري برئاسة وزارة النقل والدبلوماسية المصرية على ماقاموا به من مجهودات كبيرة ونشاط واتصالات خلال الانتخابات وقبلها للترويج للترشيح المصري، وهو ما أسفر عن الحصول على تأييد ما يزيد على 130 دولة عضوا، مطالبا من حكومة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء إعطاء أولوية قصوى للاهتمام الحقيقي بملف تطوير الأداء داخل قطاع النقل البحرى باعتباره واحدا من أهم القطاعات الاقتصادية الواعدة.

فيما أكد النائب وحيد قرقر، عضو لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان أن فوز مصر بعضوية مجلس المنظمة البحرية الدولية الفئة "C" أمر جيدا جدا لمصر وخاصة في مجال الموانىء البحرية، معتبرًا أن ذلك دليل على وجود تطوير في مجال النقل البحري منذ تولي المهندس كامل الوزير وزير النقل.

وأضاف قرقر: "الفترة الماضية في مصر شهدت زيادة الموانىء، الأمر الذي ساهم بشكل كبير في جعل مصر في مراكز متقدمة في التنصيف العالمي في مجال النقل البحري في مستوى متقدم"، كما أنه يزود خطوط الملاحة والحاويات، مما يزيد من الإقبال على الموانئ المصرية.

وذكر عضو "نقل البرلمان" أن فوز مصر بهذه العضوية، هو بمثابة تشجيع لكل الهيئات اللوجيستية لما تقوم به من أعمال وخدمات، وذلك حتى نصل لتطور كبير في المطارات والموانئ البحرية.

اقرأ أيضا